السياسة والشارع المصريعاجل

ارتفاع مساحات القطن المنزرعة بنسبة 90% عن الموسم الماضي.. وتوقعات بتحقيق أسعار تاريخية

كشف الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية عن المساحة المنزرعة بالقطن خلال الموسم الجاري.

وأكد مسعد أن المنزرع بمحصول القطن بجميع أصنافه وصل إلى ٣٢٧ ألف فدان تقريبا حتى الآن وفي انتظار الحصر النهائى مقارنة بـ٢٣٧ الفدان الموسم الماضي بزيادة قدرها ٩٠ الفدان وبنسبه ٤٠ ٪.

وأوضح أن المساحات المنزرعة بالوجه القبلي خلال الموسم الجاري بلغت حوالي ٢٦١٢٩ ألف فدان تقريبا بزيادة ١٠٠ ٪ بالمقارنة بالموسم الماضي حيث كانت المساحه تقريبا ١٣ ألف فدان للوجه القبلي.

وأضاف مسعد أن محافظة كفر الشيخ تعتبر أكبر محافظات الوجه البحري في زراعة القطن حيث وصلت المساحة بها إلى ٩٩ ألف فدان وتعتبر محافظة الفيوم أكبر محافظات الوجه القبلي بمساحة ١٤ ألف فدان.

وأكد أن الصنف جيزة ٩٤ أكثر الأصناف المنزرعة وصلت مساحته إلى حوالي ٢٣٣ ألف فدان، في محافظات كفر الشيخ والشرقية والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية وسيناء، وأنه تم توفير التقاوي النقية للمزارعين وتم وضع الخريطة الصنفية بما يتماشى مع سياسة الاستهلاك المحلي والتصدير كما أنه من المتوقع التوسع في مبادرة قطن أفضل هذا الموسم وسيتم البدء في تطبيق مبادرة جديدة هي مبادرة REEL COTTON وكذلك التعاون مع منظمة العمل الدولية في إطار الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال والنهوض بالأسرة المصرية وتهدف تلك المبادرات لتطبيق المعايير الدولية الخاصة بإنتاج القطن بما يسمح بفتح أسواق جديدة وتصدير القطن للماركات العالمية.

جدير بالذكر أن أسعار القطن شهدت قفزة كبيرة الموسم الماضي وصلت إلى ٦٠٠٠ جنيه ومن المتوقع أن يكون هذا الموسم من المواسم الناجحة ويحقق عائد جيد للفلاحين، وفي هذا الإطار جاري تنفيذ حملة قومية للنهوض بمحصول القطن وتعريف المزارعين باحتياجات الأصناف، وذلك للمساعدة في زيادة الإنتاجية لما قد يعود بالنفع على المزارع والدولة كما أنه من المقرر تنفيذ منظومة التسويق الجديدة وتطويرها بما يتناسب مع خطة الشمول المالي والرقمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: