السياسة والشارع المصريعاجل

تقرير البيئة بشأن القرش «ماكو» بالسويس

أصدرت وزارة البيئة بمحافظة السويس تقريرها بشأن حادث هجوم سمكة قرش من النوع «ماكو» على الشاب عمر عبد الخالق 23 سنة أثناء السباحة بمنطقة مارينا وادى الدوم بالعين السخنة وقام القرش بالتهام قدم الشاب أثناء السباحة بعد ما قفز من على متن أحد اليخوت التى قام بتأجيرها بصحبة أقاربه وأصدقائه.

ونص التقرير أنه يسمح بأنشطة السباحة الشاطئية فى العين السخنة مع إلزام جميع المنشآت السياحية على الساحل بإقامة أبراج لا يقل ارتفاعها عن 5 م على خط المياه لمراقبة الشاطىء وفى حالة الشك فى وجود أسماك قرش بالمنطقة يتم رفع علامات تحذيرية وإخلاء المياه من السباحين.

كما أشار التقرير إلى أنه يجب أن يتم وضع علامات خط كنتور 3 مترات عمقاً للمياه بحيث لا يتجاوزها مستخدمو المكان بالإضافة إلى التنبيه على رواد الشواطىء بعدم إلقاء مخلفات الطعام بمياه البحر خاصة الأطعمة التى تحتوى على “زفارة” سمك أو لحوم .

كما تقرّر حظر أنشطة الصيد الترفيهى فى نطاق 7 كم شمالاً وجنوباً من منطقة الحادث ولمدة سبعة أيام على أن يتم خلال هذه الفترة تنفيذ عمليات الرصد والتتبع لحركة الأسماك بالمنطقة كما تقرّر حظر السباحة فى المياه المفتوحة العميقة لمدة أسبوعين.

وطلب اللواء أحمد حلمى الهياتمى، محافظ السويس، من جهاز شئون البيئة سرعة إصدار تقرير بشأن حركة الأسماك بمنطقة العين السخنة من أجل إيجاد حلول جذرية عاجلة للقضاء على الأسماك المفترسة التى تهاجم المصطافين بالعين السخنة حفاظًا على الأرواح.

زر الذهاب إلى الأعلى