السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عنـ يوم 1-1-2017

SINAI EXPLOSION KILLS OFFICER AND SOLDIER

وكالة ( أسوشيتد برس ) : مقتل ضابط ومجند في انفجار بسيناء

نقلت الوكالة تصريحات مسئول أمني بمديرية أمن شمال سيناء والتي أكد خلالها أن عبوة ناسفة استهدفت مركبة تابعة للشرطة في سيناء أمس ، مما أسفر ذلك عن مقتل ضابط شرطة ومجند فضلاً عن إصابة مجند أخر ، مضيفاً أن هذه المركبة المستخدمة في اعتراض إشارات العبوات الناسفة قد تم استهدافها باستخدام قنبلة يتم التحكم فيها عن بعد ، مشيرة إلى عدم إعلان أي جهة مسئوليتها عن هذا الحادث ، إلا أن جماعة أنصار بيت المقدس – فرع تنظيم داعش في سيناء – قد أعلنت مسئوليتها عن معظم الهجمات في مصر خلال الـ (4) أعوام الماضية.

ملحوظة : تم تداول هذا المقال من قبل عدد من وسائل الإعلام الأجنبية مثل ( صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية / صحيفة واشنطن بوست الأمريكية / موقع قناة فوكس نيوز الأمريكي / موقع قناة ايه بس سي نيوز الأمريكي / صحيفة دايلي ميل البريطانية / صحيفة التليجراف البريطانية / صحيفة تايمز أوف إسرائيل).

 

New Year’s Attack in Turkey Comes Amid Wave of Violence

هجوم العام الجديد في تركيا يأتي وسط موجة من العنف

1- ذكرت الصحيفة أن إطلاق النار الشامل الذي وقع في ملهى ليلي بمدينة إسطنبول التركية خلال احتفال العام الجديد، هو الأحدث في سلسلة الهجمات القاتلة التي شهدتها تركيا خلال السنة والنصف الماضية، مضيفة أن تركيا تواجه تهديدات أمنية عديدة، فهي تقاتل الدولة الإسلامية في سوريا والعراق كجزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بجانب الجماعات الكردية التي تقاتل الدولة التركية منذ سنوات.

2- أشارت الصحيفة إلى أن (39) شخصاً بينهم (15) أجنبياً على الأقل قتلوا عندما فتح مسلح متنكر بزي بابا نويل النار على حشد يحتفل بحلول العام الجديد داخل ملهى ليلي شهير في إسطنبول، مضيفة أن وزير الداخلية التركي “سليمان سويلو” أعلن اليوم أن الشرطة لا تزال تبحث عن المهاجم الذي فتح النار في نادي “رينا” الشهير الواقع على ضفاف البوسفور ، مشيرة إلى أن العنف، بجانب عدم الاستقرار السياسي الذي تعيشه تركيا أثر تأثيراً شديداً على الاقتصاد التركي .

3- أشارت الصحيفة إلى أن اغتيال السفير الروسي إلى تركيا يوم 19 ديسمبر هو واحد من الهجمات الأكثر أهمية من الناحية السياسية في تصاعد العنف الذي تشهده تركيا في السنوات الأخيرة، مضيفة أنه منذ 2015، وقع أكثر من (400) شخص ضحايا لهجمات كبيرة في جميع أنحاء البلاد.

4- ذكرت الصحيفة أن الأكراد الذين يقاتلون الحكومة التركية منذ عقود ، يهاجمون قوات الأمن في جنوب شرق تركيا بشكل شبه يومي، وبدأت الهجمات تتجه بشكل متزايد إلى المناطق الحضرية، مضيفة أنه في حين أن الهجمات الكردية تستهدف أساسا الشرطة، والقوات المسلحة، تستهدف هجمات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تضرب غالباً المدنيين في الأماكن الشعبية .

5- أشارت الصحيفة إلى برز أعمال العنف التي ضربت تركيا منذ 2015، وحتى الهجوم على الملهى الليلي أمس.

 

Egypt court backs government in Red Sea islands dispute

وكالة (رويترز) : محكمة استئناف مصرية تقضي بسلامة اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية         

ذكرت الوكالة وفقاً لمصادر قضائية أن محكمة استئناف مصرية قضت بسلامة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية نقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر إلى المملكة، مضيفةً أن الاتفاقية التي وقعت في أبريل الماضي قوبلت بمعارضة شديدة من قبل العديد من المصريين، حيث أكد معارضون أن هذه الاتفاقية تُعد بمثابة بيع للأرض، إلا أن مسئولون مصريون وسعوديون دافعوا عن الاتفاقية بأن الجزيرتين الواقعتين عند مدخل خليج العقبة كانتا تخضعان فقط للحماية المصرية منذ عام 1950 .

 

CAIRO (AP) — Egypt’s Forensics Authority says it has released the remains of ten crew members of the EgyptAir Paris flight that crashed in May, killing all 66 passengers on board.

وكالة ( أسوشيتد برس ) : مصر تسلم رفات طاقم الطائرة المصرية المنكوبة لذويهم

ذكرت الوكالة أن هيئة الطب الشرعي المصرية قد سلمت رفات طاقم الطائرة المصرية والمكون من (10) أفراد لذويهم ، موضحة أن هذه الطائرة قد تحطمت في البحر المتوسط أثناء رحلة العودة من باريس إلى القاهرة ، وأسفر هذا الحادث عن مقتل (66) شخصاً ممن كانوا على متنها ، مشيرة لتصريحات المتحدث باسم هيئة الطب الشرعي ” هشام عبد الحميد ” والتي أكد خلالها أن رفات باقي ضحايا الطائرة المنكوبة سيتم تسليمها لذويهم اليوم ، موضحة أن السلطات الفرنسية قد احتجت مراراً على تأخير تسليم رفات الضحايا ، مضيفة أن النائب العام المصري قد أعلن في مطلع الشهر الماضي أنه سيتم تسليم رفات ضحايا الطائرة لذويهم بالتنسيق مع السفارات الأجنبية بعدما كشف المحققون عن وجود أثار مواد متفجرة في جثث الضحايا.

ملحوظة : تم تداول هذا المقال من قبل عدد من وسائل الإعلام الأجنبية مثل ( صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية / صحيفة واشنطن بوست الأمريكية / موقع قناة فوكس نيوز الأمريكي / موقع قناة ايه بس سي نيوز الأمريكي / صحيفة دايلي ميل البريطانية / صحيفة التليجراف البريطانية ).

 

The end of an alliance?

نهاية التحالف بين مصر والسعودية

1- ذكرت الصحيفة أن عام 2016 لم يكن جيداً بالنسبة لمصر أو السعودية – الدولتين الركيزتين في الكتلة السنية-، مضيفة أنه بعد ثلاث سنوات من توليه السلطة ، تضاءلت شعبية الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” كما أثرت المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المستعصية على المصريين ، مما اثار انتقادات للنظام، حتى في وسائل الإعلام الموالية للحكومة.

2- أضافت الصحيفة أن دعوة الرئيس “السيسي” للجماهير بربط الأحزمة والصبر كانت جوفاء على نحو متزايد حيث واجه المصريون نقص حاد وارتفاع لأسعار المواد الغذائية الأساسية مثل السكر والأرز وزيت الطهي، وخفض الدعم على الوقود وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

3- ادعت الصحيفة أن فشل القوات المسلحة في القضاء على أعمال التمرد التي يشنها تنظيم (داعش) في سيناء أمر مزعج بما فيه الكفاية، حتى أن العنف الجهادي ضرب الداخل المصري في 11 ديسمبر بعد الهجوم الدموي على الكنيسة القبطية ، حيث كان الغضب الناجم عن تراخي السلطات واضحاً .

4- أشارت الصحيفة إلى أن الاضطرابات في المملكة العربية السعودية كانت متعددة أيضاً، حيث الانخفاض الحاد في أسعار النفط وعدم وجود فرص عمل مجدية للشباب والمتعلمين ما أثار تساؤلات حول جدوى السياسات التقليدية المتمثلة في توفير السلع والخدمات المدعومة بشكل كبير في مقابل الهدوء السياسي الصارم في البلاد.

5- أضافت الصحيفة أن الآفاق الاقتصادية للمنطقة قاتمة ، بعد إصرار إيران الشيعية وتعثر الجهود السعودية لمواجهتها، مضيفة أن الرياض تنظر إلى الاتفاق الدولي الذي قادته الولايات المتحدة لتقييد البرنامج النووي الايراني باعتباره انتصاراً لطهران. كما أن الحرب التي تقودها السعودية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وضعها في مأزق وواجهت إدانة دولية واسعة النطاق على نحو متزايد بسبب الضحايا المدنيين للقصف العشوائي لسلاح الجو السعودي ، مشيرة إلى أنه في سوريا، منح الدعم الروسي والإيراني نظام الأسد الغلبة في معركته المريرة ضد الجماعات المتمردة السورية التي تمول إلى حد كبير من قبل السعوديين ودول الخليج العربية الأخرى.

6- أضافت الصحيفة أنه على مدى ربع القرن الماضي، كانت مصر والسعودية تتعاون على نطاق واسع حيث شاركت مصر في التحالف الغربي – السعودي ضد “صدام حسين ” في أوائل التسعينات ، في حين قدمت المملكة العربية السعودية وحلفائها الخليجيين عشرات المليارات من الدولارات في صورة مساعدات حيوية للنظام “السيسي” ، مضيفة أنه ومع ذلك، فإن القيادتين المصرية والسعودية لم يتعاونا معاً لمواجهة الصعوبات التي يواجهونها ، مضيفة أنه في الواقع تدهورت العلاقات بشكل كبير في الأشهر الأخيرة ووصلت إلى وضع يرسى له لم تشهده منذ المقاطعة العربية الجزئية لمصر خلال الثمانينات عقاباً لها على معاهدة السلام مع إسرائيل.

7- ذكرت الصحيفة أن التحالف المصري السعودي لم يخلو من التنافر، فنظرة مصر لذاتها باعتبارها الزعيم الطبيعي للعالم العربي كان يتعارض بشكل متزايد مع مشاكلها الداخلية العميقة والقوة المالية للسعوديين وإمارات الخليج الأصغر حجماً .

8- أضافت الصحيفة أن الحساسيات المتبادلة انفجرت في شهر أبريل الماضي، عندما سعى “السيسي ” لنقل جزيرتي تيران وصنافير إلى السيادة السعودية كبادرة شكر على الدعم السعودي، مشيرة إلى أن الغضب الشعبي والتدخل القضائي أفسد هذه الخطوة، ما أثار انزعاج شديد للسعوديين لا يقل عن انزعاجهم من رفض مصر المشاركة في العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، مضيفة أن الأهم من ذلك كله هو ميل مصر لنظام “الأسد” وروسيا في اِلأشهر الأخيرة .

9- ذكرت الصحيفة أن التوتر المصري السعودي ظهر إلى العلن في منتصف أكتوبر عندما صوتت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن، حيث كان الغضب السعودي واضحاً آنذاك لدرجة أنها علقت في اليوم التالي شحنة من منتجات البترول السعودية لمصر، وأطلق العنان لوسائل الإعلام في البلدين لشن هجوم ضد قادة بعضهم البعض، مضيفاً أن الأمور تصاعدت لأبعد من ذلك، بعدما أعلن “السيسي” علناً دعمه للجيش السوري باعتباره العمود الفقري لدولة سورية موحدة، علاوة على الحفاوة التي استقبلت بها المملكة العربية السعودية الوفد الرفيع المستوى للحكومة الاثيوبية والذي كان بمثابة صفعة مباشرة إلى مصر، وذلك في ضوء التوترات الحالية بين أديس أبابا والقاهرة بشأن سد النهضة الاثيوبي، مشيرة إلى أن جهود الإمارات العربية المتحدة لترتيب لقاء مصالحة في أبو ظبي بين ( السيسي / سلمان ) فشلت بسبب التعنت السعودي.

10- أضافت الصحيفة أنه من الناحية الاستراتيجية، يواصل البلدين التعاون لموازنة القوة الإيرانية في المنطقة، مشيرة إلى أن الرياض لديها مصلحة أساسية في مساعدة مصر على التعامل مع الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها .

11- ذكرت الصحيفة أن الرئيس “السيسي” أعرب عن تفضيله للحفاظ على سوريا كدولة “عربية” موحدة وتعزيز العلاقات مع روسيا، وذلك كجزء من محاولة لتأكيد النفوذ الإقليمي المصري، وهو ما تصادم بشدة مع الأولويات السعودية، ولا سيما أولويات ولي ولي العهد الأمير الشاب “محمد بن سلمان”، مضيفة إلى أن هذه الاختلافات والحساسيات المتبادلة تشير إلى أن إصلاح العلاقات بين البلدين لن تكون مسألة بسيطة.

 

Egypt court clears way for Red Sea islands handover to Saudi Arabia

موقع (ميدل ايست مونيتور) : محكمة مصرية تقضي بسلامة اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية      

ذكر الموقع أن محكمة مصرية قضت بسلامة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية نقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر إلى المملكة، وهي تلك الاتفاقية التي أدت إلى اندلاع مظاهرات كبيرة، معتبرين أن هذه الخطوة ما هي إلا بيع لأراضي مصر، فقد أكد العديد من المصريين أن تلك الجزر مصرية الأصل وليست واقعة تحت الحماية المصرية وفقاً لتصريحات مسئولين مصريين وسعوديين، وذكر الموقع أن تلك القضية أصبحت مصدراً للتوتر بين كلا البلدين التي نشبت بينهم اضطرابات أدت إلى توقف السعودية عن إمداد مصر بشحنات النفط وذلك لاعتقادها بأن مصر تتخذ مساراً أكثر تقارباً مع الخصم اللدود للسعودية ” إيران “. 

 

Italy: Egypt ‘cooperating’ with Regeni murder investigation

موقع (ميدل ايست مونيتور) : إيطاليا .. مصر تتعاون بتحقيقات قضية مقتل ريجيني        

ذكر الموقع أن رئيس الوزراء الإيطالي ” باولو جينتيلوني ” أكد إلى تنامي حجم تعاون السلطات المصرية مع نظيرتها الإيطالية، بشأن قضية الباحث الإيطالي ” جوليو ريجيني ” الذي تعرض للقتل في مصر في وقت سابق مطلع العام الماضي، فخلال مؤتمر صحافي في روما صرح ” جينتيلوني ” أنه في الآونة الأخيرة وجدت السلطات الإيطالية تعاون مفيد للغاية من مصر، معرباً عن امله أن يتطور هذا التعاون، وذكر الموقع وفقاً لتقرير وكالة الأنباء الايطالية أنه بعد أول شهرين من مقتل ” ريجيني ” تسبب الحادث في أزمة دبلوماسية بين روما والقاهرة.

 

Egypt blocks former presidential candidate’s daughter from travel

موقع (ميدل ايست مونيتور) : مصر تمنع ابنة مرشح رئاسي سابق من السفر     

ذكر الموقع أن السلطات المصرية منعت ابنة المرشح الرئاسي السابق ” حمدين صباحي ” من السفر لوجود أسمها على قوائم الممنوعين من السفر، وقد أشارت مصادر مطلعة أنه أثناء إنهاء إجراءات الركاب المغادرين إلى الإمارات، وجد ضباط الجوازات اسم ” سلمى صباحي ” مدرجاً ضمن قوائم الممنوعين من السفر الصادرة من النائب العام، وأكدت المصادر إلغاء سفرها والسماح لها بمغادرة المطار لعدم اقتران منعها من السفر بالضبط والإحضار، وذكر الموقع أنه منذ الاطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطياً ” مرسي ” عام 2013، تم منع الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والسياسيين من السفر بسبب اتهامات مختلفة أو حتى من دون سبب واضح.

 

Hamas says held ‘positive’ talks in Egypt

وكالة ( الأناضول ) : حركة حماس تعقد محادثات إيجابية في مصر    

1- ذكرت الوكالة أن حركة حماس الفلسطينية أكدت أنها عقدت محادثات إيجابية مع مسئولين مصريين خلال الزيارة الأخيرة للقاهرة ، مشيرة لتصريحات المتحدث باسم حركة حماس ” حازم قاسم ” والتي ذكر خلالها أن القيادي البارز بحركة حماس ” موسى أبو مرزوق ” قد وصل للقاهرة قادماً من قطر لعقد محادثات مع مسئولين مصريين  ، موضحاً أنهم عقدوا محادثات إيجابية بخصوص التطورات الفلسطينية والعلاقات الثنائية والمصالحة الفلسطينية، مضيفاً أن المحادثات تطرقت أيضاً لقضية فتح معبر رفح بين غزة ومصر ، مؤكداً أن الزيارة كانت جزءً من عدة اجتماعات بين الحركة الفلسطينية والحكومة المصرية.

2- أوضحت الوكالة أن السلطات المصرية لم تعلق على الزيارة الأخيرة لمسئولين تابعين لحماس للقاهرة ، مشيرة إلى أن العلاقات بين مصر وحركة حماس قد شهدت توتراً منذ إطاحة الجيش المصري بالرئيس الأسبق ” مرسي ” في انقلاب عام 2013 ، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام المصرية اتهمت حركة حماس بالتورط في سلسلة من الهجمات المسلحة في سيناء ، وهو ما نفته الحركة الفلسطينية.  

 

What one journalist’s time in an Egyptian prison tells us about the fight against Islamist jihad

ماذا يخبرنا سجن صحفي في مصر عن الحرب ضد الجهاد الإسلامي؟  

1- نشر الموقع مقالاً للكاتب الصحفي ” روبرت فيسك  ” يطرح خلاله قضية الصحفي السابق في قناة الجزيرة والذي يحمل الجنسية الكندية ” محمد فهمي ” ، مشيراً إلى أن هناك فرق كبير بين أن تقوم كصحفي بإجراء مقابلة مع “أحد الجهاديين” وبين الحياة بينهم فهو أمر مختلف تماماً ، مضيفاً أنه عندما تُشارك الجهاديين زنزاناتهم وتركب معهم وسائل الانتقال بين السجن والمحاكمات التي تجري في ظل الأنظمة الديكتاتورية قد يشكل الأمر بالنسبة للصحفيين حلماً رائعا وكابوساً مخيفاً في ذات الوقت.

2- ذكر ” فيسك ” أن ” محمد فهمي ” عندما كان بين عدد من أنصار الرئيس المصري الأسبق ” محمد مرسي ” في سيارة الترحيلات إلى قاعة المحاكمة سمعهم في حال ابتهاج بقطع رأس صحفي في سوريا ، وينقل ” فيسك ” عن ” فهمي ” قوله إنه كان يسمع صيحات من الزنازين المجاورة له في سجن طره ، تأكد أنهم لن يخرجوا من السجن أبدا ، وكان يسمع من يشكون من عدم تمكنهم من رؤية الشمس لأشهر كما كان دائما يسمع همهمات السجناء وهم يرتلون القرآن ، موضحاً أن ” فهمي ” قضى عامين في ( السجون الوحشية في مصر في ضيافة الرئيس السيسي ) ، وأضاف ” فيسك ” أن ” فهمي ” صديق قديم له ، موضحاً أنه وزوجته كانا من أول المرحبين بالانقلاب العسكري الذي قام به ” السيسي ” للإطاحة بنظام الرئيس المنتخب ” محمد مرسي ” كما أن ” فهمي ” كان يستخدم كلمه الإرهابي لوصف ” مرسي ” بشكل أكثر من اللازم. 

3- أشار ” فيسك ” إلى أن ” فهمي ” قام في فترة وجوده في كندا بنشر كتاب جديد بعنوان (خلية الماريوت : رحلة ملحمية من سجن العقرب في القاهرة إلى الحرية ) ، ويحوي شهادة مخيفة للشهور التي قضاها في السجون المصرية ، موضحاً أن الكتاب يشرح لماذا ترعرع الجهاد الإسلامي في الشرق الأوسط وليس في بريطانيا أو الولايات المتحدة ، وينقل ” فيسك ” عن ” فهمي ” قوله أنه التقى ذات مرة في السجن بـ ” محمد الظواهري ” شقيق قائد تنظيم القاعدة ” أيمن الظواهري ” وحاول ” محمد الظواهري ” خلال اللقاء أن يشرح موقف الجهاديين قائلاً ” نحن لسنا مجموعة من القتلة عديمي الرحمة إننا بالكاد نحاول فقط أن ندافع عن أنفسنا وعن حقنا في إقامة نظام حكم مبني على الشريعة الإسلامية ” .

4- اختتم “فيسك” بالقول أن “فهمي” مقتنع بأن أنظمة التعذيب والسجن في الشرق الأوسط هي بمثابة جامعات للجهاديين في المستقبل، ويخشى أيضا على مستقبل مهنته .

زر الذهاب إلى الأعلى