السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الأجنبية عن يوم 9-12-2018

وكالة (رويترز) : البنك الدولي يحول الاهتمام إلى القطاع الخاص المصري بقرض قيمته مليار دولار 

ذكرت الوكالة أن نائب رئيس البنك الدولي أكد أن البنك الدولي يتقدم نحو فتح مجال أكبر للقطاع الخاص في مصر بتمويل جديد قدره مليار دولار ، وهو جزء من مرحلة الدعم الثانية التي تأتي بعد عامين من الإصلاحات الاقتصادية المؤلمة .

كما نقلت الوكالة عن نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “فريد بلحاج” – في مقابلة على هامش منتدى أفريقيا 2018 – قوله أن الاقتصاد المصري يقف الآن على قدميه بعد سنوات قليلة من الاصلاحات الاقتصادية الشاقة والجريئة للغاية ، مشيراً إلى الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص في الاقتصاد ، حيث أكد أنه إذا تم إعطاء مساحة أكبر أمام أصحاب المشاريع الخاصة ، فإن التوازن الاقتصادي سيتحقق .

و أكدت الوكالة أن مؤشرات الاقتصاد الكلي في مصر تحسنت منذ أن بدأت البلاد في تنفيذ برنامج إصلاح وضعه صندوق النقد الدولي عام 2016 ، ولكن الاقتصاد لا يزال ضعيفاً ، كما أثرت هذه الإصلاحات بالسلب على المصريين العاديين في مصر ، التي يعيش فيها عشرات الملايين تحت خط الفقر ، مضيفةً أن بعض المحللين يؤكدون أن الاقتصاد المصري مقيد بسبب البيروقراطية وعدم الشفافية ، الأمر الذي تتسبب في هروب المستثمرين .

وكالة (شينخوا) : قرار مصر بتعديل سعر صرف الدولار الجمركي قد يفيد الاقتصاد            

ذكرت الوكالة أن خبراء اقتصاديين أكدوا أن قرار مصر بتعديل سعر صرف الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية سيفيد الاقتصاد المصري ويحمي الإنتاج الوطني ، حيث أكدت أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة “بسنت فهمي” أن ذلك القرار يعد خطوة إيجابية ضرورية لتحسين الاقتصاد المصري الذي يعانى بعد أن شهدت البلاد ثورتين منذ عام 2011 ، موضحةً أنه كان من غير العادل أن تدعم البلاد السلع الفاخرة وغير الأساسية ، لكن الخبير الاقتصادي “فخرى الفقي” أوضح أن هناك بعض الجوانب السلبية المتعلقة بتطبيق القرار ، الذي سيتسبب في زيادة أسعار السيارات التي أصبحت سلعة أساسية في الوقت الحالي ، خاصة بعد قيام الشباب بشراء سيارات والاشتراك في تطبيقات مثل (أوبر) لزيادة دخلهم .

وكالة (تاس) : وزارة النقل الروسية لا تستطيع تأكيد زيارة خبراء الأمن الجوي للقاهرة اليوم

ذكرت الوكالة أن وزير النقل الروسي “يفجيني ديتريخ” أكد للصحفيين أمس أن وزارة النقل الروسية لا تستطيع تأكيد حتى الآن زيارة وفد من خبراء الأمن الجوي الروس للقاهرة اليوم ، وأوضحت الوكالة أنها أفادت في وقت سابق أن مصدرين مصريين أكدوا أن خبراء الأمن الجوي الروسي سيصلون للقاهرة في (9) ديسمبر لفحص مطارات (الغردقة / شرم الشيخ) .

أشارت الوكالة إلى تعليق روسيا جميع رحلاتها الجوية لمصر في نوفمبر 2015 ، بعد أن تحطمت طائرة ركاب روسية بعد (30) دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ ، وفي عامي (2016-2017) ، تفاوض الجانبان على استئناف الرحلات الجوية ، وخلال تلك لفترة قام خبراء الطيران الروسي بفحص المطارات المصرية عدة مرات .

وكالة (شينخوا) : انطلاق منتدى إفريقيا 2018 في شرم الشيخ ، وسط توقعات اقتصاديه مرتفعة          

أشارت الوكالة بشكل خبري إلى بدء اجتماعات منتدى إفريقيا 2018 أمس في منتجع شرم الشيخ ، بمشاركة عدد من قادة الدول الأفريقية ، حيث من المقرر أن يشهد المنتدى نقاشات حول البنية التحتية وريادة الأعمال والاستثمار والقضايا المتعلقة بالمرأة عبر القارة الأفريقية .

وكالة ( سبوتنيك ) الروسية – النسخة الفرنسية – : مصر تستعرض قوتها بالكشف عن مدرعة من انتاجها           

ذكرت الوكالة أنه إذا كانت مصر من بين أكثر الدول التي تشتري السلاح في المنطقة ، إلا أنها لا تزال تبدو قادرة على سد احتياجات قواتها المسلحة ، فقد نجحت مصر في عقد شراكات مع شركات تسليح عالمية ، حيث أشار مدير الشركة العربية العالمية للبصريات اللواء ” طه بدوي ” أن مصر الآن يمكنها من خلال الاعتماد على أفضل التجارب العالمية ، إنتاج منتجات تلبي متطلبات القوات المسلحة بالكامل خاصة في مجالات البصريات والأجهزة الكهرومغناطيسية .

أضافت الصحيفة أن خلال معرض (EDEX 2018 ) والذي ضم حوالي (373) شركة مصرية في مجال التسليح ، قدمت مصر بعض الأسلحة من انتاجها من بينها المردعة ( تمساح ) ، حيث أكد اللواء ” أحمد سعيد ” أن المدرعة ( تمساح ) تتميز بمتانة كبيرة لمواجهة الصدمات .

أكدت الوك الة أن شركة ( البصريات العربية ) المصرية قد عرضت خلال المعرض (3) أجهزة للرؤية الليلية يستخدمها بالفعل الجيش المصري ، مضيفة أن ( EDEX 2018 ) هو المعرض الدولي الأول من نوعه ، ليس فقط في مصر ، بل في أفريقيا .

زر الذهاب إلى الأعلى