السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 8-7-2017

SHADOWY MILITANT GROUP SAYS IT KILLED A POLICE OFFICER

وكالة (أسوشيتد برس) : جماعة مسلحة غير معروفة تعلن مسئوليتها عن مقتل ضابط شرطة           

ذكرت الوكالة أن حركة حسم المسلحة والتي يشتبه في علاقتها بجماعة الاخوان المسلمين المحظورة اعلنت مسئوليتها عن مقتل ضابط شرطة في حادث اطلاق نار في القاهرة، مضيفةً أن وزارة الداخلية اوضحت أن الملازم أول “إبراهيم عزازي” قتل أمس وهو في إلى مسجد .. كما أضافت الوكالة أن حركة حسم قد أعلنت مسئوليتها عن عدة هجمات سابقة، منها العملية التي وقعت في الشهر الماضي في أحد ضواحي منطقة المعادي، التي تسببت في مقتل ضابط شرطة وجرح (4) آخرين، كما تؤكد الحركة أن أفراد قوات الامن هم أهداف مشروعة.

 

Egypt: Don’t Deport Uyghurs to China

منظمة (هيومان رايتس ووتش) : مصر .. لا تقوموا بترحيل الطلبة الأويغور للصين        

1 – ذكرت المنظمة أن السلطات المصرية ألقت القبض على عشرات من الطلبة الأويغور المقيمين في مصر هذا الأسبوع، مما يثير مخاوف من احتمال ترحيلهم إلى الصين، مضيفةً أنه منذ (3) يوليو الجاري، اعتقلت السلطات ما لا يقل عن (62) من الطلبة الأويغور الذين كانوا يعيشون في مصر دون إبلاغهم بأسباب احتجازهم، وحرموا من الوصول إلى المحامين وأسرهم، وقد طالبت الصين في الاشهر الاخيرة بعودة هؤلاء الطلاب في الوقت الذي تقوم فيه بقمع الاقلية المسلمة.

2 – نقلت المنظمة تصريحات مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة “سارة ليا ويتسن” التي أكدت أنه على السلطات المصرية وقف الاعتقال التعسفي للطلبة الأويغور في مصر، وعدم ترحيلهم إلى بلد يتعرضون فيه للاضطهاد والتعذيب.

 

At least 23 Egyptian soldiers killed in attack on Sinai checkpoint

صحيفة (الجارديان) : مقتل مالا يقل عن (23) جندي مصر في هجوم بسيناء      

1 – ذكرت الصحيفة أنه وفقاً لمسئولين أمنيين، فإن مجموعة مسلحة قامت بقتل (23) جنديا على الاقل في هجوم على نقطة تفتيش عسكرية في شمال سيناء، واصفة ذلك الهجوم بأنه الاكثر دموية ضد قوات الجيش في البلاد هذا العام، مضيفةً أن شمال سيناء تعتبر معقل تنظيم داعش، وشهدت معارك ضارية خلال الفترة الماضية بين أفراد القبائل والمسلحين.

2 – اضافت الصحيفة أن مسئول أمني – لم يكشف عنه – أكد أن بعض كبار الضباط انتقدوا موقع نقطة التفتيش التي تم الهجوم عليها ، بسبب عدم تأمينها بشكل كامل.

3 – أضافت الصحيفة أن مصر تقاتل تمرد متزايد في شمال سيناء في السنوات الأخيرة، من قبل المسلحين المنتمين لتنظيم داعش، وعلى الرغم من أنهم لم يستولوا على الأراضي في سيناء، فإنهم يتمتعون بحضور قوي في منطقة رفح الغربية والجنوبية، وعلى مشارف مدينة الشيخ زويد، مضيفةً أنه على مدى الأشهر الماضية، ركز داعش هجماته على الأقلية المسيحية في مصر وقتل العشرات في (4) هجمات على الأقل، مما دفع الرئيس “السيسي” إلى إعلان حالة الطوارئ، غير أن شمال سيناء المضطربة في حالة طوارئ منذ أكتوبر (2014).

