عاجل
الارشيف

التصنيف: أخبار عالمية

مصرع 88 شخصا جراء الفيضانات في آسيا

لقي 88 شخصا على الأقل حتفهم نتيجة للأمطار الموسمية الغزيرة التي تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية في نيبال وبلدان أخرى في جنوب آسيا. ووفقا لشبكة “سي إن إن” لقي 64 شخصا حتفهم في نيبال، وأثرت الفيضانات بشكل كبير على المناطق الشمالية الشرقية من الهند. كما أن 19.6 مليون شخص في 12 مقاطعة قد تأثروا بالفيضانات بدرجات متفاوتة. ووفقا للتقارير، بدأ هطول الأمطار الموسمية يوم الخميس، وتم إجلاء عشرات الآلاف من الناس بسبب ارتفاع مستوى المياه في الأنهار وقامت السلطات إرسال فرق إغاثة الكوارث إلى المناطق المتضررة. وتضرب الرياح الموسمية جنوب آسيا كل عام. ويبدأ موسم الأمطار في يونيو وينتهي في قراءة المزيد

وصول الطائرة الثامنة المحملة بأجزاء منظومة “إس-400” إلى تركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن وصول الطائرة الثامنة المحملة بأجزاء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”. وقالت وزارة الدفاع التركية: “تسليم أجزاء “إس-400″ مستمر كما هو مخطط”. ولم يتم تحديد عدد الطائرات اللازمة لنقل كل المعدات.

الناتو يدعو روسيا إلى اغتنام “آخر فرصة”

جدد حلف شمال الأطلسي (الناتو) موقفه من معاهدة إزالة الصواريخ المتوسطة والأقل مدى. وأكد أمين عام الحلف أن الناتو يحمّل روسيا المسؤولية عن استمرار المعاهدة التي تُلزم طرفيها (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا) بالتخلص من الصواريخ التي يتراوح مداها بين 500 كيلومتر و5500 كيلومتر، حيث قال ينس ستولتنبرغ، أمين عام الناتو، في مقال نشرته صحيفة ألمانية إن روسيا مطالبة باغتنام “الفرصة الأخيرة” لإنقاذ المعاهدة. والمطلوب، لإنقاذ المعاهدة وبقاء العالم مستقرا وفقا لأمين عام الناتو، تخلص روسيا من صواريخ “9إم729”. وتم توقيع هذه المعاهدة في عام 1987. وفي عام 2018 أعلن الرئيس الأمريكي ترامب انسحاب الولايات المتحدة منها زاعما أن موسكو لا قراءة المزيد

طائرات إيطالية وبريطانية تجري استطلاعا فوق روسيا 

أعلن سيرغي ريجكوف، رئيس المركز الروسي للحد من الخطر النووي، أن الطائرات العسكرية من بريطانيا وإيطاليا ستقوم برحلة مراقبة فوق روسيا في إطار معاهدة الأجواء المفتوحة. ووفقا له، فإن الرحلة المشتركة ستتم في الفترة من 15 إلى 19 يوليو . وأضاف ريجكوف أن ممثلي الجيشين البريطاني والإيطالي سيحلقون على متن طائرات استطلاع رومانية أ إن-30، وستبدأ رحلتها من مطار كوبينكا العسكري. وأشار ريجكوف إلى أنه خلال الرحلة سيقوم متخصصون من روسيا بمراقبة معايير الرحلة، وكذلك معدات المراقبة.

سفير فرنسا : ماكرون يستقبل الرئيس السيسى فى باريس أغسطس المقبل

قال سفير فرنسا فى القاهرة، ستيفان روماتييه، إن الرئيس الفرنسىً إيمانويل ماكرون، سوف يُستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أغسطس المقبل. وقال روماتييه، فى كلمته بمناسبة احتفال العيد الوطنى، مساء اليوم، الأحد، إن فرنسا لديها العديد من الطموحات فى العلاقات بين البلدين، وهذا ما اقترحه الرئيس ماكرون، خلال لقاءه بالرئيس السيسى، فى يناير الماضى عند زيارته للقاهرة، وهذا ما سيقوله مجددا عندما يستقبل الرئيس السيسى فى فرنسا نهاية أغسطس المقبل.

الصين وألمانيا تنهيان مناورات عسكرية مشتركة حول الدعم الطبى

أنهت القوات المسلحة فى كل من الصين وألمانيا مناورات عسكرية مشتركة حول الدعم الطبى، وذلك فى قاعدة “فيلدكيرشن” العسكرية جنوبى ألمانيا. وذكرت وزارة الدفاع الوطني الصينية – في بيان اليوم /الأحد/ – أن المناورات التي بدأت أمس الأول /الجمعة/ ركزت على سيناريوهات الطوارئ والدعم الطبي، مثل كيفية التعامل وعلاج الإصابات خلال تفشي الأمراض، لاسيما الكوليرا، وذلك لتحسين قدرة القوات على التعامل مع هذه الحالات بطريقة منسقة وتبادل الخبرات ذات الصلة. وأضافت الوزارة أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشر وحدات عسكرية طبية صينية كاملة مزودة بمعدات ميدانية في أوروبا. وكانت وحدات طبية تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني قد قراءة المزيد

تايم: ترامب واجه استقالات لوزرائه أكثر مما واجه أسلافه الخمسة السابقين

قالت مجلة “تايم” الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب أصبح لديه أكبر عدد من المسئولين الذين يغادرون حكومته فى أول عامين ونصف من حكمه مقارنة بأى من أسلافه الخمسة السابقين فى فتراتهم الرئاسية الأولى. ووفقا لبيانات جمعها معهد بروكينجز، فإن استقالة وزير العمل ألسكندر أكوستا تمثل مغادرة تاسع عضو حكومى لإدارة ترامب، أى أكثر بواحد عن أعلى نسبة سابقة فى عهد الرئيس جورج بوش الأب. وسبق أن غادر كل من وزير الصحة والموارد البشرية توم برايس، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، ووزير شئون المحاربين ديفيد شولكين، ووزير العدل جيف سيشنز، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، ووزير الداخلية ريان زينكى ووزيرة الأمن الداخلى كريستين قراءة المزيد

فورين بوليسى: بومبيو يخطط لتقليص العاملين السفارة الأمريكية فى بغداد

قالت مجلة “فورين بوليسى” الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو يخطط ، لتقليص عدد البعثة الأمريكية فى سفارة واشنطن ببغداد ، وبحسب تصريحات لمسؤلين ، أنه فى مايو الماضى أمر بومبيو ، بإخلاء جزئى للدبلوماسيين من السفارة الأمريكية فى العراق فى ظل تصاعد التوترات مع إيران. والآن، فإن عدد من مسئولى الخارجية الأمريكية يقولون إنهم يتلقون أوامر بأن تقليص عدد العاملين بالسفارة سيصبح دائم بشكل فعال، وهى خطوة يمكن أن يترك السفارة الأمريكية دون فريق كاف لتولى المهام المهمة مثل مواجهة إيران على الجبهة الدبلوماسية، كما أنه يحاصر على المدى القصير المئات من الدبلوماسيين فى منطقة واشنطن ويجعلهم بدون قراءة المزيد

نتنياهو يتوعد حزب الله بضربة عسكرية ساحقة لو هاجم إسرائيل

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، الأمين العام لـ”حزب الله” اللبنانى، حسن نصر الله، متوعدا بضربة عسكرية ساحقة “لو تجرأ نصر الله وهاجم إسرائيل”. وقال نتنياهو، فى مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، “سمعنا خلال نهاية الأسبوع تبجحات نصر الله حول مخططاته الهجومية”. ​وتابع “فليكن واضحا أن لو تجرأ حزب الله على ارتكاب حماقة وهاجم إسرائيل، فسنسدد له وللبنان ضربة عسكرية ساحقة. ولكن، خلافا لنصرالله، لا أنوى إعطاء تفاصيل عن مخططاتنا”. ​وأضاف “يكفى التذكير بأن نصرالله حفر أنفاقا إرهابية على مدار سنوات ونحن دمرناها خلال أيام معدودة. كما يقول المثل الشعبى “ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع”. وكان قراءة المزيد

زعماء أوروبيون ينضمون إلى الرئيس الفرنسى فى احتفالات يوم الباستيل

انضم زعماء أوروبيون، من بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد، لحضور عرض عسكري يقام بمناسبة الاحتفال بيوم الباستيل في باريس والذي يحتفي هذا العام بالتعاون العسكري الأوروبي. ومر الموكب في شارع الشانزليزيه الشهير وماكرون يستقل مركبة عسكرية برفقة عدد من الدراجات النارية وأفراد من سلاح الفرسان. ثم انضم ماكرون للزعماء الأوروبيين ومنهم رئيس الوزراء الهولندي مارك روته والرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا لمشاهدة العرض العسكري الذي بدأ باستعراض ابتكارات تقنية عسكرية حديثة. وشملت تلك التقنيات طائرات مسيرة ومركبات صغيرة ذاتية القيادة وجنودا مسلحين ببنادق مضادة للطائرات المسيرة. ويحيي يوم الباستيل ذكرى اقتحام سجن الباستيل قراءة المزيد

ارتفاع عدد ضحايا الأمطار الموسمية فى نيبال إلى 47 قتيلا

قالت الحكومة في نيبال إن عدد من لقوا حتفهم جراء السيول والانهيارات الأرضية التي وقعت بسبب هطول الأمطار الموسمية الغزيرة على مدى الأيام الثلاثة الماضية ارتفع إلى 47 اليوم الأحد إضافة إلى عشرات المفقودين والمصابين. وهطلت أمطار موسمية غزيرة بشكل متواصل على مناطق في نيبال، ذات الطبيعة الجبلية، منذ يوم الخميس مما أدى لغمر مساحات شاسعة من الأراضي بالمياه التي اجتاحت المنازل أيضا ودمرت جسورا وطرقا في أنحاء البلاد. وقالت وزارة الداخلية في بيان إن 47 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 28 إضافة إلى فقد 29 آخرين. وبثت محطات تلفزيونية لقطات تظهر أسطح المنازل وقد غمرتها مياه الفيضانات في السهول الجنوبية قراءة المزيد

إصابة 6 أشخاص فى آخر أيام مهرجان الثيران بإسبانيا

قال الصليب الأحمر اليوم الأحد، إن ستة أشخاص أصيبوا بينهم ثلاثة نطحتهم ثيران فى آخر أيام مهرجان سان فيرمين السنوى لركض الثيران فى مدينة بامبلونا الإسبانية. وفي كل صباح في الفترة من السابع من يوليو تموز إلى الرابع عشر من الشهر يصطف آلاف الاشخاص، يرتدي كثيرون منهم قمصانا بيضاء وأوشحة حمراء، في الشوارع الضيقة للمدينة التي يعود تاريخها للعصور الوسطى للركض مع الثيران في تقليد مستمر منذ قرون. وفي مطاردة لمسافة 875 مترا تنطلق ستة ثيران من حظيرتها على طول طريق متعرج إلى حلبة المصارعة في المدينة بينما يحاول المشاركون الذين يركضون بجوارها تفادي الإصابة بقرون الثيران أو السقوط تحت قراءة المزيد

«هيكمان»: بنك الاتحاد الأوروبي قدم استثمارات لمصر بقيمة 5 ملايين دولار

قالت جانيت هيكمان، المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط EBRD، إن البنك ساهم باستثمارات كبيرة في مصر بلغت أكثر من 5 ملايين دولار في الاقتصاد المصرى منذ عام 2012، خاصة في الفترة بعد اندلاع ثورة 25 يناير. وأوضحت «هيكمان»، خلال افتتاح فعاليات القمة الأورومتوسطية الثامنة للسياحة والتى تستضيفها مصر لأول مرة، مساء اليوم السبت، وينظمها اتحاد غرف البحر الأبيض «اسكامى» وترأسها غرفة الإسكندرية في الدورة الحالية – أن الاستثمارات جاءت في قطاع السياحة بالإضافة إلى الإعلان عن مشروع كبير بتكلفة 12 مليون دولار في محافظة الإسماعيلية، مشددة على ضرورة توفير بنية تحتية جيدة لتشجيع السياحة قراءة المزيد

