تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

زيارة الرئيس التركي أردوجان إلى قطــر الأبعاد والنتائج

قام الرئيس ” أردوجان ” بزيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة استغرقت يومين تلبية لدعوة أمير قطر ” تميم بن حمد ” للمشاركة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين ، برفقة وفد مكون من عدد من الوزراء والشخصيات ، وهم ( وزير الدفاع خلوصي آكار / رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان / وزير الخارجية تشاووش أوغلو / المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالين / رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون / وزير التجارة محمد موش / وزير الزراعة بكير باكدميرلي / وزير الصحة فخر الدين قوجة / وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي / رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية في الرئاسة إسماعيل دمير / رئيس الشئون الدينية علي أرباش ) ، حيث تم خلال الزيارة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في عدد من المجالات والقطاعات ، كما قام ” أردوجان  ” بزيارة إلى القاعدة العسكرية التركية في الدوحة .

تأتي الزيارة في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العديد من التحركات لمسئولين من بينها زيارة ولي عهد أبو ظبي ” محمد بن زايد ” إلى تركيا يوم (25) نوفمبر ، والتي تم خلالها التوقيع على (10) اتفاقيات في عدد من المجالات بين البلدين ، كما قامت الإمارات بتأسيس صندوق بقيمة (10) مليار دولار لدعم الاستثمارات في تركيا .. بالإضافة لجولة ولي العهد السعودي ” محمد بن سلمان ” الخليجية والتي تشمل ( سلطنة عمان / الإمارات / قطر / البحرين / الكويت ) خلال الفترة من ( 7 : 11 ) ديسمبر ، حيث كشفت وكالة ) رويترز ) – نقلاً عن مصادر سعودية وتركية – عن أن الرئيس ” أردوجان ” كان يرغب في عقد لقاء مع الأمير ” محمد بن سلمان ” خلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة ، ولكن تم تأجيل ذلك اللقاء لوقت لاحق بسبب أجندة زيارة ” أردوجان ” لقطر ووصول ” بن سلمان ”  للدوحة بعد انتهاء زيارة ” أردوجان ” .

تأتي الزيارة أيضاً في وقت تشهد فيه الأوضاع الاقتصادية التركية حالة من التدهور والتراجع الحاد ، حيث وصلت ( الليرة ) التركية إلى (13.70) مقابل الدولار ، وذلك بسبب التدخلات الخاطئة من جانب الرئيس ” أردوجان  ” في عمل البنك المركزي التركي ، وإصراره على خفض الفائدة ، مما أدى إلى تخوف المستثمرين .

اليوم الأول للزيارة

وصل الرئيس ” أردوجان ” يوم (6) ديسمبر إلى العاصمة القطرية الدوحة ، حيث كان في استقباله بمطار حمد الدولي ( وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو / وزير الدفاع التركي خلوصي آكار / رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان / وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري ) .. وفور وصوله أقام أمير قطر السابق ” حمد بن خليفة ” مأدبة عشاء على شرف الرئيس ” أردوجان ” .

قبيل الزيارة ، عقد ” أردوجان ” مؤتمر صحفي في ( مطار أتاتورك ) بمدينة إسطنبول قبل مغادرته إلى قطر .. فيما يلي أبرز ما تضمنه :

  • أنقرة تعمل على تطوير علاقاتها مع كافة دول الخليج العربي ، ونرحب بالجهود الدبلوماسية الرامية لإعادة فتح أبواب الحوار في منطقة الخليج وإزالة سوء الفهم ، كما أن العلاقات الثنائية بين ( تركيا / قطر ) ستتواصل بزخم أكبر في المرحلة القادمة ، وحجم المشاريع التي ينفذها رجال الأعمال الأتراك في قطر يبلغ نحو (15) مليار دولار .
  • يوجد لدينا قاعدة عسكرية في قطر وسنقوم بزيارتها وسنقيم العلاقات العسكرية بين البلدين ، كما سنوقع العديد من الاتفاقيات الثنائية .
  • العلاقات ( التركية – الخليجية ) أمر مهم بالنسبة لنا ولا نصغى لأصوات المعارضة في الداخل .
  • سأقوم بزيارة إلى الإمارات في الأيام المقبلة برفقه وفد كبير ، كما سيتم تقييم الاستثمارات الإماراتية في تركيا وكذلك الاستثمارات التركية في الإمارات .
  • ممثلو إدارة طالبان زاروا تركيا وتعهدوا بمشاركة النساء وتعليم الأطفال ونأمل أن يستمر تواصلهم مع الدول الأخرى .
  • ما يزعجني في ملف ارتفاع الأسعار هو تخزين السلع ، وسنعمل على رفع الإجراءات العقابية ضد المحتكرين .
(( نشاط الوفد المرافق ))

بحث وزير الدفاع ” خلوصي آكار ” مع وزير الدفاع القطري ” خالد بن محمد العطية ” في الدوحة العلاقات الدفاعية والإقليمية والتعاون على صعيد الصناعات الدفاعية والأمنية ، وقد أعرب الجانبان عن رغبتهما في زيادة التعاون في التدريبات العسكرية بين البلدين .. كما قام ” آكار ” بزيارة لمقر قيادة القوات المشتركة
( التركية – القطرية ) بالدوحة ، حيث التقى بالجنود الأتراك ، وتفقّد التحضيرات في القاعدة العسكرية ، وتم اطلاعه على الأنشطة العسكرية ، وقد صرح ” آكار ” أن الأنشطة التي تقوم بها تركيا مع قطر في القاعدة لا تستهدف أي بلد آخر ، مضيفاً أن الأنشطة العسكرية المشتركة بين البلدين تأتي في إطار الدفاع عن حقوقهما وشعبيهما .

عقد وزير الخارجية القطري ” محمد بن عبد الرحمن ” مؤتمر صحفي مع نظيره التركي ” مولود تشاووش أوغلو ” في الدوحة.. فيما يلي أبرز تصريحات الجانبين :

” عبد الرحمن ”  
  • أوضح أنه ناقش مع نظيره التركي الأوضاع في أفغانستان وقضية مطار كابول .
  • أكد أن بلاده لديها ثقة في الاقتصاد التركي ، كما لديها استثمارات ضخمة .
  • تزامن زيارتي ( الرئيس التركي / ولي العهد السعودي ) لقطر جاء مصادفة .
  • أسباب تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية لم تتغير ، لأنه لا منطق في الوقت الحالي لتطبيع العلاقات مع الحكومة السورية .
  • إذا لم تتم إعادة اللاجئين والنازحين لمنازلهم ومناطقهم وتغير سلوك النظام السوري ، فإنه لا منطق لتطبيع العلاقات مع النظام السوري ، ولا أعتقد أننا في موقف يسمح لنا بحضور النظام السوري قمة الدول العربية .
”  تشاووش أوغلو “
  • نشكر قطر على تصنيف تركيا ضمن القائمة الخضراء المتعلقة بفيروس كورونا وقبول الجواز الصحي التركي .
  • نتبنى مواقف مشتركة مع قطر في كثير من الملفات وبينها الملف الأفغاني ، كما نشكر قطر على جهودها في الإفراج عن المختطفين الأتراك في ليبيا .
  • رصدنا مع قطر مبالغ مالية للمساهمة في الجانب الإنساني في أفغانستان ، ونتعاون مع قطر للحفاظ على سير العمل في مطار كابول .
  • ما تتعرض له الليرة التركية انعكاس على التضخم وهي مشكلة مؤقتة .
  • زيارة الرئيس ” أردوجان ” إلى قطر تتركز فقط على تحسين العلاقات ولم تتضمن حصول أنقرة على مساعدات مالية من الدوحة .

أعلن سفير قطر لدى تركيا ” محمد بن ناصر بن جاسم ” أن ( أنقرة / الدوحة ) ستتخذان خطوات إضافية لتحقيق المزيد من التقارب والتناغم وتعميق مجالات التعاون بين البلدين ، مضيفاً أن انعقاد الدورة السابعة لاجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية بالدوحة برئاسة ( أمير قطر تميم بن حمد / الرئيس التركي أردوجان ) ستعزز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين .

استقبل والي مدينة إسطنبول “علي يرلي كايا ” القنصل العام لدولة قطر بالمدينة ” عبد العزيز بن محمد السادة ” ، حيث تم استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين .

اليوم الثاني للزيارة

استقبل أمير قطر ” تميم بن حمد ” يوم (8) ديسمبر الرئيس ” أردوجان ” ، حيث عقد الجانبان لقاء ثنائي لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في عدد من الملفات من بينها ( الاقتصاد / الصناعة / الدفاع والأمن / الإعلام  / الثقافة / الرياضة ) .. في أعقاب ذلك ترأس كل من ( بن حمد / أردوجان ) اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين ، وقد أكد ” بن حمد ” على أهمية اجتماعات اللجنة العليا ، ولقاءات مسئولي البلدين من أجل تحقيق أهدافها في توطيد الشراكة الاستراتيجية ( القطرية – التركية ) .. من جانبه أكد ” أردوجان ” أن هذه الدورة ستعزز التعاون المشترك القائم بين البلدين في مختلف مجالات الشراكة ، داعياً أمير قطر لحضور الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين في تركيا العام المقبل .

وقعت ( تركيا / قطر ) عدد من اتفاقيات التعاون في عدد من المجالات والقطاعات بحضور ( بن حمد / أردوجان )  .. والتي جاءت على النحو التالي :

  • توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ .
  • بروتوكول بشأن تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون حول تنفيذ الفعاليات الكبرى .
  • التوقيع على بيان مشترك لخطاب النوايا بشأن إقامة تعاون مؤسسي بين ( منتدى أنطاليا الدبلوماسي /
    منتدى الدوحة ) .
  • مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكولات والاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا .
  • مذكرة تفاهم بين ( إدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية / بنك قطر للتنمية ) .
  • مذكرة تفاهم بين ( معهد المواصفات التركي / هيئة المقاييس العامة القطرية ) .
  • اتفاقية برنامج للتعاون في مجالات ( الصحة / العلوم الطبية ) بين الحكومتين ( التركية / القطرية ) .
  • مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين ( رئاسة الشئون الدينية التركية / وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية ) .
  • الاتفاق على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال الثقافة لعامي ( 2022 ـ 2023 ) بين ( وزارة الثقافة والسياحة التركية / وزارة الثقافة والرياضة القطرية ) .
  • التوقيع على البرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب والرياضة بين حكومتي البلدين للأعوام ( 2022 / 2024 ) .
  • مذكرة تفاهم بين ( مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية / جمعية رجال الأعمال القطرية ) .
  • اتفاقية تعاون بين ( وكالة الأناضول التركية / وكالة الأنباء القطرية ) .

ألقى الرئيس التركي ” أردوجان ” كلمة خلال زيارته القاعدة العسكرية ( التركية – القطرية ) المشتركة في الدوحة .. فيما يلي أبرز ما تضمنته :

  • أكد أن جميع شعوب الخليج أخوة حقيقيون لتركيا ، بغض النظر عن أصولهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم ، موضحاً أن ( تركيا / قطر ) توليان أهمية كبيرة لسلام وأمن منطقة الخليج بأسرها ، مضيفاً ( لا نود على الإطلاق رؤية توترات وصراعات في هذه المنطقة .. كما نرغب في أن تتطور هذه المنطقة وتتمتع بإمكانيات كبيرة في كافة المجالات وأن تزداد قوة .. ونعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج على أسس الاحترام والمصلحة المتبادلة ) .
  • أشار إلى أن قطر وقفت دائماً إلى جانب تركيا في هجمات المضاربة التي تستهدف الاقتصاد التركي وأظهرت ثقتها في تركيا ، مؤكداً أن مصنع ( صهر الزنك ) الذي شارك في افتتاحه السبت الماضي في ولاية ( سيرت ) جنوب شرق تركيا ، يعد أحد رموز الشراكة بين البلدين ، كما أن مصانع ( الرصاص / الفضة / حمض الكبريتيك ) التي تم وضع حجر الأساس لها بشراكة قطرية ستوفر فرص عمل لـ (7500) شخص .
  • أوضح أنه بالإضافة لهذه المشاريع المشتركة ، فإن قطر لديها استثمارات في العديد من القطاعات في تركيا وفي مقدمتها الصناعات الدفاعية ، مشيراً إلى أن تركيا تقدم الدعم اللازم للقطريين الذين أسهموا بنمو تركيا في محاور الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير .
  • أعرب عن شكره لجميع القطريين وفي مقدمتهم أمير قطر ” تميم بن حمد ” على استضافتهم للجنود الأتراك ، وتخصيص قاعدة عسكرية لهم .

في ختام الزيارة أقام أمير قطر ” تميم بن حمد ” مأدبة غداء على شرف الرئيس ” أردوجان ” بحضور وفدي البلدين .

(( نشاط الوفد المرافق ))
  • أطلعت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية ( توساش ) ( الرئيس التركي أردوجان / أمير قطر تميم بن حمد ) على مشاريعها للطائرات والمروحيات ، حيث قدم مدير عام الشركة التركية ” تمل كوتيل ” مجسمين لطائرتي ( حُرجيت / غوك باي ) تركيتين الصنع .
  • التقى وزير الخارجية التركي ” تشاووش أوغلو ” برئيس الوزراء السوري الأسبق ” رياض حجاب ” في العاصمة القطرية الدوحة ، حيث تم بحث التطورات الأخيرة في سوريا .
  • أكد رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية ” فخر الدين ألطون ” – عبر موقع تويتر – أن الرئيس ” أردوغان ” وقع مع أمير قطر ” تميم بن حمد ” عدة اتفاقيات من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين ، مشيراً إلى أن العلاقات الاستراتيجية القائمة بين ( تركيا / قطر ) في كافة المجالات ستتحول إلى علاقات أخوة حقيقية بين الجانبين .
  • أكد السفير التركي لدى الدوحة ” مصطفى كوكصو ” – خلال حوار أجراه مع برنامج ( المسائية ) على قناة ( الجزيرة مباشر ) القطرية – أن مرحلة جديدة من العلاقات مع قطر ستنطلق ، وتشمل مشاركات استثمارية في بلدان أخرى خاصة إفريقية بعد نجاح شراكة البلدين في مجالات إنسانية واقتصادية ، مضيفاً أن العلاقات بين ( قطر / تركيا ) انتقلت من مرحلة التعاون إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية العميقة ، متابعاً ( تم توقيع أكثر من 68 اتفاقية منذ عام 2014 ، إثر إنشاء اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين ) ، كما أوضح أن وزارتي الداخلية في ( تركيا / قطر ) وقعتا اتفاقية بشأن تنظيم الفعاليات الكبرى ، وبموجبها ستدعم تركيا كل الفعاليات الكبرى التي تُنظم في قطر لضمان نجاحها من بينها التنظيم الأمني لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تستضيفها الدوحة .

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: