السياسة والشارع المصريعاجل

مواطنون يستغيثون داخل محطة مصر لحجز تذاكر العيد

اصطف عشرات المواطنين، اليوم السبت، لليوم الثاني لفتح باب حجز تذاكر إجازة عيد الفطر، أمام شبابيك قطارات السكة الحديد بمحطة مصر.

وخلف شباك صغير داخل غرفة حجز تذاكر الدرجة الثانية المكيفة للوجه القبلي، يطل الموظف قائلًا: “يا ستي قولنا مفيش تذاكر لبعد بكره، النهاردة بنحجز يوم 1 يونيو، 27 رمضان”.

على جانب الطوابير، افترش عدد من كبار السن الأرض مرتدين الجلابيب، منتظرين دورهم للحصول على تذكرة السفر، فيما لجأ بعضهم إلى حيلة الاستعانة بالسيدات لقصر الطابور الخاص بهن؛ من أجل الفوز بتذكرة.

“كفارة يا حاج”، كان النداء الأبرز تداولًا في ساحة الحجز حال الحصول على تذكرة، كما حاول بعض المواطنين تخفيف حدة الضغط بإرسال الضحكات والعبارات التي تدعو للصبر، فيما ساد الغضب في بعض أرجاء المحطة، وبشكل خاص داخل غرفة حجز التذاكر من قبل موظفي الهيئة.

 رصدت تقارير صحفية بيع عدد من التذاكر بين المواطنين وبعضهم في محاولة لبيعها بأعلى من سعرها في السوق السوداء.

حسن إبراهيم، شاب عشريني، اعتلى أحد الحواجز الحديدية في محاولة للحصول على تذكرة بعيدًا عن الطابور الذي امتد لأكثر من 8 أمتار على الشباك الواحد، وقال غاضبًا،  “حرام ده ولا مش حرام، من 5 الفجر علشان ناخد تذكرة، ووقت ما هنوصل الشباك هيقولولنا مفيش”، متابعًا: “الوضع مابيتغيرش، نفس النظام كل سنة”.

ويفترش سيد عبدالهادي، الرجل الخمسيني، رصيف 11 بالمحطة مرتديا الجلباب الأبيض، قائلا إن حصول الفرد على 4 تذاكر فقط محاولة جيدة من الهيئة للحد من السوق السوداء، لكن في نفس الوقت تحرم أسر من السفر مع بعضها، متابعًا: “أنا بقالي 15 سنة بسافر كل عيد لقضاء الإجازة مع الأهل في الأقصر، وكل موسم لازم نتبهدل”.

من جانبه، أكد رئيس هيئة السكة الحديد، المهندس أشرف رسلان، أن الهيئة منعت الإجازات لقيادات الهيئة، وطبقت مجموعة من القواعد المنظمة للحد من السوق السوداء بالمحطات، وهي الحجز المقدم على جميع القطارات بدءا من الساعة 9 صباحا يوميًا، وتخصيص 70% من المقاعد المتاحة بجميع القطارات من القاهرة إلى الوجه القبلي للحجز عليها عن طريق محطة القاهرة فقط لإمكان أحكام الرقابة، وعدم السماح بصرف أكثر من 4 مقاعد فقط من شبابيك الحجز كحد أقصى بموجب بطاقة الرقم القومي.

وأضاف رسلان، في تصريحات صحفية ، أن إجمالي التشغيل الإضافي المقرر من القطارات والعربات العلاوة خلال إجازة عيد الفطر يتضمن تشغيل 116 قطارا إضافيا، بالإضافة إلى 490 عربة علاوة بإجمالي حوالي 139 ألف مقعد إضافي.

وأشار إلى تنسيق الهيئة مع شرطة النقل والمواصلات لتشديد الرقابة على شبابيك الحجز وداخل صالات الحجز؛ لإحكام السيطرة على حجز التذاكر واستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب.

زر الذهاب إلى الأعلى