السياسة والشارع المصري

وزير القوى العاملة: 10 آلاف فرصة عمل براتب من 1200 لـ1500جنيه بدون خبرة

أعلن الدكتور جمال سرور، وزير القوى العاملة، عن توفير 10 آلاف فرصة عمل بمرتبات تبدأ من 1200 جنيه إلى 1500 جنيه بدون خبره، ومواصلات مجانية بمصانع للملابس الجاهزة بالقطاع الخاص، قائلًا: “أدعو الشباب الراغب فى الحصول على هذه الوظائف التوجه للوزارة، على أن تضمن الوزارة للشاب الحصول على تأمين ومعاش من صاحب العمل”.

ودعا الوزير الشباب لقبول العمل أفضل من البطالة، قائلا “الذى يعمل فى الوظائف الإدارية يتقاضى راتبًا أقل ممن يعملون أعمال حرفية أو فى المصانع”، موضحًا أنه ليس عيبا إذا عمل الشاب براتب 1000 جنيه لمدة عامين، وأن صاحب العمل سيزيد راتبه إذا صبر وأثبت قدرته، قائلاً: “مفيش داعى الشباب يستعجل إنه يقول الـ1000 جنيه هتعملى إيه؟”.

وانتقد “سرور”، خلال لقائه ببرنامج “السادة المحترمون”، المذاع على فضائية “أون تى فى”، رفض الشباب العمل فى الوظائف فى القطاع الخاص أو المؤقتة، وأنه يعتبر نفسه عاطلا إذ لم يعمل فى مجال تخصصه، لافتًا إلى أن بعض العمالة تعمل فى وظائف مؤقتة وتعتبر نفسها تعانى البطالة لمجرد عدم التعيين الحكومى.

وأضاف الوزير: “للأسف الشباب المصرى يعتبر نفسه عاطلًا عن العمل إذا لم يتم تعيينه فى وظيفة حكومية، والشباب الحاصلون على مؤهل عال أو متوسط أصبحوا لا يرغبون إلا بالعمل فى مكاتب ووظائف بجوار منازلهم”.

وأوضح وزير القوى العاملة أن قانون العمل يلزم أصحاب العمل بألا تتجاوز العمالة الأجنبية لديه نسبة 10%، مشيرًا إلى أن العمالة الأجنبية الموجودة فى مصر لا تملك تصاريح عمل ومعظمها مهربة، وأن عدد المفتشين فى وزارة القوى العاملة قليل بالمقارنة بعدد المنشآت الصناعية البالغ عددها 3 ملايين منشأة.