السياسة والشارع المصريتحقيقات و تقاريرعاجل

الطائرة المصرية المخطوفة | تفاصيل وأرقام

الطائرة المصرية المخطوفة

  1. تفاصيل الحادث
  2. مطالب الخاطف
  3. المعلومات المتوفرة عن الخاطف
  4. الإجرائات المصرية والدولية التي اتخذت اثناء وفي ياعقاب الحادث
  5. أبرز ردود الفعل والتداعيات
  6. التسلسل الزمني للحادث :

حادث اختطاف طائرة ركاب مصرية بعد إقلاعها من مطار  ( برج العرب ) بالإسكندرية

أولا توقيت الحادث :  (29) مارس 2016 .. الساعة (7:05) صباحا حادث الطائرة المصرية المخطوفة.

ثانيا تفاصيل الحادث :

 وفقاً لروايات وسائل الإعلام

قيام شخص مصري الجنسية ، يُدعى ” سيف الدين مصطفى باختطاف طائرة ركاب مصرية طراز ( إيرباص  320 ) تابعالطائرةة لشركة مصر للطيران بعد دقائق قليلة للغاية من إقلاعها من مطار برج العرب ، حيث كانت في طريقها من الإسكندرية إلى القاهرة ، وعلى متنها (7) من أفراد الطاقم ، و(55) راكب ( 30 مصري / 25 أجنبي ، منهم 10 أمريكيين و8 بريطانيين وعدد من الجنسيات الأخرى ) ، وأثناء تحليقها أطلق قائد الطائرة إشارة إلى برج المراقبة بمطار ( برج العرب ) تُفيد بتعرض الطائرة للاختطاف .

2 – ذكرت قناة ( سكاي نيوز عربية ) أن خاطف الطائرة هدد بأنه يرتدي حزاماً ناسفاً ، كما هدد أيضاً بتفجير الطائرة ، وطلب في البداية من قائد الطائرة التوجه إلى مدينة إسطنبول بتركيا ، إلا أن الطيار رفض لعدم وجود وقود يكفي ، واضطر للتوجه إلى مطار ( لارنكا )
بقبرص ، وأضافت أن الخاطف طلب حق اللجوء السياسي لقبرص .

3 –  بعد هبوط الطائرة في مطار ( لارنكا ) قام خاطف الطائرة في البداية بالإفراج عن معظم ركاب الطائرة المختطفة ، خاصة ( السيدات / الأطفال ) من المصريين ، ثم قام بعد ذلك بالإفراج عن عدد من الركاب الأجانب ، بينما أبقى معه (4) ركاب أجانب ، إلى جانب فرد أمن ، وطاقم الطائرة المكون من (7) أفراد .

 

وفقاً للبيان الرسمي الأول الصادر عن شركة مصر للطيران حول الطائرة المصرية المخطوفة :

( تعرضت طائرة مصر للطيران طراز إيرباص 320 ، رحلة رقم 181 المتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة للاختطاف ، وأبلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف بحوزته ، وأجبر قائدها على النزول في مطار لارنكا بقبرص ، وهبطت فعلياً بالمطار ، وجاري التعامل مع الراكب من قبل السلطات القبرصية ) .

***

ثالثا مطالب الخاطف : .. وفقاً لوسائل الإعلام :

1 – أفاد عدد من وسائل الإعلام القبرصية بأن الدوافع وراء اختطاف الطائرة دوافع شخصية ، حيث كان الخاطف يرغب في الحصول على حق اللجوء السياسي إلى قبرص أو تركيا .

2 – ذكرت مصادر إعلامية عربية ومصرية أن الخاطف طالب بالإفراج عن عدد من السجناء والسجينات في السجون المصرية مقابل الإفراج عن باقي المحتجزين على متن الطائرة .. جدير بالذكر أن المتحدثة باسم الشرطة القبرصية أكدت أن خطاباً مكتوباً باللغة العربية تم تسليمه إلى طليقة الخاطف – بناءً على طلب منه – مع ورود تقارير غير مؤكدة تفيد بأن الخطاب يتضمن طلباً بالإفراج عن السجينات السياسيات في مصر .

***

سقطة اعلان وسائل الإعلام الرسمية عن هوية الخاطف ونشر صورته بشكل خاطئ

1 – قام عدد من وسائل الإعـلام الرسمية ، مـن بينها ( القناة الأولى و النيل للأخبار و وكالة أنباء الشرق الأوسط ) بإذاعة أخبار غير مؤكدة حول هوية منفذ عملية الطائرة المصرية المخطوفة ، كما قامت بنشر صورة له .. حيث أكدت أن الخاطف مصري ، ومن مواليد محافظة الإسكندرية ، ويحمل أيضاً الجنسية الأمريكية ، ويُدعى ” إبراهيم سماحة ” ، كما أنه يعمل أستاذاً بكلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية ، كما قام عدد من وسائل الإعلام العربية ، من بينها ( قناة سكاي نيوز عربية و قناة العربية ) بنشر معلومات غير مؤكدة حول الخاطف ، وأكدت أنه خطف الطائرة لدوافع شخصية ، حيث  كما كان يرغب في التحدث مع طليقته التي تعيش في قبرص وأن السطات القبرصية قامت باستدعاء طليقته إلى مطار ( لارنكا ) ، حيث تبين عدم صحة تلك المعلومات على الإطلاق ،وأن ” إبراهيم سماحة ” كان من ضمن الركاب والذين تم إطلاق سراحهم .  

2 – قامت ” نهلة محمود ” زوجة ” إبراهيم سماحة ” بإجراء مداخلات هاتفية مع عدد من القنوات الفضائية المصرية الخاصة ، ونفت خلالها تورط زوجها في حادث الطائرة المصرية المخطوفة ، حيث أكدت أن وزجها كان في طريقه إلى مؤتمر طبي خارج مصر ، وأنه تم الإفراج عنه مع الركاب الذين تم إطلاق سراحهم .. كما أكدت أن الصورة التي تم تداولها لخاطف الطائرة ليست صورة زوجها .. وأضافت إن زوجها أبلغها أثناء تواجده في صالة الانتظار بمطار ( لارنكا ) أن الطائرة تم اختطافها

3 – أعلن عميد كلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية ” أشرف ناظم ” أن ” إبراهيم سماحة ” كان من ضمن المخطوفين ، وليس هو خاطف الطائرة ، مضيفاً إن ” سماحة ” يعمل رئيساً لقسم الرقابة على الأغذية بالكلية ، واستقل الطائرة من مطار برج العرب للتوجه إلى مطار القاهرة الدولي بغرض السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في مؤتمر علمي بشأن الجديد في عالم الأغذية والرقابة عليها .

4 – أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير ” علاء يوسف ” في تصريحات لشبكة (CNN) أن خاطف الطائرة يدعي ” سيف الدين مصطفي ” وليس ” إبراهيم سماحة ” .. جدير بالذكر أن المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء ” حسام جاويش ”  قد اعتذر عن ذكر أسم الخاطف بالخطأ ، وذلك في مداخلة هاتفية مع قناة (on tv )  ، كما قدم اعتذاراً للدكتور ” إبراهيم سماحة” لورود اسمه بالخطأ بأنه الشخص الذي اختطف الطائرة ، مشيراً إلى أنه سيتم التواصل مع أسرته لتقديم الاعتذار له .. مضيفاً أن مجلس الوزراء ليست له أي علاقة بالصور التي تم تداولها لخاطف الطائرة .

***

المعلومات المتوفرة حول خاطف الطائرة وفقاً لوسائل الإعلام :

1 – الاسم : سيف الدين مصطفي محمد إمام

صورة للمتهم بخطف الطائرة المصرية مرتديا حزاما ناسفا
صورة للمتهم بخطف الطائرة المصرية مرتديا حزاما ناسفا

2 – الجنسية : مصري ويقيم بمنطقة حلوان .

3 – تاريخ الميلاد :  يونيو 1957

4 – سجله الإجرامي :

– سبق فصله عندما كان طالباً بكلية الحقوق .

– قام بتأسيس شركة توريدات وهمية تحمل اسم ( شركة سيف الدين لتوريدات السلع الغذائية ) لكي يخفي ورائها كل جرائمه

– مسجل خطر جنائي في (16) قضية متنوعة منها ( تزوير / سرقات مساكن / انتحال صفة / مخدرات / إصدار شيكات بدون رصيد )

– تم القبض عليه جنائياً (3) مرات وصدر حكم بحبسه عام 2010 ، إلا أنه هرب في أحداث ( 25 ) يناير 2011 ، ثم سلم نفسه عام 2014 وقضي فترة العقوبة ، وتم الافراج عنه عام 2015

***

الإجرائات المصرية والدولية التي اتخذت اثناء وفي ياعقاب الحادث

1 – الموقف المصري

مؤسسة الرئاسة

أجري الرئيس ” السيسي ” اتصالاً هاتفياً بالرئيس القبرصي ” نيكوس أنستاسيادس”، حيث استعرض معه أخر تطورات الحادث .. حيث أكد الرئيس ” السيسي ” حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك ، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف ، من جانبه أكد الرئيس القبرصي خلال الاتصال على تعاون بلاده التام مع السلطات المصرية ، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة ، مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسئولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف .

وزارة الطيران المدني

1 – قام وزير الطيران المدني  ” شريف فتحي ” بتشكيل غرفة عمليات في مقر الوزارة لمتابعة الحادث وتداعياته .. كما قام الوزير بإجراء عدة اتصالات هاتفيه مع عدد من المسئولين لاطلاعهم على تطورات الحادث ، كما وصل ( رئيس الوزراء شريف إسماعيل / وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ) لمقر الوزارة لمتابعة أخر تطورات الحادث .

2  – قام رئيس الشركة المصرية للمطارات اللواء طيار ” عادل محجوب ” بقطع زيارته للأقصر  التي كان من المقرر أن يقوم خلالها بتفقد مطار الأقصر الدولي ، لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة  .. كما تم إلغاء تجربة أمنية موسعة للطوارئ كان مقررًا إقامتها بمطار الأقصر اليوم لقياس مستوى الأداء للأجهزة الأمنية وأجهزة الحماية المدنية عند وقوع أي حادث طارئ.

3 – أكد مصدر مسئول بالوزارة أنه يتم تفريغ كافة كاميرات المراقبة بمطار برج العرب لمراجعة بيانات جميع ركابها والتأكد من مواقفهم الأمنية .

4 –  قررت شركة مصر للطيران تأجيل رحلتها المتجهة إلى نيويورك ، التي كان من المقرر أن تقلع صباح اليوم إلى نيويورك ، لأسباب أمنية .

النائب العام

قام النائب العام المستشار”  نبيل صادق ” بمخاطبة ( جهاز الأمن الوطني / المخابرات العامة ) لطلب التحريات حولّ تفاصيل الطائرة المصرية المخطوفة وهوية الخاطف .

2 – الموقف القبرصي

قامت السلطات القبرصية بنشر قوات مكافحة الإرهاب بمطار ( لارنكا ) ، كما تم إغلاق المطار وتحويل الرحلات للمطارات المجاورة .

***

أبرز ردود الفعل والتداعيات

الموقف المصري

( الموقف الرسمي )

1 – عقد وزير الطيران المدني ” شريف فتحي ” مؤتمراً صحفياً سعت ( 11:20) .. حيث غادر في أعقاب المؤتمر متوجهاً إلى قبرص لمتابعة الحادث .. ووهذا أبرزتصريحاتهالتي أدلي بها خلال المؤتمر :

  • – هناك (7) أشخاص لايزالون على متن الطائرة ( 3 من طاقم الطائرة / فرد أمن / 3 أجانب )
  • – سيتم إرسال طائرة مصرية إلى قبرص لإعادة الركاب إلى مصر .
  • – نتائج التحقيق لم تنتهي حتى الآن ، و لم يتم تحديد أية مطالب فعلية لخاطف الطائرة حتى الآن ، لكي يتم الإعلان عنها .
  • – لا أستطيع الإفصاح عن أي تفاصيل حفاظاً على سير العملية الأمنية ، وما أقدرش أتكلم في حاجة إلا لما أبقي متأكد منها .
  • – الطائرة تم اختطافها بعد ادعاء الخاطف أنه يرتدي حزام ناسف وطلب من قائد الطائرة التوجه إلى تركيا أو قبرص
  • – لم يتم التأكد  من ارتداء الخاطف لحزام ناسف ولكننا نتعامل مع الموضوع بجدية حرصا على سلامة الركاب .
  • – لم نقوم بالكشف عن هوية الخاطف لأسباب أمنية .
  • – نتعامل مع تهديد خاطف الطائرة كتهديد حقيقي بصرف النظر عن مدي صحته .
  • – لدينا جميع التفاصيل عن جنسيات الركاب الموجودين على متن الطائرة ، ونرفض الإفصاح عنها لأسباب أمنية .
  • – نتعامل مع تهديد خاطف الطائرة كتهديد حقيقي بصرف النظر عن مدي صحته .
  • – لا أحد يستطيع أن يحدد الوقت الكافي للمفاوضات مع الخاطف . 
  • – سنظل نتخذ كل الأساليب للمحافظة على سلامة الركاب .
  • – هناك متخصصين يتعاملون مع هذه الأزمة ويجب منحهم الوقت اللازم لأداء واجبهم بشكل دقيق .
  • – لا يعلم أحد حتى الآن كيف حصل الخاطف على المعدات التي حملها ولا نعرف هل هذه المعدات حقيقية أم مزيفة .. وسيتضح ذلك فيما بعد خلال التحقيقات .
  • – وبشأن قيام شركات خاصة بتأمين المطارات.. أكد إنه لا يمكن الحديث عن مثل هذه الأمور في الوقت الحإلى

2 – أكدت وزارة الخارجية – فور الإعلان وقوع الحادث – عن قيامها بتكليف السفير المصري في قبرص بإجراء اتصالات فورية مع الخارجية القبرصية لمتابعة الحادث .

3 – أكد رئيس الوزراء ” شريف إسماعيل ” أن خاطف الطائرة كانت له عدة طلبات غريبة ،  من بينها مطالبته بـ (عقد لقاء مع مسئول بالاتحاد الأوروبي / السفر لدولة ثالثة / الخروج بالطائرة المختطفة من المطار ) .

4 – أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الطيران المدني ” إيهاب رسلان ” إن إجراءات التأمين بمطار برج العرب متميزة للغاية ، حيث يتم الكشف عن الحقائب من خلال أجهزة ومعدات أمنية دقيقة للغاية .

الموقف الاقتصادي

ارتفعت مؤشرات البورصة خلال تعاملات اليوم ، حيث حققت أرباحاً قدرها (3) مليار جنيه .

أهإلى ( ركاب / طاقم ) الطائرة 

أكد زوج المضيفة ” رويدا ايهاب ” – التي كانت ضمن طاقم الطائرة المصرية المخطوفة – أنه تواصل مع زوجته هاتفياً وطمأنته على سلامتها وسلامة جميع الركاب ، مضيفاً أنها أوضحت أن كابتن الطائرة تعامل مع الموقف بمنتهي الحكمة ، حتى هبطت الطائرة بسلام .

 ( مجلس النواب )

 1 – أكد النائب ” مصطفي بكري ” أن خاطف الطائرة طلب اللجوء السياسي إلى قبرص  ، مشيرًا إلى أنه ليس مصرياً وطلب الاستعانة بمترجم لكي يقوم بالتفاوض مع طاقم الطائرة ، مضيفاً أن ذلك الحادث هي عملية إرهابية تستهدف أمن مصر وابتزازها .. كما أكد أن ذلك الحادث يهدف إلى الضغط على الحكومة لوقف المحاكمات في القضية المعروفة إعلامياً بـ ( التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني ) ، بعد أن فشلت ضغوط القوي الغربية والأمريكية في إثناء مصر عن وقف التحقيق مع النشطاء خوفاً من فضح حقيقة التمويل الخفي ودور بعض السفارات الأجنبية في مصر في نشر الفوضي في البلاد خلال الفترة الماضية .

2 – أكد النائب ” السيد حجازي ” إن الحادث يؤكد أن هناك خلالاً مازال مستمراً داخل منظومة المطارات المصرية ، خاصة بعد تكرار حوادث المطارات مؤخراً ، مضيفاً أن وزير الطيران يتحمل مسئولية ذلك الحادث ، مشيراً إلى أنه سيتقدم بطلب عاجل لرئيس مجلس النواب لاستجواب الوزير ، مؤكداً أن تكرار مثل تلك الحوادث ستقضي تماماً وبشكل نهائي على السياحة والاستثمارات .

3  – أكدت النائبة ” شادية ثابت ” أن ذلك الحادث يوضح الرغبة الشديدة لدي بعض القوي الخارجية لتشويه صورة مصر أمام العالم الخارجي ، مشددة على أن مجلس النواب لن يطلب استجواب وزير الطيران المدني ، نظراً لأن الحادث هو حادث إرهابي بكل تأكيد .

4 – صرحت نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ” نادية هنري ” قائلة : (  إنه حال ثبوت عدم وجود عبوة ناسفة على الطيارة يعد كارثة أكبر من الاختطاف ذاته .. فعدم تمكن أمن المطار من عدم تحديد المزاح من الأعمال الإرهابية يعد أمراً كارثياً ، فذلك الحادث سيؤدي إلى تدمير القطاع السياحي ) .

5 – أكد وكيل مجلس النواب ” سليمان وهدان ” أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب بضرورة محاسبة البرلمان لكل من ( وزير الطيران المدني /  مدير أمن مطار برج العرب ) .. مشيراً  إلى ضرورة قيام وزير الطيران المدني باتخاذ إجراءات سريعة داخل مطار برج العرب، مثل إحالة قيادات الأمن المقصّرة في الحادث للتحقيق ووقفهم عن العمل ومحاسبتهم .

 ( التيارات السياسية)

1 – طالب الأمين العام المساعد لحزب المصريين الأحرار ” أيمن أبو العلا ” الحكومة بإجراء تحقيقات موسعة بشأن الحادث ، مشيراً إلى ضرورة التنسيق مع الجانب القبرصي بشأن الحادث .

2 – أكد المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار ” شهاب وجيه ” أنه يجب على الجهات المسئولة توضيح الأمر فيما يتعلق بملابسات حادث الطائرة المصرية المخطوفة بكل شفافية وبكل وضوح للمواطنين ، وتساءل قائلاً : ( كيف استطاع شخص خطف طائرة ؟ ، وأين إجراءات التأمين المتبعة في المطارات المصرية ؟ ) .

( الشخصيات العامة )

1 – أكد الكاتب الصحفي ” شارول المصري ” أن المطارات المصرية تقوم بتنفيذ إجراءات السلامة والأمن التي يتم إتباعها في جميع المطارات في العالم ، مشيراً إلى أنه من الصعب أن يتم اختراق تلك الإجراءات خاصة بعد أن تم تشديدها بشكل كبير بعد حادث سقوط الطائرة الروسية

2 –  أكد خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ” سعيد اللاوندي ” أن هناك حالة من حالات التراخي فيما يتعلق بتأمين المطارات المصرية ، مشيراً إلى أن الحادث سيؤدي إلى ضرب السياحة المصرية في مقتل ، متهماً تركيا بالتورط في ذلك الحادث .

3 – استنكرت الكاتبة الصحفية ” فريدة النقاش ” الحادث ، وأضافت أنه يعد دليلاً قاطعاً على وجود ثغرات بالمطارات المصرية .

4 – طالب رجل الأعمال ” نجيب ساويرس ” المسئولين بالكشف عن شخصية وهوية خاطف الطائرة ، مرجحًا أن الخاطف ليس معه حزام ناسف .

5 – أكد الكاتب الصحفي ” محمد أبو الفضل ” أن الغموض حول الحادث والارتباك الشديد الذلا ظهر على وزير الطيران المدني خلال المؤتمر الصحفي وعدم إجابته على أسئلة بديهية ، تعد بمثابة إساءة بالغة للحكومة وللرئيس .

( الخبراء المتخصصين في مجال الطيران )

1 – أكد الخبير المتخصص في شئون الطيران ” طه عوض الله ” أنه في حالة تأكد المعلومات التي تم تداولها بشان وجود حزام ناسف مع الخاطف ، فإن ذلك الأمر يعد بمثابة ثغرة أمنية كبيرة وغير مقبولة على الإطلاق .

2  – أكد رئيس الشركة المصرية للمطارات السابق اللواء الطيار ” جاد الكريم نصر ” أن الحادث سيؤثر على سمعة المطارات المصرية ، وهو الأمر الذي سيكون له تداعيات سلبية على السياحة والاقتصاد خلال الفترة المقبلة .

3 – أكد رئيس اتحاد الغرف السياحية ” إلهامي الزيات ” إن الحادث أعاد وضع القطاع السياحي إلى المربع رقم ” صفر ” مرة أخرى ،  مضيفاً أن حداث الطائرة المصرية المخطوفة سيساهم في إرسال رسالة سلبية للدول مفاداها بأن المطارات المصرية ليست آمنة بالشكل الضروري لاستئناف حركة السياحة من جديد  ، مشدداً على ضرورة إسناد مهمة تأمين المطارات لشركة أمن عالمية تعمل بشكل احترافي .

الموقف القبرصي

1 – نقل عدد من وسائل الإعلام القبرصية تصريحات عن الرئيس القبرصي ” نيكوس أناستاسيادس ” أكد خلالها أن حادث اختطاف الطائرة ليس حادثاً إرهابياً ، مضيفاً أنه قام بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الحادث .

2 – صرح الأمين العام الدائم لوزارة الشئون الخارجية القبرصية أنه لا توجد أي تأكيدات رسمية بشأن دوافع الخاطف .

ردود الفعل العربية

الإمارات 

صرح نائب رئيس شرطة دبي السابق ” ضاحي خلفان ” عبر حسابه على موقع ( تويتر ) قائلاً : ( شامخة يا أم الدنيا رغم أنف كل دنيئ ، حفظ الله مصر قيادة وشعباً من عبث العابثين بأمنها واستقرارها )

 ردود الفعل الإقليمية  

إسرائيل

قام سلاح الجو الإسرائيلي برفع حالة التأهب القصوي فور وقوع الحادث ، حيث تم إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي لعدة دقائق تخوفاً من احتمال قيام الطائرة المختطفة باختراق الأجواء الإسرائيلية .. كما قامت عدد من المقاتلات الإسرائيلية بالتحليق فوق المناطق الحدودية مع مصر ، كما قامت بتنفيذ طلعات فوق  المناطق الحدودية البحرية مع قبرص .

ردود الفعل الدولية

روسيـــــــا

1 – أكدت المتحدثة باسم الاتحاد الروسي للسياحة  ” إيرينا تيورينا ” أن الجانب الروسي لن يستأنف الرحلات الجوية إلى مصر على خلفية حادث الطائرة المصرية المخطوفة ، وأضافت أن كافة الأنباء التي تم تداولها حول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر هي معلومات غير مؤكدة.

2 – أكد النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي ” فرانس لينتسيففتش ” أن حادث الطائرة المصرية المخطوفة يستثني إجراء أي مباحثات لاستئناف الرحلات الجوية الروسية مع مصر، ويجعل الحديث عن ذلك الأمر غير وارد ، مضيفاً : ( المصريون غير مستعدين لضمان سلامة السياح الروس ) .

3 – أكد رئيس لجنة الشئون الدولية بمجلس الدوما ( البرلمان ) ” ليونيد كلاشنيكوف ” بأن روسيا لن تستأنف رحلاتها في مصر في المستقبل القريب كما كان مقرر سابقاً ، مشيراً إلى أنه تم إيقاف حركة الطيران مع مصر على وجه التحديد نتيجة لضعف الإجراءات الأمنية بالمطارات واصفا إياها بالسيئة ، مضيفاً أنه يري أن المشاكل الأمنية في المطارات يمكن أن تقطع مصر عن العالم الخارجي .

بريــطانيــا

ذكرت وزارة الخارجية – في بيان لها – أنها على اتصال مع السلطات ( المصرية / القبرصية ) بعد اختطاف الطائرة وهبوطها في قبرص ، حيث تحاول التأكد من وجود ركاب بريطانيون على متن الطائرة .. كما أكد السفير البريطاني بالقاهرة ” جون كاسين ” أن بلاده على اتصال بالسلطات ( المصرية / القبرصية ) .

***

  التسلسل الزمني للحادث :

التوقيت

الحدث

الساعة (6:30)

الطائرة تغادر مطار برج العرب .

الساعة (7:05)

مطار برج العرب يتلقى إشارة باختطاف الطائرة .

الساعة (7:50)

هبوط الطائرة في مطار ( لارنكا ) القبرصي .

الساعة ( 10:50)

البدء في إطلاق سراح عدد من الركاب المختطفين .

الساعة (1:34) مسائا

البدء في إطلاق سراح طاقم الطائرة وباقي الركاب المختطفين .

الساعة (1:45) مسائا

انتهاء عملية الطائرة المصرية المخطوفة وإلقاء القبض على الخاطف .

الساعة (2:15) مسائا

مصادر إعلامية تؤكد أن الحزام الذي كان يرتديه الخاطف ليس حزاماً ناسفاً وإنما حزام طبي ، خدع به طاقم الطائرة .

 

  التسلسل الزمني للتعامل الرسمي مع الأزمة منذ بدايتها حتى انتهائها :

التوقيت

الحدث

الساعة (7:30)

وزير الطيران المدني ” شريف فتحي ” يقوم بتشكيل غرفة عمليات بمقر الوزارة لمتابعة الحادث وتداعياته .

الساعة (9:05)

وصول ( رئيس الوزراء شريف إسماعيل / وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ) لمقر الوزارة لمتابعة آخر تطورات الحادث .

الساعة (9:20)

الرئيس ” السيسي ” يُجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس القبرصي ” نيكوس أنستاسيادس ” ، حيث استعرض معه آخر تطورات الحادث .

الساعة (9:25)

 الخارجية تعلن عن قيامها بتكليف السفير المصري بقبرص بإجراء اتصالات فورية مع الخارجية القبرصية لمتابعة الحادث .

الساعة (9:40)

المتحدث باسم وزارة الطيران المدني ” إيهاب رسلان ” يؤكد أن إجراءات التأمين بمطار برج العرب متميزة للغاية ، حيث يتم الكشف عن الحقائب من خلال أجهزة ومعدات أمنية دقيقة للغاية .

الساعة (10:22)

مصدر بوزارة الطيران المدني يؤكد أنه سيتم تفريغ كافة كاميرات المراقبة بمطار برج العرب لمراجعة بيانات جميع ركابها والتأكد من مواقفهم الأمنية .

سعت  (10:31)

المتحدث باسم وزارة الطيران المدني ” إيهاب رسلان ” يؤكد أن الحادث لم يُسفر عن وقوع أي خسائر بشرية أو إصابات .

الساعة (11:20)

وزير الطيران المدني ” شريف فتحي ” يعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن بعض تفاصيل الحادث .

الساعة (11:25)

النائب العام ”  نبيل صادق ” يقوم بمخاطبة ( جهاز الأمن الوطني / المخابرات العامة ) لطلب التحريات حول تفاصيل اختطاف الطائرة وهوية الخاطف .

الساعة (11:40)

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ” علاء يوسف ” يؤكد في تصريحات لشبكة (CNN) أن خاطف الطائرة يُدعى ” سيف الدين مصطفى ” وليس ” إبراهيم سماحة ” .

سعت  (11:44)

المتحدث باسم رئاسة الوزراء ” حسام جاويش ”  يعتذر عن ذكر اسم الخاطف بالخطأ .

 

زر الذهاب إلى الأعلى