تقبل 8 وزراء فى أسبوع الزخم التشريعى.. وزير التموين يصطدم بـ 51 طلب إحاطة دفعة واحدة.. وزير النقل يستعرض خطة تسهيل التجارة مع أفريقيا أمام اللجنة الأفريقية.. ووزير الزراعة يراجع معدلات خصوبة الأراضى

عدد المشاهدات: 70

تشهد جلسات واجتماعات اللجان النوعية بمجلس النواب الأسبوع الجارى، زخما رقابيا وتشريعيا، في حضور 8 وزراء بحكومة الدكتور مصطفي مدبولي، لاسيما مع مناقشة الجلسة العامة نحو 5 مشروعات قوانين هامة، بالإضافة إلى أخذ الرأى النهائي على 4 آخرين.

ومن المتوقع أن يحضر الجلسات العامة، وزير المالية الدكتور محمد معيط، أنثاء نظر مشروعي قانونين مقدمين من من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصـادر بالقـانون رقم 91 لسنة 2005، بالإضافة إلي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 419 لسنة 2018 بإصدار التعريفة الجمركي.

تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات

ويأتي ذلك جنباً إلى جنب حضور وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، أثناء جلسة نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قـانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعـات الصـادر بالقـانون رقم 49 لسنة 1972، بالإضافة إلي حضور وزير النقل والمواصلات هشام عرفات أثناء استكمال مجلس النواب مناقشة قانون مقدم من الحكومة بإنشاء جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى، وممثلي الحكومة المعنين خلال نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعـــديل بعــض أحكـــام القـانــون رقـم 157 لسنــة 2018 بإنشاء هيئة تنمية الصعيد، والذي يهدف إلى تعديل البند 2 من المادة السابعة من القانون وذلك بإضافة ممثل لوزارة الداخلية إلى تشكيل مجلس إدارة الهيئة أسوة بممثلى باقى الوزارات المنصوص عليها بالبند 2 المشار، مراعاة لمقتضيات الأمن القومى والاعتبارات الأمنية لدى التعامل مع موطنى هذه المناطق، وذلك نظراً أهمية اختصاصات مجلس الإدارة وارتباطها الوثيق بالعمل الأمنى.

ومن المتوقع حضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبو ستيت أثناء مناقشة مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 38 لسنة 1976 فى شأن تحسين وصيانة الأراضى الزراعية، والذي يأتي حرصاً من الحكومة علي المحافظة علي المقنن المائي وترشيد استخدامات المياه، وذلك بإضافة منظومة تطوير الري الحقلي، باعتبارها أحد أوجه تحسين الأراضي الزراعية، مع اتخاذ صفة الإجبار للمحافظة على المقنن المائي.

معالجة معدلات تراجع خصوبة الأراضى

وتكمن فلسفة مشروع القانون، حسب التقرير البرلماني للجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي ومكتبي لجنة الخطة والشؤون الدستورية، في معالجة سلبيات ومساوئ تراجع معدلات خصوبة الأراضي الزراعية المصرية، في ضوء اتباع نظم التكثيف الزراعي، وارتفاع منسوب مياه الأراضي، وتباين درجات الملوحة مما يسهم بصورة مباشرة في انخفاض القدرة الإنتاجية من المحاصيل الزراعية بنسب تصل إلي نحو 50% في معظم أراضي الجمهورية.

وخصص البرلمان، يوم الثلاثاء لمناقشة الأدوات الرقابية المقدمة من النواب إلى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، وممثلة في 51 طلب إحاطة و9 طلبات مناقشة عامة و7 أسئلة مقدمة من النواب حول القضايا المتعلقة بملف التموين.
وتشمل القضايا المتضمنة بطلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة؛ سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار، وسياسة الحكومة بشأن ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق، وأعمال تنقية بطاقات التموين وتأخر إصدار بدل الفاقد منها وتصويب منظومة الدعم، وتوفير السلع التموينية، وحول حل مشاكل الجهاز الإدارى والرقابى بالمديريات التابعة للوزارة.

قضايا وزير التموين
كما تطرقت الأدوات الرقابية المزمع مناقشتها الثلاثاء، بحضور وزير التموين، ما يتعلق بنقص حصص الدقيق بالمحافظات وتوقف المخابر والمطاحن عن العمل، وعدم فتح منافذ للجمعيات الاستهلاكية، وعدم تشغيل القائم منها وإمدادها بالمواد التموينية اللازمة، بالإضافة إلى ما يتعلق بمنظومة توريد المحاصيل الزراعية وعدم تحديد أسعار عادلة لها، وسياسة الحكومة بشأن زيادة سعر طن قصب السكر لمواجهة ارتفاع التكاليف.

ويواجه المجلس وزير التموين بعدد من القضايا الأخرى فى ضوء الأدوات الرقابية المقدمة من النواب، ومنها ما يتعلق بسياسة الحكومة بشأن تسعير المحاصيل الزراعية والتصدى لحالات الاحتكار، وتحديد سعر عادل لأردب القمح، وعن المبالغ التى تخص شركة السكر لدى الوزارة والبالغ قيمتها 4 مليارات جنيه، بالإضافة إلى ما يتردد بشأن قيام بعض محطات الوقود بخلط البنزين بالمياه، وقرار حظر نقل الأرز بين المحافظات.

وفيما يخص اللجان البرلمانية، حددت جداول الإجتماعات، حضور وزيري المالية الدكتور محمد معيط، والدكتورة هالة السعيد التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أمام لجنة الخطة والموازنة غداً الأحد لاستعراض الصورة النهائية لحساب ختامي الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2017/2018.

تسهيل حركة الأفراد والبضائع لأفريقيا
كما يحضر وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات، اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية غداً الأحد، لمناقشة رؤية وزارة النقل لتسهيل حركة الأفراد والبضائع لأفريقيا خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

وفيما يخص اجتماعات الإثنين، أشارت لجنة الشؤون الخارجية إلى حضور السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، اجتماع اللجنة، لمناقشة مبادىء وتوجهات سياسة مصر الخارجية.

%d مدونون معجبون بهذه: