أخبار الرياضةرياضة محلية

مواجه نارية اليوم بين منتخب مصر وكوت ديفوار فى دور الـ16 بأمم أفريقيا

يخوض منتخب مصر بقيادة كارلوس كيروش ، في السادسة مساء اليوم بتوقيت القاهرة، مواجهة من العيار الثقيل أمام منتخب كوت ديفوار على ستاد جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية ضمن منافسات دور الـ16 لبطولة أمم أفريقيا.

يدخل منتخب مصر اللقاء ولا بديل أمامه عن الفوز من أجل الحفاظ على استمراره في البطولة والتأهل لدور الثمانية، وهو ما جعل كيروش المدير الفني يعقد اكثر من جلسة مع اللاعبين لتحفيزهم والتأكيد على أهمية وصعوبة الادوار الإقصائية التي تحتاج لمزيد من الجهد والعرق من أجل الوصول لأبعد نقطة في البطولة.

وشهدت التدريبات الأخيرة لمنتخب مصر، حالة من الحماس الشديد والمنافسة بين اللاعبين للمشاركة في المباراة، وتعاهد اللاعبون على تقديم أفضل ما لديهم أمام كوت ديفوار من أجل خطف بطاقة التأهل لدور الثمانية، وإسعاد الجماهير الطامحة في المنافسة بقوة على اللقب والفوز به للمرة الثامنة في تاريخ الفراعنة.

وطالب كيروش لاعبيه بضرورة التركيز الشديد أمام كوت ديفوار في ظل امتلاك منتخب الأفيال العديد من الأسلحة سواء في خط الوسط أو الهجوم، مثل سباسيتان هالير، مُهاجم أياكس، وهداف مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2021/2022 ، ويلفريد زاها جناح كريستال بالاس، إلى جانب فرانك كيسي متوسط ميدان اي سي ميلان.

ويعتمد كيروش في مباراة اليوم أمام كوت ديفوار، على التأمين الدفاعي للفراعنة مع اللعب على الهجمات المرتدة مستغلا الثغرات الدفاعية في صفوف الأفيال وكذلك سرعات محمد صلاح ومعه احمد سيد زيزو على حساب عبد الله السعيد، لتسجيل الأهداف وتحقيق الفوز .

ويعتبر التشكيل الأقرب لمنتخب مصر في مباراة كوت ديفوار، محمد الشناوى في حراسة المرمى وعمر كمال ومحمد عبد المنعم وأحمد حجازي وأحمد فتوح في الدفاع، وعمرو السولية ومحمد النني وأحمد سيد زيزو في الوسط، ومحمد صلاح وعمر مرموش ومصطفي محمد في الهجوم.

وواجه المنتخب المصري نظيره كوت ديفوار في نسخ 1986 و1998 و 2006 و 2008 في كأس أمم إفريقيا، والمفارقة أن المنتخب الوطني فاز بالألقاب الأربعة، بعد أن تخطى الأفيال في الأدوار الإقصائية.

ويبتسم التاريخ للفراعنة في إجمالي المواجهات التي جمعت المنتخبين على مدار التاريخ حيث تقابلا 22 مرة في جميع البطولات والتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا ولكأس العالم والمباريات الودية فازت مصر 10 مرات وتعادلا في ست لقاءات وخسر الفراعنة مثلهم.

وكانت المواجهة الأخيرة في عام 2008 في نصف النهائي واكتسح منتخب مصر بجيله الذهبي أفيال كوت ديفوار بأربعة أهداف لهدف، ليحصل على اللقب السادس في تاريخه على حساب غانا في النهائي.

وإجمالا في كأس أمم إفريقيا التقى المنتخبان 10 مرات فازت مصر سبع مرات وتعادلا مرتين ولم يخسر الفراعنة سوى مرة وحيدة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى