السياسة والشارع المصريعاجل

وزير البترول يكشف حقيقة اكتشاف احتياطيات بحقل نور مماثلة لـ«ظهر»

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية عن حقيقة وجود احتياطيات في منطقة حقل “نور” الواقعة بشمال سيناء في البحر المتوسط، تماثل احتياطيات “ظهر”، موضحًا أنه لا يزال العمل قائما في حقل نور، ولا يجب استباق الأحداث.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن الحفر في حقل “نور” لا يزال استكشافيا، ومن المنتظر خلال فبراير الوصول إلى العمق المستهدف من الحفر، لوضوح الرؤية الكاملة الخاصة بالاحتياطيات، معقبًا: “ربنا يرزقنا ويبقى نور بإذن الله ويكون ظهرا جديدا”.

وكان الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول ونائب رئيس جامعة فاروس بالإسكندرية أكد أن المؤشرات الأولية تؤكد أن منطقة حقل “نور” الواقعة بشمال سيناء في البحر المتوسط واعدة، وبها احتياطيات تقدر بـ 220 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، موضحًا أن حجم إنتاج “نور” كبير، ولن يقل عن “ظهر”.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية أن ما تم اكتشافه في منطقة حقل “نور” لا يزيد عن 30% من الاحتياطي، لافتًا إلى أن ثروات المنطقة معظمها من الغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أعلنت في مارس 2010، أن منطقة امتياز حقل “نور” للغاز الطبيعي واعدة بالاحتياطيات، وأنه بمجرد الإعلان عن حقل “نور” بدأت الشركات العالمية شراء جزء من الحقل.

وأوضح أنه بناء على أعمال المسح “السيزمي” التي تمت بالمنطقة، تبين وجود طبقات جيولوجية بنفس التكوينات الجيولوجية لحقل ظهر الضخم في المياه الإقليمية المصرية، حيث تشير المؤشرات الأولية لأول مرة لحجم الاحتياطيات إلى أكثر من 220 تريليون قدم مكعب غاز.

زر الذهاب إلى الأعلى