السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية

Egypt Still Has Pending Flight Security Issues – Rostourism Adviser

وكالة ( سبوتنيك ) الروسية : مصر لا تزال لديها أمور عالقة خاصة بأمن الطيران

نقلت الوكالة تصريحات لمستشارة رئيس الوكالة روسيا الاتحادية للسياحة “سفتلانا سيرجيفا” ذكرت خلالها : “الجانب المصري لم يحل كافة الأمور المتعلقة بأمن الطيران ، كما أن الهجمات الأخيرة على سائحين بشاطئ بمدينة الغردقة يسبب بعض المخاوف … مضيفة ، ” الوكالة تعتمد في تقييمها لمستوى أمن السائحين في مصر على توصيات الخارجية الروسية ، التي لم تعتبر مصر رسمياً كدولة تمثل خطر على السائحين الروس اذا ما قاموا بزيارتها “.

 

 

 

VIDEO: Egypt tank crushes car in attempt to stop bomb blast

موقع (ميدل إيست آي) : دبابة مصرية تسحق سيارة في محاولة لاحتواء تفجيرها

أشار الموقع إلى قيام طاقم دبابة مصرية بسحق سيارة تحمل حوالي (100) كجم من المواد المتفجرة، مضيفاً أن انفجار تلك السيارة أسفر عن مقتل (7) أشخاص .. كما أضاف الموقع أن المسلحين في سيناء يحاصرون بشكل متزايد في شبة جزيرة سيناء، مع قيام الجيش بهدم العديد من المناطق في مدينة رفح من أجل إقامة منطقة عازلة مع الحدود مع قطاع غزة، وكذلك تدمير الأنفاق التي تربط مصر بالقطاع الفلسطيني.

أضاف الموقع أن ذلك لم يمنع المسلحين من تأسيس خلايا أخري في جميع أنحاء البلاد، وشن سلسلة من الهجمات ضد المسيحيين، منذ ديسمبر الماضي، مضيفاً أن تلك الهجمات أسفرت عن مقتل مالا يقل عن (50) مسيحي.

EGYPTIAN TANK INTERCEPTED TERRORISTS CAR LOADED WITH EXPLOSIVES

موقع ( يو إس أرمي فور لايف ) الأمريكي : دبابة مصرية اعترضت سيارة بها إرهابيين محملة بالمتفجرات

ذكر الموقع أن بطل بالجيش المصري اعترض سيارة مفخخة باستخدام دبابة كان يستقلها ، وبفعله ذلك أنقذ حياة العشرات في سيناء ، موضحة أن (4) إرهابيين كانوا يجلسون في سيارة تحمل (100) كجم من المتفجرات ، مشيرة إلى أن (3) منهم كانوا يخططون للخروج من السيارة  واطلاق النار على الجنود بينما يهاجم سائق السيارة المفخخة نقطة التفتيش ، كما قام الموقع بنشر فيديو الواقعة.

 

 

 

 

EU, EGYPT AGREE FRAMEWORK FOR COOPERATION IN COMING YEARS

وكالة (أسوشيتد برس) : الاتحاد الأوروبي ومصر يتفقان على التعاون خلال السنوات القادمة

ذكرت الصحيفة أن الاتحاد الاوروبي تعهد بالعمل مع مصر، من اجل تنمية اقتصاد البلاد وتعزيز الاستقرار ومكافحة التطرف وادارة تدفق المهاجرين، مضيفةً أن رئيسة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغيريني” اجتمعت أمس مع وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، واتفقا على عدة قضايا تركز بين الاتحاد الاوروبي ومصر خلال السنوات الثلاث المقبلة.

أضافت الصحيفة أن مصر تعتبر شريكاَ استراتيجياَ هاما للاتحاد الأوربي في مكافحة الارهاب والسيطرة على تدفقات المهاجرين من الشرق الاوسط وافريقيا المتجهين الى اوروبا، لكن “موغيريني” أعربت أيضا عن المخاوف الأوروبية بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

 

egypt court sentences 43 anti-government protersters to life : source

وكالة ( رويترز ) : محكمة مصرية تعاقب (43) متظاهراً بالسجن المؤبد في أحداث عنف في 2011

نقلت الوكالة تصريحات مصادر قضائية أكدوا خلالها أن محكمة مصرية عاقبت (43) متظاهراً بالسجن المؤبد أمس بعد إدانتهم بارتكاب أعمال عنف وقعت في القاهرة في ديسمبر 2011 وقتل فيها (17) شخصاً على الأقل وأصيب نحو (2000) بجروح ، موضحة أن المحاكمات الجماعية أصبحت شائعة منذ إطاحة الجيش بـ ” مرسي ” عام 2013 بعد مظاهرات في جميع أنحاء البلاد ضد حكمه ، ومن جانبها انتقدت جماعات حقوقية محلية ودولية تلك المحاكمات الجماعية ، مشيرة إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين محتجين وقوات الجيش والشرطة في أواخر عام 2011 بالقرب من مجلس الوزراء وأمام مباني البرلمان وذلك بعد أشهر من ثورة الربيع العربي التي أطاحت بالرئيس الأسبق ” مبارك “.

 

Egyptian tank ‘saves 50 lives’ by running over car filled with explosives

صحيفة ( مترو ) البريطانية : دبابة مصرية تنقذ حياة 50 شخص

ذكرت الصحيفة أن عشرات الارواح تم انقاذها بفضل شجاعة سائق دبابة بشبة جزيرة سيناء قام بالعبور فوق سيارة وقفت أمام نقطة تفتيش تابعة للجيش المصري قبل لحظات من انفجارها ، أسفر الانفجار عن مقتل 7 اشخاص ، مشيرة أن عدد الضحايا كان من الممكن ان يكون اعلى من ذلك اذا لم يتم استخدام الدبابة كأداة تحطيم.

أضافت الصحيفة أنه بحسب بيان للمتحدث باسم الجيش المصري فإن السيارة كانت تحمل أربعة مسلحين و 200 رطل من المتفجرات.

 

 

 

 

Egypt evaluating new artillery

موقع ( ديفينس ويب ) الأمريكي : مصر تقيّم أنظمة مدفعية جديدة

ذكر الموقع أن مصر يبدوا أنها تقيّم أنظمة مدفعية جديدة الشروع في الشراء ، مضيفاً أن صوراً نشرت الأسبوع الماضي بموقع التدوينات القصيرة تويتر أوضحت نقل نظام مدفعية ذاتي الحركة طراز “Caesar” فرنسية الصنع ، وصوراً أخرى في 10 يوليو لنظام ذاتي الحركة أخر من طراز “Tecwin K9 كوري الصنع، داخل مصر من اجل تقييمها.

أضاف الموقع أن مصر ترصد النظام “Tecwin K9” منذ عام 2010 عندما وقعت على مذكرة تفاهم مع كوريا الجنوبية بشأن التعاون العسكري ، مشيراً أن العلاقات العسكرية بين البلدين شهدت تعزيزاً هذا العام بعد توقيع نائب وزير الدفاع الكوري مذكرة تفاهم مع وزير الدفاع المصري.

 

Egypt court jails scores for life for 2011 violence

وكالة ( الأناضول ) : محكمة مصرية تصدر حكماً بالسجن المؤبد على عشرات الأشخاص على خلفية اندلاع اعمال عنف عام 2011

ذكرت الوكالة أن محكمة مصرية أصدرت حكماً بالسجن المؤبد على (43) شخصاً ولذك على خلفية تورطهم في أعمال عنف اندلعت عام 2011 في أعقاب الإطاحة بالمستبد ” مبارك ” في ثورة شعبية ، ومن جانبه صرح مصدر قضائي – شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام – أن المحكمة فرضت على المتهمين غرامة قدرها مليون دولار ، وأضاف المصدر أن المحكمة حكمت على (9) قاصرين بالسجن (10) سنوات ، وحكمت على شخص واحد بالسجن لمدة (5) سنوات وبرأت (92) آخرين ، موضحة أن هذه الأحكام يمكن الطعن عليها ، مشيرة إلى أن أعمال العنف تلك تعود إلى أواخر عام 2011 عندما أسفرت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن عن مقتل (18) شخصاً على الأقل وإصابة العشرات.

 

 

Egypt tells EU it rejects ‘half-solutions’ for crisis with Qatar

موقع ( ميدل ايست مونيتور ) البريطاني : مصر اخبرت الاتحاد الاوروبي أنها ترفض “أنصاف الحلول” فيما يتعلق بأزمة قطر

ذكر الموقع أن الحكومة المصرية أخبرت أمس الاتحاد الاوروبي أن الدول العربية التي تفرض حصار على قطر لن توافق بأنصاف الحلول فيما يتعلق بالأزمة الدبلوماسية الراهنة ، مشيراً أنه بحسب وزير الخارجية المصرية “سامح شكري” فإن مصر تصر على أن قطر يجب عليها قبول كافة المطالب التي وضعتها الدول الأربع ( مصر / المملكة العربية السعودية / البحرين / الامارات ).

أضاف الموقع أن “شكري” أدلى بتلك التصريحات بعد لقائه رئيسة الاتحاد الأوربي للسياسات الخارجية “فريدريكا مورجيني” ببروكسل ، مشيراً أن “مورجيني” دعت لحل الازمة مع قطر من خلال الحوار ، كما ذكرت أن قطر ليست وحدها المعنية بوضع نهاية لهذه الازمة ، لكن أيضاً كافة الدول ذات الصلة.

كما ذكر الموقع أن “مروجيني” ، التي تجاهلت ملاحظات المؤسسات الحقوقية التابعة للاتحاد فيما يتعلق بانتهاكات مصر لحقوق الانسان ، ذكرت أن الاتحاد يقف مع مصر في حربها ضد الارهاب ، الحرب التي يشير لها المحللين بأنها حملة قمع واضحة ضد المعارضين للانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطياً وجلب “عبد الفتاح السيسي” للحكم – حسب وصف الموقع -.

Egyptian tank crew ‘saves 50 people’ from deadly suicide bomb by CRUSHING car packed with 200lbs of explosives

صحيفة (دايلي ميل) : طاقم دبابة مصرية ينقذ (50) شخص من تفجير سيارة مفخخة

ذكرت الصحيفة أن طاقم دبابة مصرية شجاع قام بإنقاذ حوالي (50) شخص من انفجار سيارة مفخخة، تحمل حوالي (100) كجم من المواد المتفجرة، مضيفةً أن الحادث تسبب في مقتل (7) أشخاص من بينهم طفلين، ولكن لولا وجود الدبابة، فإنه من المرجح أن يتسبب انفجار السيارة في مقتل العشرات.

أضافت الصحيفة أن الجيش المصري في حرب ضد المتسلحين التابعين لتنظيم داعش في منطقة سيناء النائية منذ سنوات، مضيفةً أن تنظيم داعش يشن هجمات مميتة ضد قوات الجيش والشرطة، وكان أخرها الهجوم على نقطة تفتيش تابعة للجيش، مما أسفر عن مقتل (21) جندي..

أضافت الصحيفة أنه بالرغم من إطلاق الجهاديين هجوم في سيناء منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي “مرسي” عام (2013)، وبالرغم من تنفيذهم ما يشبه حرب استنزاف عن طريق استخدام بنادق قنص و تفجير عبوات ناسفة بجوار الطريق، إلا أن التنظيم غير قادر على الاستيلاء على الأراضي في سيناء.

زر الذهاب إلى الأعلى