اقتصاد وأعمالعاجل

تراجع الدولار بالسوق السوداء بعد إلغاء سقف السحب والإيداع

تراجع الدولار بالسوق السوداء بعد ساعتين من إصدار البنك المركزى قرارًا بإلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدى لشركات المستوردة للسلع الأساسية، إذ انخفضت الورقة الخضراء بنحو 20 قرشا مسجلا 950 قرشا للبيع و945 قرشا للشراء.

 

وكانت قيمة الدولار بالسوق السوداء، قد انخفضت في التعاملات الصباحية، اليوم الأربعاء، بنحو 10 قروش، مسجلا نحو 9.73 جنيهات للبيع، 9.67 جنيهات للشراء، بينما استقرت الورقة الخضراء بالبنوك عند 7.8066 جنيهات للشراء، 7.8301جنيهات للبيع.

 

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن القرار أثر على حجم تعاملات السوق السوداء، حيث إن التعاملات تراجعت متأثرة بقرار البنك المركزى برفع الحد الأقصى للإيداع الدولارى للشركات والأفراد.

 

وأضاف أن الطلب على الدولار تراجع بنسبة 30%، مشيرًا إلى أن بعض المستوردين قاموا بتخزين العملة في الوقت السابق.

 

وقد قرر البنك المركزي اليوم الأربعاء، إلغاء الحدود القصوى للإيداع للأشخاص الاعتباريين التي تعمل في مجال استيراد السلع والمنتجات الأساسية مع الإبقاء على الحدود المعمول بها في مجال استيراد السلع الأخرى بخلاف السلع والمنتجات الأساسية.

 

وكان البنك المركزي قد قرر أمس الثلاثاء، إلغاء الحد الأقصى للإيداع والسحب النقدي بالعملات الأجنبية بالنسبة للأشخاص الطبيعيين فقط مع الإبقاء على الحد الأقصى المعمول به بالنسبة للأشخاص الاعتباريين.

 

يذكر أن هشام رامز محافظ البنك المركزي السابق، أصدر قرارًا بوضع حد أقصى لقيمة الإيداع النقدى «كاش» بالدولار الأمريكي بحد أقصى 10 آلاف دولار يوميًا من الأفراد والشركات، على أن يكون إجمالي الإيداعات الشهرية بحد أقصى 50 ألف دولار «كاش» في البنوك العاملة بالسوق المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى