تحقيقات و تقاريرعاجل

وصفت بأنها أكبر عملية مالية من نوعها في العالم.. طرح أرامكو  السعودية في البورصة بداية التحول الاقتصادي السعودي

من المقرر أن يصدر ولي العهد السعودي ”  محمد بن سلمان ” غداً قراراً بطرح عام أولي لاكتتاب أسهم شركة ( أرامكو ) في البورصة السعودية ، بحيث ألا يتجاوز قيمة الطرح (2%) من قيمة الشركة .. بحسب ما أفاد به مصدر مختص بهذا الملف .. يشار إلى أن ( أرامكو ) شركة نفط عملاقة تتراوح قيمتها بين ( 1.5 : 1.7 ) تريليون دولار ، مما سيجعلها أكبر عملية مالية من نوعها في العالم على الإطلاق .

كيفية الطرح 

من المقرر أن تكون عملية الاكتتاب على مرحلتين تبدأ الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية – تداول – في ديسمبر المقبل ، على أن تكون المرحلة الثانية في عام 2020 في إحدى البورصات العالمية ، كما سيتم طرح (5%) من أسهم الشركة للاكتتاب العام .. وفيما يلي التسلسل الزمني والخطة المطروحة للإعلان عن الطرح :

1 – الإعلان عن نية الطرح في (20) أكتوبر الماضي .

2 – نشر عرض الطرح في (27) أكتوبر الماضي .

3 – فتح باب الاشتراكات في (3) نوفمبر ، وسيكون لمدة أسبوعين .

4 – من المقرر أن يبدأ رسمياً تداول أسهم أرامكو في سوق المال السعودية نهاية نوفمبر الجاري .

** جدير بالذكر أن وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية أشارت إلى أن عملية الطرح الأولي لأسهم أرامكو لن تتجاوز نسبة (2%) من أسهم الشركة السعودية ، كما توقعت أن تصل عائدات ذلك الطرح الأولي نحو (40) مليار دولار ، ليكون هذا هو الطرح الأولي الأكبر والأضخم عالمياً .

ما سيحققه الطرح من عائد 

من المتوقع أن يحقق طرح أرامكو ضعف ما حققه الطرح الأولي لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني
( علي بابا ) الذي بلغت عائدات طرحه الأولي عـام 2014 (20) مليار دولار .

قيمة الطرح

أفادت وكالة ( فرانس برس ) بأن نسبة الأسهم التي ستطرح في السوق المالية السعودية ستتراوح ما بين (2% : 3% ) من أسهم الشركة .

الهدف من طرح أسهم الشركة للبيع

المساهمة في مساعي السعودية للتحول الاقتصادي بجذب استثمارات أجنبية وتنويع الأنشطة الاقتصادية بعيداً عن الاعتماد على النفط ، وذلك تنفيذاً لرؤية المملكة 2030 .

لماذا تم تأجيل الطرح العام الماضي

1 – تم تعليق العمل على الطرح العام الأولي عام 2018 لأن ( أرامكو ) حولت تركيزها إلى الاستحواذ على حصة نسبتها (70%) في الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك ) المنتجة للبتروكيماويات .

2 – يسعى ولي العهد إلى أن تصل القيمة السوقية للشركة إلى تريليوني دولار .. بينما قدر الخبراء قيمة الشركة من (1.5: 1.7 ) تريليون دولار  العام الماضي .

3 – قرر ولي العهد في 2018 تأجيل الاكتتاب لأن المبالغ التي سيتم جمعها وفقاً لحسابات المصرفيين بعد اجتماعات مع المستثمرين كانت دون الحد المطلوب .

ما تحققـه الشركة من ربح

1 – فتحت ( أرامكو ) دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ (40) عاماً لوكالتي ( فيتش / موديز ) الدوليتين للتصنيف الائتماني في أبريل الماضي في إطار استعداداتها لجمع الأموال من المستثمرين ، حيث أوضحتا أن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت (111) مليار دولار العام الماضي ، لتتفوق على أكبر (5) شركات نفطية عالمية ، وبلغت عائداتها (356) مليار دولار .

2 – في أغسطس الماضي أعلنت ( أرامكو ) عن إيراداتها النصفية للمرة الأولى في تاريخها ، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى (46.9) مليار دولار مقابل (53) مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي .

احتياطي النفط المثبت بالشركة

أفادت وكالة ( فيتش ) بأن احتياطات النفط المثبتة بـ ( أرامكو ) تقدر بـ (227) مليار برميل واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ (257) مليار برميل أي ما يكفي لأكثر من نصف قرن .

زر الذهاب إلى الأعلى