ترامب: أمريكا ستبدأ غدًا اعتقال وترحيل المهاجرين المقيمين بشكل غير قانونى

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن السلطات الأمريكية ستبدأ فى اعتقال وترحيل المهاجرين المقيمين بشكل غير قانونى، بدءًا من غد السبت فى 10 مدن أمريكية. وقال ترامب للصحفيين فى البيت الأبيض، وفقا لقناة “سكاى نيوز” الفضائية مساء اليوم الجمعة، إنه لا يشعر بالقلق من أن خطط الاعتقالات أصبحت علنية، مشيرًا إلى أن عمليات الترحيل لم تكن سرًا، مضيفًا : “سنركز على المجرمين بقدر استطاعتنا”. ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين سابقين وحاليين أن هناك ما لا يقل عن 2000 أسرة مهاجرة مؤهلة للترحيل وسيتم استهدافها فى المداهمات. من جانبهم، قال رؤساء بلديات عدد من المدن التى يستهدف بدء عمليات الترحيل قراءة المزيد

جرينبلات يدلي بتصريحات مرتبكة حول صفقة القرن الأمريكية

قال المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، إنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم الكشف عن خطة السلام الأمريكية، قبل أو بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 سبتمبر، والتي قد تشهد حكومة جديدة بالكامل”. وأضاف جرينبلات في مقابلته الحصرية له مع i24news، في واشنطن، بشأن مناقشة خطط الرخاء المستقبلية المقترحة للفلسطينيين بعد قمة المنامة الاقتصادية التي عقدت في البحرين “نحن نفهم تمامًا أنه لا يوجد شيء يسمى بالسلام الاقتصادي، ولكن لا يوجد شيء أيضًا يسمى بالاتفاق السياسي بدون خطة اقتصادية قوية للغاية”. وأكد جرينبلات على ضرورة قيام السلطة الفلسطينية بالانخراط مع إدارة البيت الأبيض في جهود ترامب لتحقيق قراءة المزيد

الناتو: قلقون بشأن استلام تركيا صفقة “إس 400”

قال مسئول في حلف شمال الأطلسي الناتو، اليوم الجمعة، إن هناك تداعيات محتملة لخطوة وصول أول شحنة من معدات منظومة صواريخ “إس- 400” الروسية إلى تركيا. وأكد المسئول: “يرجع الأمر للحلفاء لاتخاذ قرار ما المعدات العسكرية التي يريدون شرائها، إلا أننا قلقون من احتمالات تداعيات من قرار تركيا لحيازة منظومة “إس— 400”. وتابع مسئول الناتو “نرحب بعمل تركيا مع عدد من الحلفاء لتطوير أنظمة دفاع جوية طويلة المدى”، في تصريحات لشبكة “سي إن إن عربية”. ونشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، فيديو لعملية شحن منظومة “إس-400” إلى القاعدة العسكرية الجوية في أنقرة. وأشارت وزارة الدفاع التركية في بيان لها “بدأ قراءة المزيد

مجلس الأمن الوطنى الكورى الجنوبى يقترح إجراء تحقيق دولى بشأن اليابان

اقترح مجلس الأمن الوطنى فى كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، إجراء تحقيق رسمى من قبل لجنة تابعة للأمم المتحدة أو منظمة دولية أخرى فى حالات انتهاك كل من كوريا الجنوبية واليابان فى إدارة المواد الاستراتيجية تحت 4 أنظمة لمراقبة التصدير متعدد الأطراف بهدف الكف عن الجدل غير الضروري. وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أن الأنظمة الأربعة تشير إلى “اتفاق واسينار” بشأن ضوابط التصدير على الأسلحة التقليدية والتقنيات والبضائع ذات الاستخدام المزدوج ومجموعة موردى المواد النووية لمراقبة التقنيات النووية ونظام مراقبة تكنولوجيا القذائف لمراقبة الصواريخ وغيرها من المركبات الجوية الأخرى القادرة على حمل أسلحة الدمار الشامل ومجموعة أستراليا لمراقبة التقنيات الكيميائية قراءة المزيد

انفجار داخل مطعم كنتاكى بولاية كارولينا الشمالية فى أمريكا

وقع انفجار داخل أحد المطاعم الشهيرة، في ولاية كارولاينا الشمالية، بالولايات المتحدة، مساء اليوم الخميس، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية. وقالت شرطة ولاية كارولينا الشمالية، في بيان لها، إنه لم يكن أحد متواجدا في فرع مطعم الدجاج “كنتاكي”، وقت وقوع الانفجار ليلا. وكشفت الشرطة عن صور من الانفجار، الذي وقع في مدينة إيدن بولاية كارولينا الشمالية، حوالي الساعة الواحدة صباح الخميس، والتي تُظهر المبنى المنهار مع وجود حطام متناثر على الطريق وفي جميع أنحاء ساحة انتظار السيارات، فيما تم ترك علامة المطعم “كنتاكى فرايد تشيكن”. ويقول المحققون إنهم يعتقدون أنه لم يكن أحد متواجدا داخل المطعم وقت وقوع الانفجار. فيما قراءة المزيد

كوريا الشمالية تهاجم جارتها الجنوبية: “وقحة وحقيرة”

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية نقلا عن باحث حكومي أن حيازة كوريا الجنوبية طائرات إف-35 الأمريكية المقاتلة ستجبر بيونجيانج على تطوير واختبار ”أسلحة خاصة“ لتدمير الطائرات الجديدة. وفي بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، قال مدير للأبحاث السياسية بمعهد الدراسات الأمريكية التابع لوزارة الشؤون الخارجية الكورية الشمالية إن السلطات الكورية الجنوبية ”وقحة وحقيرة لحديثها علنا عن المصالحة والتعاون بين الشمال والجنوب“ بينما تشتري مزيدا من الأسلحة الأمريكية. وجاء في البيان الذي لم يذكر اسم الباحث ”لا مجال للشك في أن تسليم ’إف-35إيه‘‭‭‬‬‬، التي توصف أيضا بأنها ‭‭‭‬‬‘‭‭‬‬‬سلاح فتاك خفي‘‭‭‬‬‬ إنما يستهدف تحقيق السيادة العسكرية على الدول المجاورة قراءة المزيد

استطلاع: جو بايدن يقترب من منافسه ترامب على الرئاسة

كشف استطلاع جديد للرأي نشره موقع “ذا هيل” الأمريكي عن تقدم نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن،في ترشيحات الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2020، لتأتي خلفه إليزابيث وارين. وحصل بايدن على 22% من الاستطلاع الذي جرى بين أعضاء ومؤيدي الحزب الديمقراطي، في حين حصدت وارين المرتبة الثانية حصلت على 17% من الأصوات المشاركة في الاستطلاع، وفي المرتبة الثالثة كامالا هاريس، التي حصلت على 14%. وجاء السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز الذي حصل على تأييد 11%، وخلفه بيتي بوتيجيجي، الذي حصل على تأييد 5% فقط. احتل ساندرز المركز الثاني خلف بايدن في معظم الاستطلاعات العامة منذ شهور، لكن بعض الاستطلاعات الحديثة قراءة المزيد

اقتصاد بريطانيا ينمو أكثر من المتوقع فى مايو بدعم انتعاش قطاع السيارات

نما اقتصاد بريطانيا أكثر من المتوقع في مايو بدعم من انتعاش إنتاج السيارات بعد توقفات مصانع تتعلق بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وفقا لبيانات ستُهدئ المخاوف بشأن مدى تباطؤ الاقتصاد. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج الكلي نما 0.3% بعد أن انكمش 0.4% في أبريل، متجاوزا جميع التوقعات في استطلاع رأي أجرته رويترز أشار إلى زيادة بنسبة 0.1%. وقال روب كينت- سميث الإحصائي بمكتب الإحصاءات “عاود الاقتصاد النمو في مايو، بعد التراجع المسجل في أبريل، ويرجع ذلك في الأساس إلى التعافي الجزئي لإنتاج السيارات”. وأوقفت شركات سيارات في بريطانيا عمليات إنتاج لإجراء أعمال الصيانة الصيفية مبكرا في أبريل تفاديا لاضطراب قراءة المزيد

بوتين: توربينات الرياح خطر على الطيور والديدان

شكك الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى طاقة الرياح قائلا إن التوربينات الهوائية خطر على الطيور والديدان. وتتباطأ خطى روسيا، أحد كبار منتجي الوقود الأحفوري في العالم، مقارنة بدول أخرى في مجال تطوير مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. ونادرا ما تستخدم روسيا طاقة الرياح في توليد الكهرباء. وتعهدت شركة اينيل روسيا بمبلغ 90 مليون يورو لبناء منشأة لتوليد الكهرباء بطاقة 71 ميجاوات بحلول عام 2024. وقال بوتين خلال مؤتمر لقطاع الطاقة الكهربية نقله التلفزيون من مدينة يكاترينبرج الروسية “توليد الكهرباء من الرياح أمر جيد لكن هل توضع الطيور في الاعتبار في هذه الحالة؟ كم طائر ينفق؟” وأضاف “تحدث قراءة المزيد

99 مليون جنيه إسترلينى غرامة مالية بانتظار فنادق “الماريوت” ببريطانيا

يبدو أن غرامة مالية ضخمة بانتظار مجموعة فنادق “ماريوت” الدولية، على خلفية انتهاكها للقواعد المتعلقة بكشف بيانات عملائها. فبحسب ما ذكرت شبكة “بى بى سى”، فإن هيئة تنظيم بيانات الخصوصية فى المملكة المتحدة، قررت فرض غرامة مالية تبلغ 99 مليون جنيه إسترلينى، بسبب الكشف عن بيانات 339 مليون ضيف أقاموا بمجموعة الفنادق الدولية البارزة. وأضافت، أن القضية تعود إلى عام 2014، إلا أنه تم اكتشافه فقط العام الماضى. ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان مكتب مفوض المعلومات عن اعتزامه تغريم شركة الخطوط الجوية البريطانية بمبلغ 183 مليون جنيه إسترلينى بسبب انتهاك آخر. يعكس حجم كلتا العقوبتين حقيقة أن هيئة قراءة المزيد

تركيا ترفض تصريحات يونانية وأوروبية عن التنقيب قبالة قبرص

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء، إنها ترفض تصريحات مسؤولين من اليونان والاتحاد الأوروبي عن عدم شرعية تنقيب تركيا عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص. كما ذكر، بحسب وكالة “رويترز”، أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطا محايدا في المشكلة القبرصية. وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن سفينة (فاتح) التركية بدأت عمليات تنقيب غربي الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط في بداية مايو . كما أن السفينة (ياووز) وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرقي سواحل قبرص وستجري عمليات تنقيب. وكان الاتحاد الأوروبي أصدر بيانا، أول من أمس الاثنين، قال فيه إن عزم تركيا التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص يثير قراءة المزيد

إيران ترد على مقترح “التجميد مقابل التجميد”

رحب عباس موسوي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بالجهود الفرنسية للحفاظ على الاتفاق النووي. وأشار موسوي إلى أنه سمع بمقترح فرنسي محتمل يدعو لـ”التجميد مقابل التجميد”، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”. وقال: “إن إيران وبعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي ومماطلة الأطراف الأوروبية في تنفيذ التزاماتها تجاه إيران، قررت إيجاد آلية لتقليص التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، وبهذا شهدنا ردود الأفعال والمواقف الدبلوماسية على صعيد المنطقة والعالم في هذا المجال”. وتابع:”إننا لم نشهد مثال هذه الضجة عند خروج أمريكا من الاتفاق النووي رغم أن الإجراء الأمريكي كان نقضا واضحا للاتفاق”. وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: “الآن وعندما اتخذت إيران بعض الخطوات قراءة المزيد

أمريكا تخطط لتشكيل تحالف عسكري لتأمين الملاحة في هرمز وباب المندب

أعلن الجنرال الأمريكى، جوزيف دانفورد، رئيس الأركان المشتركة، أن الولايات المتحدة تسعى لحشد دعم الحلفاء لتأمين الملاحة في النقاط الإستراتيجية بمضيق هرمز وباب المندب. ونقلت وكالة “رويترز” عن الجنرال دانفورد قوله: “نعمل حاليا مع عدد من البلدان لنرى ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف سيؤمن حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب”. وأضاف الجنرال الأمريكى: “أعتقد أننا قد نحدد خلال الأسبوعين القادمين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة وبعد ذلك سنعمل مباشرة مع الجيوش لتحديد القدرات التي ستضمن ذلك”. لافتا إلى أن الجيش الأمريكي يهدف إلى توفير سفن قيادة وأجهزة مراقبة في حين يوفر الحلفاء سفنا للحراسة والدورية.

أردوغان يأمر بالقبض على 176 عسكريا

قال مكتب الادعاء العام في إسطنبول، اليوم الثلاثاء، إن تركيا أمرت بالقبض على 176 عسكريا للاشتباه في صلتهم بشبكة فتح الله جولن، رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016 في حين ينفي جولن أي صلة له بالأمر. وذكر البيان أن من بين العسكريين الصادرة بحقهم أوامر اعتقال ضابطا برتبة كولونيل واثنين برتبة لفتنانت كولونيل وخمسة برتبة ميجر وسبعة برتبة كابتن و100 برتبة لفتنانت في عملية تشمل الجيش والقوات الجوية والبحرية. وجدير بالذكر أنه، خلال السنوات الثلاث التالية للانقلاب الفاشل، سجنت تركيا أكثر من 77 ألف شخص لحين لمحاكمتهم واتخذت قراءة المزيد

تركيا.. حملة “التطهير” تضرب أبحاث التاريخ

نشر موقع سكاي نيوز تقرير بعنوان ( تركيا.. حملة التطهير تضرب أبحاث التاريخ ) وتناول التقرير أنه لنحو عقدين من الزمن، عملت الأكاديمية التركية، آيس غول إلتيني، عبر كتابتها وأبحاثها على تقديم تحليل معمق لتداعيات العنف في بلادها. وأوضحت بشكل جلي كيفية انتقال الصراعات العنيفة عبر الأجيال، وبدأت العمل على وضع مخطط يحاول كسر هذه الدوامة. لكن في مايو الماضي، قضت محكمة تركية بسجن إلتيني، وهي أستاذة الأنثروبولوجيا في جامعة سابانجي بإسطنبول، لمدة 25 شهرا. وكانت التهمة الموجهة إليها مساعدة منظمة إرهابية “عبر التوقيع على عريضة عام 2016 تدعم الوصول إلى حل سلمي للنزاع مع حزب العمال الكردستاني”، الذي تصنفه قراءة المزيد

الخارجية الروسية: قلقون إزاء أعمال تركيا في المياه القبرصية

أعربت وزارة الخارجية الروسية، عن قلقها إزاء أعمال تركيا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، ودعت جميع الأطراف إلى الامتناع عن خطوات من شأنها أن تتسبب بالتصعيد. وجاء في بيان للخارجية الروسية، تعليقا على دخول سفينة تركية أخرى إلى مياه قبرص لتنفيذ أعمال تنقيب، أن موسكو “تتابع بقلق تطور الأوضاع في المنطقة”. وتابعت الخارجية: “نعتقد أن انتهاك سيادة قبرص لا يمكن أن يساهم في تهيئة الظروف لحل عادل وثابت وقابل للحياة لقضية القبارص”. ودعت موسكو “إلى الامتناع عن خطوات تؤدي إلى توتر الأزمة المحتملة في شرق المتوسط، وإلى التحلي بضبط النفس والحكمة السياسية والسعي إلى تسوية الخلافات عبر الحوار مع احترام قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: