السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 28-5-2018

وكالة (رويترز) : حكم قضائي بحجب موقع (يوتيوب) شهراً في مصر

ذكرت الوكالة أن المحكمة الإدارية العليا في مصر قضت يوم السبت الماضي بحجب موقع (يوتيوب) في مصر لمدة شهر بسبب نشره فيلماً مسيئاً للنبي “محمد” ، مضيفةً أنه لم يتسنى على الفور الحصول على تعليق من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية بشئون الإنترنت في مصر .

 

وكالة ( رويترز ) : قطر تحظر استيراد سلع من دول المقاطعة          

ذكرت الوكالة أن قطر أعلنت حظر المنتجات التي منشأها ( الإمارات / السعودية / مصر / البحرين ) وذلك بعد مرور نحو عام على مقاطعة هذه الدول للدوحة واتهامها بدعم الإرهاب، مضيفة أن بيان حكومي أفاد أن المنتجات التي منشأها الدول الأربع والتي لم يعد من الممكن جراء المقاطعة أن تمر عبر المنطقة الجمركية لمجلس التعاون الخليجي سوف تخضع لعمليات فحص وإجراءات جمركية مناسبة، مشيرة إلى أن صحيفة الوطن القطرية نقلت عن منشور لوزارة الاقتصاد والتجارة يخطر التجار والمتاجر بوقف التعامل في المنتجات المستوردة من الدول الأربع.

أشارت الوكالة إلى أن الدول الأربع قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في يونيو، مضيفة أن قطر تنفي الاتهام بدعم الإرهاب وكان الكثير من وارداتها يُشحن عبر الإمارات كما كانت المواد الغذائية الطازجة تصلها عبر الحدود السعودية ، مضيفة أن واردات قطر انخفضت نحو ( 40 %) مقارنة بها قبل عام في الأسابيع الأولى من فرض المقاطعة لكنها عادت بدرجة كبيرة إلى حجمها الطبيعي إذ وجدت الدوحة مصادر جديدة للمنتجات من دول مثل تركيا وطرقاً جديدة للشحن عبر أماكن مثل سلطنة عمان.

 

مجلة (فورين بوليسي) : ملوك الشرق الأوسط ينظرون إلى “ترامب” ويرون أنفسهم         

نشرت المجلة مقالاً للباحث بمجلس العلاقات الخارجية “ستيفين كوك” ذكر خلاله أنه من وجهة نظر قادة (السعودية / الإمارات / إسرائيل / مصر) كان هناك سبب عقلاني بالكامل لدعم “ترامب” في محاولة للتأثير على نهجه في الشرق الأوسط ، حيث لم يعجبهم سياسة الرئيس السابق “أوباما” في الشرق الأوسط ، وبينما فهموا أن المرشحة الرئاسية “هيلاري كلينتون” كانت أكثر تشدداً من الرئيس “أوباما” الذي عملت كوزيره للخارجية خلال حكمه ، فإن (السعوديين / الإماراتيين / الإسرائيليين) كانوا قلقين من أنها ستكون مرتبطة بالاتفاق النووي الإيراني وبالتالي سياسة “أوباما” تجاه إيران .

 كانوا يعتقدون أيضاً أن “كلينتون” سوف تكون متهاونة مع الإسلاميين ، حيث أنه من المعتقد في مصر أن “كلينتون” مكنت صعود الإخوان المسلمين ومحمد مرسي في (2011/2012) ، وبالنسبة لدول الخليج ، توفر مصر عمقاً استراتيجياً ، وفقدها للإخوان المسلمين كان ضربة جيوسياسية كبيرة ، مضيفاً أن الإسرائيليون لأسباب واضحة كانوا قلقين للغاية بشأن تجميع السلطة السياسية الإسلامية في مصر المجاورة ، وألقوا باللوم على إدارة “أوباما” في تخليها عن “مبارك” ، مما وضع أمن إسرائيل في خطر .

 لا يعمل عالم “ترامب” بنفس الطريقة التي يعمل بها حلفاء واشنطن الرئيسيين في الشرق الأوسط ، ولكن هناك بعض أوجه التشابه ، فميل “ترامب” إلى تجنب العمليات والإجراءات الرسمية للحكومة تتفق مع (السلطة غير الرسمية / المعايير الغير مخططة / الممارسات) التي تشكل الحوكمة والسياسة في أماكن متنوعة مثل (السعودية / الإمارات / مصر / إسرائيل) .

 

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : السلطات المصرية تسمح لقافلة “أميال من الابتسامات” إدخال مساعدات إلى غزة           

ذكر الموقع أن قافلة “أميال من الابتسامات” تستعد إلى الذهاب إلى قطاع غزة الأسبوع المقبل

، بعد أن تمكنت من تأمين مواعيد دخولها عبر معبر رفح مع السلطات المصرية، مضيفاً أن المنسق العام لهذه الحملة ” عصام يوسف ” أكد أن هناك تنسيقاً كاملاً مع السلطات المصرية بشأن كل ما يتعلق بهذه القافلة، مضيفاً أن نشطاء من بريطانيا وبلجيكا وألمانيا والجزائر والأردن ومن إندونيسيا والكويت سيشاركون في هذه القافلة .

أشار الموقع إلى أنه وفقاً لـ” يوسف ” فإن هذه القافلة تحمل مساعدات غذائية وطبية تم تأمينها بالكامل من مصر وهي جاهزة للنقل، كما تحمل معها مساعدات عينية ستقدمها القافلة بشكل مباشر لمستحقيها من أهالي القطاع ، كما أنها تحمل حوالي ( 18 ) ألف طرد غذائي ومساعدات طبية من أدوية وتقديم الدعم لبعض المستشفيات بما يمكن من المستلزمات الطبية .

نقل الموقع تصريحات ” يوسف ” والتي أكد خلالها أن الوفد متعدد الجنسيات سيزور عدداً كبيراً من الغارمين وسيقوم بتسديد ديونهم، كما يزور جرحى مسيرة العودة الكبرى في المستشفيات أو في بيوتهم وتقديم خدمات طبية لهم، كما سيتم ترميم عدد من منازل الفقراء.

أشار الموقع إلى أن القافلة ستمكث في القطاع لمدة أسبوع كامل ، مضيفاً أن هذه الحملة يشارك فيها عدد من المؤسسات الخيرية منها ( جمعية البركة للأعمال الخيرية والإنسانية الجزائرية / جمعية غزي ديستك التركية / الصندوق الفلسطيني للإغاثة والتنمية في بريطانيا / جمعية ميديكس التركية ) .

ذكر الموقع أنه منذ بداية الحصار الإسرائيلي عام 2007، زار قطاع غزة ، العديد من الوفود العربية والدولية، إلى جانب قوافل متضامنة مع سكانه المحاصرين والبالغ عددهم، بحسب إحصاءات رسمية، نحو مليوني شخص.

 

زر الذهاب إلى الأعلى