 

At least 23 Egyptian soldiers killed in deadliest Sinai attack in years

صحيفة (ديلي ميل) : مقتل 23 عسكرياً مصرياً على الأقل في أسوأ هجوم بسيناء منذ سنوات

نقلت الصحيفة تصريحات مصادر أمنية والتي أكدت أن ما لا يقل عن (23) من قوات الجيش المصري قتلوا أمس في هجومين انتحاريين بسيارتين ملغومتين على نقطتين عسكريتين بمحافظة شمال سيناء، مضيفةً أن تنظيم داعش قام بإعلان مسئوليته عن ذلك الهجوم الذي يُعد أحد أعنف الهجمات على قوات الأمن منذ سنين، حيث يشن متشددون إسلاميون هجمات في شبه جزيرة سيناء قتلوا خلالها المئات من رجال الشرطة والجيش منذ عزل الرئيس الأسبق ” مرسي ” المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاماً، مضيفةً أن ذلك الهجوم يمثل تحدياً للرئيس ” السيسي ” الذي يصف التشدد الإسلامي بأنه تهديد وجودي لمصر، وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء المصري ” شريف إسماعيل ” أدان الهجوم على النقاط العسكرية المصرية مشدداً على ضرورة تكاتف جهود دول العالم في مواجهة الإرهاب بما يساهم في وضع حد للدول الداعمة له ومحاصرة عناصره الإجرامية وتجفيف منابع تمويله في إشارة إلى قطر.

 

23 Egyptian soldiers killed in car bombs

موقع (ميدل إيست مونيتور) : مقتل (23) جندي مصري في هجوم بسيناء        

أشار الموقع إلى مقتل (23) جندي مصري على الاقل وإصابة (26) اخرين بجروح في هجوم في شمال سيناء، مشيراً إلى إعلان تنظيم داعش مسئوليته عن الحادث .. أضاف الموقع أنه على مدى السنوات الثلاث الماضية، تقاتل القوات المصرية تنظيم داعش في شبه جزيرة سيناء، مضيفاً أنه قد تم إخلاء مناطق واسعة من سيناء لتأمينها، مما اضطر السكان إلى الخروج من منازلهم.

 

IS CLAIMS ATTACK IN EGYPT’S SINAI THAT KILLED 23 SOLDIERS

وكالة (أسوشيتد برس) : تنظيم داعش يعلن مسئوليته عن الهجوم الذي تسبب في مقتل (23) جندي    

1 – ذكرت الوكالة أن تنظيم داعش أعلن مسئوليته عن الهجوم الذي وقع ضد أحد نقاط التفتيش التابعة للجيش المصري في سيناء، والذي أسفر عن مقتل (23) جنديا على الاقل، في أعنف هجوم في سيناء المضطربة منذ عامين، مضيفةً أن الهجوم المنسق يشير إلى أن المقاتلين يتخذون من سيناء مقرا لهم، بعد قرب انتهاء الخلافة الإسلامية التي كان يؤسسها التنظيم في العراق وسوريا.

2 – أضافت الوكالة أن مصر تواجه منذ سنوات المقاتلين في سيناء، الذين يستغلون المنطقة القاحلة والمساحات الشاسعة وسكانها البدو الساخطين، للقيام بعمليات مسلحة حتى قبل أن ينشأ تنظيم الدولة الإسلامية.

3 – أضافت الوكالة أنه من المحتمل أن الانفجار الانتحاري في نقطة التنفيش في بداية الهجوم تسبب في تدمير أجهزة الاتصالات العسكرية في نقطة التفتيش، مما دفع أحد الضباط الى استخدام هاتفه المحمول لتسجيل رسالة صوتية وإرسالها الى زميل له عبر تطبيق واتساب.

4 – أضافت الوكالة أنه على الرغم من التمرد في سيناء، لم ينجح تنظيم داعش حتى الآن في الاستيلاء على الأراضي، ولكنه يحافظ على وجود قوي في المناطق الغربية والجنوبية من مدينة رفح، وعلى مشارف مدينة الشيخ زويد، وحتى داخل المناطق السكنية في العريش،  أكبر مدينة في سيناء العريش.

 

ISIS Claims Responsibility for Attack on Egyptian Soldiers

مجلة (ذا اتلانتيك) : تنظيم داعش يعلن مسئوليته عن هجوم سيناء      

ذكرت المجلة أن تنظيم داعش قام بإعلان مسئوليته عن هجوم سيناء الذي أسفر عن مقتل (23) جندي وإصابة (26) أخرين، وذكرت المجلة أن الهجوم الذي يُعد الأعنف منذ عامين بدأ باستهداف سيارة مفخخة للكمين قبل ظهور العناصر الإرهابية ليطلقوا النيران على قوات الأمن لمدة تصل إلى نصف ساعة، مشيرةً أنه يعتقد أن الانفجار قام بتعطيل نظام اتصالات الجيش مما اضطر ضابطاً إلى إرسال رسالة صوتية إلى زملائه عبر تطبيق (واتساب) يقوم خلالها بطلب الدعم باستخدام المدفعية، مؤكداً أنهم على قيد الحياة وأنهم سينتقمون لمقتل زملائهم أو سيموتون، وذكرت المجلة أن تنظيم داعش قام بقيادة تمرد بسيناء منذ عام 2013 بعد عزل الرئيس الأسبق ” مرسي ” في انقلاب عسكري – على حد زعمها -، كما قام باستهداف الأقلية المسيحية في عدة هجمات مسلحة أسفرت عن مقتل العديد من المسيحيين.

 

Egypt soldiers killed in attack on Sinai checkpoint

موقع قناة (بي بي سي) : مقتل عدد من الجنود المصريين في هجوم إرهابي استهدف نقطة أمنية بسيناء

أشار الموقع إلى الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة أمنية بسيناء وأسفر عن مقتل (23) جندي على الأقل وإصابة (26) أخرين، مشيراً أن تنظيم داعش قام بإعلان مسئوليته عن ذلك الهجوم الذي يُعد الأحدث في حملة التمرد التي يشنها التنظيم منذ إطاحة الجيش بالرئيس الأسبق ” مرسي ” عام 2013، حيث شن التنظيم عدد من الهجمات الإرهابية ضد قوات الأمن  أسفرت عن مقتل العشرات من قوات الجيش والشرطة، كما شن هجمات ضد المسيحيين في كافة أنحاء البلاد وقد أعلن مسئوليته أيضاً عن إسقاط الطائرة الروسية بسيناء عام 2015 ومقتل جميع من كانوا على متنها.

 

Egypt’s Copts have no plans to arm youth groups

موقع (المونيتور) : المسيحيون في مصر ليس لديهم نية لتسليح الشباب

1 – ذكر الموقع أنه على الرغم من التقارير الإخبارية التي صدرت مؤخرا، فإن الكنيسة القبطية المصرية ليس لديها نية لتسليح أو تدريب رعاياها للقتال، وذلك وفقا للأسقف “أنبا مكاريوس”، مضيفاً أن الهجمات الإرهابية على الكنيستين في (الإسكندرية / طنطا) قد تسببت في وجود مخاوف واسعة النطاق من تكرار أعمال العنف، مضيفاً أن جريدة (الدستور) نشرت تقرير في (20) يونيو الماضي ذكرت خلاله أن مصادر كنسية مطلعة أكدت أن وزارة الداخلية رفضت طلباً من بعض قيادات الكنيسة القبطية بتدريب الكشافة على الأعمال القتالية وحمل السلاح، في أعقاب حادث الاعتداء على الأقباط في المنيا الشهر الماضي.

2 – أَضاف الموقع أن بعض المحللين أكدوا أنه من المستحيل أن يقوم بعض الأفراد، حتى رجال الدين، في الكنيسة بالدعوة لتسليح مجموعات من الشباب المسيحي بعد الهجوم، ولكن إذا فعلوا ذلك، فإنه سيكون من دون إذن الكنيسة، مضيفاً أن قادة الكنائس قد أكدوا معارضتهم لحمل أسلحة أو خضوع الأفراد للتدريب العسكري أو القيام بأي دور أمني رسمي.

Egypt raises electricity prices by 42%

موقع (ميدل ايست مونيتور) : مصر ترفع أسعار الكهرباء بنحو 42%

ذكر الموقع أن مصر قامت برفع أسعار الكهرباء بنسبة تزيد عن (40%) في خطوة تأتي استكمالاً لخطة العمل التي تهدف إلى رفع الدعم بحلول نهاية عام 2021-2022، مشيراً لتصريحات وزير الكهرباء ” محمد شاكر ” والذي أكد أن فواتير المنازل سترتفع بنسبة تتراوح بين (18% : 42%) نتيجة للزيادة، وذكر الموقع أن تلك الزيادة تمثل أحدث سلسلة من التدابير التقشفية التي اتخذتها البلاد، فقد تم الأسبوع الماضي أيضا خفض دعم الوقود للمرة الثانية منذ نوفمبر ومضاعفة سعر اسطوانات غاز الطهي، مشيراً أن اعتماد ضريبة القيمة المضافة وتعويم الحكومة للعملة أدى إلى ارتفاع تكاليف المعيشة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى