تحقيقات و تقاريرعاجل

الحدث الآن يسلط الضوء حول تطورات الأوضاع على الساحة الليبية

(( الموقف الليبي ))

أعلن نائب رئيس المجلس الأعلى لأعيان ومشايخ ليبيا ” السنوسي الحليق ” عن تأييده للمبادرة ، مؤكداً أنها تُعد الأفضل في حل الأزمة الليبية ، مضيفاً أن القبائل الليبية تنخرط خلال الأيام المقبلة مع بعض الأجسام المدنية ومجلس النواب في جلسات ومباحثات لاختيار المجلس الرئاسي الجديد من رئيس ونائبين ، في سبيل إنهاء حالة الاقتتال الدائرة ، والبدء نحو الخطوات الأخرى التي تضمنتها مبادرة القاهرة .

أعلن الحراك الوطني من أجل ليبيا تأييده لإعلان القاهرة ، ووجه الشكر لمصر قيادةً وشعباً على إطلاقها لهذه المبادرة ، مطالباً بإنفاذ بنودها فوراً بدءًا بوقف إطلاق النار الذي فات الموعد المُعلن عنه ، كما طالب الحراك بإخراج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا ، وحصر حمل السلاح في يد جيش موحد وشرطة موحدة ، وتوحيد المؤسسات السيادية ، وصولاً إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية تجدّد الشرعية في البلاد ، وشدد الحراك على ضرورة التصدي للإرهاب وداعميه .

(( الموقف العربي ))

(( الجزائر ))

أعلن المتحدث باسم الرئاسة ” محند بلعيد “ أن بلاده ترحب بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في ليبيا ، مؤكداً أن الجزائر ترحب بكل مبادرة هدفها وقف إراقة دماء الليبيين ، مضيفاً أن الجزائر ترغب في أن تلعب دور الوسيط لجميع كل الفرقاء الليبيين ، مؤكداً أن هدف البلاد هو تخليص أبناء الشعب الليبي من هذه المحنة ، مُجدداً تأكيده على أن الجزائر مهتمة بكل ما يجري في ليبيا .

(( جامعة الدول العربية ))

أكد الأمين العام المساعد للجامعة ” حسام زكي ” أن شبح الوضع السوري يخيم على الجميع في الأزمة الليبية ، موضحاً أن الحلول السلمية هي السبيل الوحيد لضمان الخروج من الأزمة في ليبيا والحفاظ على أراضيها  ، موضحاً أنه ليس من الضروري القبول الكامل بالمبادرة المصرية ، بل المطلوب النية المخلصة للمضي في الحل السياسي ، مضيفاً أن المسار السياسي هو ما يمكن أن ينهي الأزمة الليبية .

(( الموقف الدولي ))

(( الولايات المتحدة ))

أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا عن تزايد احتمالات التوصل لوقف النار وإجراء حوار سياسي خلال أيام .

 (( بريطانيا ))

رحب وزير الخارجية ” دومينيك راب ” – خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية ” سامح شكري ” بالجهود المصرية لدعم حل شامل في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة ، وذكرت السفارة البريطانية بالقاهرة أن الوزيرين اتفقا على أهمية تعزيز التنسيق حول القضايا الإقليمية الأخرى .

مُستجدات الوضع الأمني والميداني

أولاً : (( الوضع الأمني والميداني ))

حول إعلان المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة على صادرات حقل الشرارة بعد قيام مجموعة مسلحة بتهديد العاملين بالحقل وإجبارهم على إيقاف الإنتاج ..  أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة ( القوة القاهرة ) على صادرات حقل ( الشرارة ) النفطي ، وذلك بعد قيام مجموعة مسلحة بتهديد العاملين بالحقل وإجبارهم على إيقاف الإنتاج ، وأوضحت المؤسسة أن القوة المسلحة بقيادة قائد ما يُسمى بحرس المنشآت النفطية بالجنوب ” محمد خليفة ” ، وأكدت المؤسسة رفضها لأي وجود مسلح داخل منشآتها أو التدخل في عملها أو محاولة استخدامها مقدرات الشعب كورقة مساومة سياسية أو عسكرية ، وتعهدت باستخدام كافة الوسائل القانونية على الصعيدين المحلي والدولي لردع المعتدين على مقدرات الشعب الليبي .. في ذات السياق أفادت وسائل إعلام ليبية من بينها ( ليبيا 218 ) نقلاً عن مصادر ليبية بأن حقل ( الفيل ) أيضاً توقف عن الإنتاج فجر اليوم بطلب من مجموعة مسلحة دخلت إلى إدارة الحقل ، وطلبت من الفرق الفنية وقف عمليات التشغيل .

ثانياً : الموقف التركي

أكد المحلل السياسي التركي ” يوسف أوغلو “ المقرب من حزب الرئيس التركي ” أردوجان ” أن تركيا ستقوم بتأسيس قواعد عسكرية تركية في شرق ليبيا لحماية المنشآت النفطية ، مشيراً إلى أن الهدف ليس غرب ليبيا ، فالهدف في الحقيقة هو ليبيا بالكامل بما فيها الشرق الليبي وبنغازي ، مضيفاً أن هناك فرقاطات وبوارج متمركزة في السواحل القريبة من مصراتة لتأمين الغطاء الجوي لكل المنطقة الساحلية في الشمال الليبي وسوف تنطلق منها عملية عسكرية تركية في القريب العاجل لحماية المنشآت النفطية .

أبرز ردود الفعـل الداخلية

 (( حكومة الوفاق والداعمون لها ))

أكد عضو مجلس الدولة الاستشاري عن مدينة مصراتة ” عبد الرحمن السويحلي ” أن تأمين الحقول والموانئ النفطية وبسط سيطرة الدولة عليها هدف مشروع ومطلب شعبي مُلح لا يمكن المساومة عليه أو خضوعه للابتزاز .

(( مجلس النواب الليبي  ))

أكد عضو المجلس ” سعيد أمغيب ” أن ما حدث في كل المدن والمناطق التي انسحب منها الجيش من فضائع وجرائم وانتهاكات شيء يندى له الجبين .

أبرز ردود الفعل الخارجية

(( تونس ))

دافع رئيس البرلمان زعيم حركة النهضة الاخوانية ” راشد الغنوشي “ – في لقاء تليفزيوني – عن مكالمته مع رئيس حكومة الوفاق الليبية ” فائز السراج ” ، معتبراً أنها قد تكون بمثابة ( فيزا )  للتونسيين في ليبيا ، وأوضح ” الغنوشي ” أن تونس جزءاً من المنطقة التي تدور فيها صراعات وهي ليست معزولة عنها فهي في قلب المتوسط ومن الطبيعي أن يكون هناك أشخاص مع أطراف وغيرهم مع طرف آخر ، لكن المهم أن تكون مصلحة تونس هي العليا ، موضحاً أن المكالمة الهاتفية التي أجراها مع رئيس حكومة الوفاق الليبية ” السراج ” كانت بروتوكولية ، ولم تكن تستوجب هذا الحجم من الإثارة التي أثير حولها ، وأضاف مُعلقاً على تهنئته لـ ” السراج ” بالسيطرة على قاعدة ( الوطية ) قائلاً : ( من الطبيعي أن أهنئهم ، وهذا لا يعني تدخلاً في الشأن الليبي ، وأنا أقدر أن المكالمة يمكن أن تؤدي مصلحة لتونس خاصة وأن هؤلاء منتصرون وتونس لها مصالح كبرى في ليبيا ) ، مضيفاً : ( من يحكم طرابلس اليوم ويمثل الشرعية الدولية هو السراج فلماذا لا نتعامل معه ؟ ) ، مشدداً على أنه ليس هناك حياد أمام مصالح تونس التي لديها مصالح كبرى في ليبيا في التجارة والمقاولات .

(( الإمارات ))

صرح نائب رئيس شرطة دبي ” ضاحي خلفان ” – في تغريدة على تويتر – قائلاً : ( لابد من إفشال مشروع أردوجان في ليبيا بالقوة الجبرية ) ، موضحاً أن الاستعانة بالدواعش السوريين لقتل أبناء ليبيا ستظل وصمة عار في جبين ” السراج ” ومن يقف معه ، مشيراً إلى أنه مع دعم ” أردوجان ” للدواعش في ليبيا أصبح دعم ” حفتر ” بالسلاح واجب قومي .

(( روسيا ))

نفى نائب وزير الخارجية ” ميخائيل بوجدانوف ” الأنباء التي تتحدث عن وجود عناصر من شركة ( فاجنر ) الخاصة في ليبيا ودعمها للمشير ” حفتر ”  ، ووصف هذه الأنباء بـ ( المشبوهة ) ، مشدداً على أنه تم بناؤها على أساس معلومات مزيفة ، وتهدف إلى تشويه السياسة الروسية تجاه المسار الليبي ، وتستند هذه الادعاءات إلى مصادر ذات طبيعة مشكوك فيها لها مصلحة مباشرة في دعم معارضي ” حفتر ” .

(( إيطاليا ))

وصف وزير الدفاع ” لورينزو جويريني ” – خلال زيارة تفقدية لمقر قيادة عملية إيريني بروما – أن عملية
( إيريني ) البحرية لمراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا  بـ ( الطموح السياسي المهم للغاية ) ، لأنها بمثابة شهادة ولو جزئياً على ما يمكن أن تفعله أوروبا تجاه الأزمة الليبية ، مضيفاً : ( إيريني ليست الحل للمشكلة ، ولكنها جزء مهم من حل المشكلة ) ، مؤكداً أن ( إيريني ) بدأت عملياتها في عرض البحر في بداية شهر مايو الماضي بنتائج ممتازة وتبقى ضمن أهم مساهمة الإتحاد الأوروبي في المسار الذي بدأ مع مؤتمر برلين من أجل إحلال السلام  والاستقرار في ليبيا  .

مستجدات مواجهة انتشار فيروس كورونا

أرسلت وزارة الصحة بحكومة الوفاق إمدادات طبية إلى مدينة ( سبها ) جنوب ليبيا ، لدعم جهودها في مكافحة الفيروس ، وتوفير الإمدادات الطبيّة للمستشفيات والمراكز العلاجية بالمنطقة الجنوبية .

أعلنت بلدية الخمس عن تسجيل (3) إصابات جديدة بالفيروس .

أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمة والاستجابة لمجابهة جائحة كورونا ببلدية مصراتة عن تسجيل حالتي إصابة بالفيروس داخل البلدية .

زر الذهاب إلى الأعلى