ركن المرأة

ممارسة الرياضة تحسن مستوى الخصوبة لدى المرأة

كشفت دراسة طبية حديثة أن التمارين الرياضية وفقدان الوزن، يحسنان وظائف التبويض فى النساء، خاصة ممن يعانين من متلازمة تكيس المبيض PCOS، وهو اضطراب هرمونى الذى غالبا ما يسبب العقم، وفقا لأحدث الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد.

وأظهرت الدراسة أن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائى صحى يمكن أن يحسن الخصوبة لدى السيدات اللاتى يعانين من متلازمة تكيس المبيض، وتؤكد النتائج ما يشتبهون فيه منذ فترة طويلة.

وقال معد الدراسة ريتشارد ليجرو أستاذ فى جامعة “بنسلفانيا” الأمريكية، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تعد السبب الرئيسى الأكثر شيوعا للعقم بين النساء، وتحدث هذه الحالة عندما ينتج جسم المرأة كميات أعلى قليلا من كميات طبيعية من هرمون “تستوستيرون” و”الأندروجينات” الأخرى، والهرمونات الجنسية المرتبطة بالصفات الذكورية.

وأضاف أنه ينتج عن ذلك، اختلالا فى التوازن الهرمونى يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، وزيادة فى الوزن، حب الشباب، الشعر الزائد فى الوجه والجسم، أو شعر رقيق فى فروة الرأس.

وأشار ليجرو إلى أنه غالبا ما تتناول النساء اللاتى يعانين من متلازمة تكيس المبيض حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية، وتقليل من مستوى هرمون الذكورة فى الجسم.. كما أشار بحث سابق أن المعالجة مع دورة قصيرة الأجل منع الحمل يمكن أن ترفع معدلات الحمل بين النساء مع متلازمة تكيس المبايض.

وتؤكد النتائج المتوصل إليها – التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة علم “الغدد الصماء والتمثيل الغذائى”- أن فقدان الوزن قبل الحمل وممارسة الرياضة يعمل على تحسين الصحة الإنجابية والتمثيل الغذائى للمرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى