السياسة والشارع المصريعاجل

وزير البترول يجتمع برؤساء الشركات العالمية العاملة في مصر

عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، سلسلة من اللقاءات مع عدد من رؤساء ومسئولى شركات البترول العالمية على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة العالمى بالعاصمة الإماراتية أبوظبى، لمناقشة تعزيز وجذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع البترول والغاز المصرى في ضوء توافر الفرص الاستثمارية المتميزة في الأنشطة البترولية المختلفة.

والتقى المهندس طارق الملا مع كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، حيث تم بحث تعزيز استثمارات الشركة الإيطالية في مصر في أنشطة البحث عن البترول والغاز وتسويق وتوزيع المنتجات البترولية.

وأوضح الملا أنه تم بحث الموقف التنفيذى وبرنامج العمل الجارى لمشروعات إنتاج الغاز الطبيعى والزيت الخام في مناطق عمل الشركة بمصر، لافتا إلى أن اللقاء شهد استعراضا لفرص تعزيز استثمارات الشركة الإيطالية في مصر من خلال المشاركة في المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز التي يطرحها قطاع البترول الفترة المقبلة، والتوجه لزيادة الاستثمارات وتكثيف الأنشطة في مجال استكشاف الزيت الخام للمساهمة في خطط زيادة الإنتاج والاحتياطيات من البترول.

ومن جانبه، أكد رئيس شركة اينى، أنها ستواصل ضخ استثمارات جديدة وتنمية حجم أعمالها في مصر خلال الفترة المقبلة خاصة وأن مصر تمثل أحد أهم مناطق عمل الشركة على مستوى العالم، وأن إينى مهتمة بالفرص الاستثمارية الجديدة في أنشطة البحث عن البترول والغاز في مصر، وتعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع البترول في مجال اكتشاف وتنمية إنتاج الزيت الخام في الصحراء الغربية للمساهمة في استكشاف مناطق واعدة جديدة لإنتاجه على غرار ما تحقق في منطقة حوض فاغور.

وتطرق اللقاء إلى استعراض موقف مشروع المحطات المتكاملة لتموين السيارات بالشراكة مع إينى الإيطالية لإضافة أنشطة التموين بالبنزين والسولار في محطات الغاز الطبيعي التابعة لشركة غازتك والذي يعد إضافة مهمة لخدمات تسويق وتوزيع الوقود والبنية التحتية في هذا النشاط.

والتقى المهندس طارق الملا مع الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، حيث تم بحث فرص الاستثمار في قطاع البترول في مصر خلال الفترة الحالية في ضوء العلاقات المتميزة واهتمام الشركة الإماراتية بالاستثمار في مصر.

وأشاد الدكتور سلطان الجابر بالإصلاحات الاقتصادية الناجحة التي أجرتها الدولة المصرية والتي جعلت مصر سوقا واعدة وجاذبة للاستثمار في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن شركة أدنوك تولى اهتماما كبيرا بالعمل في مصر في أنشطة نقل وتداول وتسويق المنتجات البترولية.

وأوضح المهندس طارق الملا أنه تم بحث الفرص الاستثمارية المتميزة في ضوء إستراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة والتي تتيح للجانب الإماراتى العمل في عدة أنشطة، حيث تم الاتفاق على دراسة الشراكة بين الجانبين في عمليات تجارة وتداول المنتجات البترولية وأنشطة تموين السفن بالوقود.

وأبدت أدنوك الإماراتية اهتمامها بالدخول في مجال تسويق زيوت السيارات عالية الجودة في مصر خلال الفترة المقبلة.

كما بحث وزير البترول مع سيف الفالح الرئيس التنفيذي لمجموعة أينوك الإماراتية موقف التعاون بين الجانبين في أنشطة تموين الطائرات بالوقود في المطارات المصرية خاصة أن الشركة دخلت للعمل في مصر في نهاية العام الماضي بعد توقيعها اتفاقا تجاريا مع هيئة البترول.

والتقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع أوليفييه لو بوتش رئيس شركة شلمبرجير العالمية الذي أكد حرص شركته على تعزيز التعاون مع مصر في الاستثمار في العنصر البشري ودعم عمليات التحول الرقمى إضافة إلى أنشطتها في مجال الخدمات الفنية الخاصة بحقول إنتاج البترول والغاز.

واستعرض اللقاء المشروعات المشتركة وفى مقدمتها مشروع بوابة مصر الإلكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف والذي يتماشى مع الاتجاه العالمى لدعم التحول الرقمى ويتيح للشركات العالمية التعرف على الفرص الاستثمارية للبحث عن الثروات البترولية والترويج لها بآليات عملية لجذب الاستثمار بما يدفع الشركات البترولية العالمية إلى ضخ استثمارات جديدة لها في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى