أخبار عالميةعاجل

الكونجرس يتعهد بدعم أوكرانيا بـ 10 مليارات دولار

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان أعضاء الكونجرس بدعم أوكرانيا بمبلغ 10 مليارات دولار جراء الحرب الدائر رحاها بين موسكو وكييف.

10 مليارات دولار
وأكد تشاك شومر زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تعهد الولايات المتحدة بمنح كييف مبلغ 10 مليارات دولار نصفها يخصص للشؤون العسكرية.

وشدد تشاك شومر في حديث عبر تطبيق زووم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على صرف المساعدات الأمريكية بأقصى سرعة قائلًا: “سنصرف بسرعة هذه العشرة مليارات دولار لمساعدة الشعب الأوكراني اقتصاديًّا وإنسانيًّا وأمنيًّا”

ومن جانبه أكد ستيف دينز السناتور الجمهوري بحسب قناة “فوكس نيوز” أن المشرعين في الولايات المتحدة على مختلف انتمائهم متحدون في دعم أوكرانيا قائلًا: “شارك مشرعون من مجلسي الشيوخ والنواب، جمهوريون وديمقراطيون، في هذه المحادثة، نحن متحدون في دعم أوكرانيا”.

وأضاف “يجب أن نصوت على هذه المساعدة البالغة 10 مليارات والتي سيخصص نصفها للشؤون انسانية والنصف الآخر للشؤون العسكرية”.

وكانت أعلنت صحيفة أمريكية أن السلطات في الولايات المتحدة تستعد لمرحلة ما بعد سقوط كييف بالتزامن مع اليوم العاشر للحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ما بعد سقوط كييف
وأكدت صحيفة الواشنطن بوست: “إن الولايات المتحدة وحلفاؤها يستعدون لمرحلة ما بعد سقوط كييف” قائلة: “إن بولندا قد تكون مقر الحكومة الأوكرانية المؤقتة إذا سقطت كييف”.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن حكومة بايدن وحلفائها يستعدون لـ “حكومة أوكرانية في المنفى” بالتزامن مع دعم معركة طويلة في كييف حال سقوطها.

وأكدت الواشنطن بوست أن حلفاء أوكرانيا يخططون لتوجيه عمليات حرب شوارع ضد روسيا في كييف خاصة مع تزويد أوكرانيا باسلحة ومعدات تصلح لحرب شوارع.

وتابعت الصحيفة “الأسلحة التي قدمتها أمريكا لأوكرانيا ستكون حاسمة في مرحلة حرب الشوارع” مؤكدة أن سيطرة روسيا المحتملة على كييف استنفرت البنتاجون والوكالات الأمنية الأمريكية.

وكانت أكدت وزارة الدفاع الروسية سيطرتها على قاعدة عسكرية في مقاطعة خيرسون جنوب أوكرانيا في اليوم العاشر من الحرب بين موسكو وكييف.

الجيش الروسي
وأعلنت الدفاع الروسية أن قوات الجيش الروسي سيطرت على القاعدة العسكرية في خيرسون بكامل معداتها بعد ما غادرت القوات الأوكرانية القاعدة.

كما كشفت الدفاع الروسية عن سيطرتها على عدة بلدات وكذا إسقاط 4 مقاتلات أوكرانية من طراز سو -27 ضمن حملة هجوم واسعة شنتها القوات الروسية في أوكرانيا.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عودة العمليات العسكرية في ماريوبول وفولنوفاخا بعد إنهاء حالة الصمت القتالي التي أعلنت في الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت بتوقيت موسكو بهدف توفير ممرات آمنة لإجلاء المدنيين.

وزارة الدفاع الروسية
وأكدت وزارة الدفاع الروسية بحسب “سكاي نيوز عربية”: “عودة العمليات العسكرية في من ماريوبول وفولنوفاخا وإنهاء حالة الصمت القتالي التي كانت قد أعلنتها هذا الصباح في أوكرانيا”.

وأرجعت وزارة الدفاع الروسية أسباب إنهاء حالة الصمت القتالي لفشل عمليات الإجلاء الأوكرانية بسبب استغلال المجموعات القومية للتهدئة، قائلة: “فشل عمليات الإجلاء بسبب استغلال “المجموعات القومية” لتلك الهدنة”، على حد وصفها.

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو.

وأصدرت الدفاع الروسية بيانًا قالت فيه: “روسيا أعلنت وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا المحاصرتين ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو”.

وأضاف البيان: “تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على الممرات الإنسانية وطرق خروج المدنيين من هذه المدن”.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: