السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الأجنبية عن يوم ( 24 -1-2019 )

صحيفة (دايلي ميل) : محكمة بريطانية تغرم زوجين بريطانيين (7500) جنيه إسترليني بعد ادعائهم المرض داخل إحدى فنادق شرم الشيخ

ذكرت الصحيفة أن إحدى المحاكم البريطانية قضت بتغريم زوجين بريطانيين مبلغ (7500) جنيه إسترلينى ، بعد ادعائهما التعرض لتسمم غذائى خلال قضاء عطلة بأحد فنادق شرم الشيخ ، مضيفةً أن التحقيقات أظهرت أن الزوجين أكدا من خلال موقع (Tripadvisor) الخاص بتوصيات السفر ، أنهما عاشا تجربة مدهشة فى شرم الشيخ خلال فترة إقامتهم بشرم الشيخ في أغسطس 2015 ، مشيرةً إلى أن الأمر بدأ عندما ادعى الزوجان أنهما ذهبا إلى إحدى الصيدليات أثناء عطلتم واشتروا أدوية لعلاجهم من حالة التسمم التى تسبب فيها تدنى مستوى النظافة والأطعمة بالفندق .

استطلاع لوكالة (رويترز) يتوقع نمو اقتصاد مصر بنسبة (5.3%) في السنة المالية الحالية

ذكرت الوكالة أن بعض خبراء الاقتصاد استطلعت وكالة (رويترز) آراءهم ، توقعوا نمو الاقتصاد المصري بنسبة (5.3%) في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو المقبل ، دون حدوث تغير عن التوقعات في استطلاع سابق أُجرته الوكالة قبل (3) أشهر ، كما توقع الخبراء في الاستطلاع أن يحدث نمو في الاقتصاد في المتوسط بنسبة (5.5%) في السنتين الماليتين التاليتين  .

نقلت الوكالة تصريحات الخبيرة الاقتصادية “نادين جونسون” التي أكدت أن النمو الاقتصادي على المدى المتوسط يظل ضعيفاً قليلا ، في الوقت الذي تحكم فيه الحكومة من قبضتها المشددة على الاقتصاد ، على الرغم من أن الاقتصاد يتلقى الدعم من توسع متوقع في قطاعات البنية التحتية والتصنيع والسياحة ، مضيفةً أن التضخم تراجع خلال عام 2019 بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية ، ومع ذلك فإن هناك بعض المخاطر مثل تجدد الاضطرابات في الأسواق الناشئة ، الأمر الذي قد يعرض تدفقات رؤوس الأموال للخطر ويؤثر على قيمة الجنيه .

أضافت الوكالة أن مصر تأمل تعزيز ثقة المستثمرين ، لذلك قامت بتنفيذ إصلاحات اقتصادية صعبة في إطار اتفاق بقيمة (12) مليار دولار مع صندوق النقد الدولي ، وتشمل الإصلاحات تطبيق ضريبة القيمة المضافة وإجراء تخفيضات على دعم الطاقة وخفضاً كبيراً في قيمة العملة ، مضيفةً أن الاقتصاد المصري ، باستثناء قطاع النفط ، واجه صعوبات في جذب المستثمرين الأجانب منذ ثورة 2011 .

كما نقلت الوكالة تصريحات الخبيرة الاقتصادية “مايا سنوسي” التي أكدت أن مصر ستحظى بوتيرة نمو مستقرة نسبياً على مدى العامين القادمين ، لكن الاقتصاد سيظل تحت ضغط بسبب استمرار إجراءات الضبط المالي وضعف نشاط القطاع الخاص وحالة الشك بشأن الاقتصاد العالمي.

أضافت الوكالة أن ملايين المصريين يعيشون تحت خط الفقر ويكافحون من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية ، كما يواجهون ارتفاع التكاليف منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016مصر في عيون الصحف الاجنيبة  .

 

موقع (ديفينس ويب) : مصر تقترب من الحصول على مقاتلات (رافال) إضافية

ذكر الموقع أن فرنسا تأمل في بيع (12) مقاتلة أخرى من طراز (رافال) لمصر ، وذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي “ماكرون” المرتقبة لمصر ، فوفقاً لصحيفة (La Tribune) الفرنسية ، فإن الوفد المرافق للرئيس “ماكرون” سيشمل قادة الصناعة ، وربما يتم خلال الزيارة توقيع طلب لشراء (12) مقاتلة إضافية .

 

 

موقع (ميدل إيست مونيتور) : مصر تشدد الإجراءات الأمنية قبل الذكرى الثامنة لثورة يناير          

ذكر الموقع أن السلطات المصرية شددت أمس الإجراءات الأمنية في المناطق العامة في جميع انحاء البلاد ، وذلك قبل الذكرى الـ (8) لثورة (25) يناير التي أطاحت بالرئيس الأسبق “مبارك” ، مشيراً إلى بيان المتحدث العسكري الذي ذكر خلاله أنه بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة ، فقد اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ، لتأمين الاحتفالات في جميع أنحاء محافظات مصر .. كما أضاف الموقع أن غداً الجمعة يصادف ذكرى ثورة يناير ، ولكن لم تكن هناك أي دعوات للتظاهرات في ذكرى الثورة منذ عام 2011 .

زر الذهاب إلى الأعلى