السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 27-8-2017

موقع (ميدل إيست آي) البريطاني : تركيا تعلن ملاحقة الداعية المصري “وجدي غنيم”

 ذكر الموقع أن تركيا أعلنت أنها سوف تتخذ إجراءات قضائية ضد الداعية المصري المقيم في استانبول “وجدي غنيم” بسبب تصريحاته التي أدلى بها ضد الرئيس التونسي “ الباجي قائد السبسي”، كما أضاف الموقع أن هذه الخطوة جاءت بعد ان استدعت تونس الخميس الماضي السفير التركي احتجاجا على التصريحات التي ادلى بها “غنيم” والتي هاجم فيها “السبسي” بعد مطالبته بالمساواة الكاملة بين الجنسين وخاصة في حقوق الميراث للمرأة في تونس.

و أضاف الموقع أن تصريحات “السبسي” أثارت غضب علماء الأزهر في مصر، كما أدانت وسائل الإعلام المصرية هذه التصريحات .. كما أضاف الموقع أن محكمة مصرية حكمت على “غنيم” بالإعدام غيابياً في إبريل بزعم انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها مصر إرهابية.

وكالة ( شينخوا ) الصينية : مصر تفتح معبر رفح مؤقتاً

ذكرت الوكالة أن مصدر محلى أفاد أن مصر فتحت اليوم معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة يومين في كلا الاتجاهين، وأن هذه هي المرة الثانية التي تفتح فيها مصر المعبر خلال الأسبوعين الماضيين، مشيرة إلى أن المرة الأولى التي فتحت فيها مصر معبر رفح كانت قبل (10) أيام لتمكين نحو ألف حاج فلسطيني من التوجه الى السعودية لأداء مناسك الحج .. وأشارت الوكالة إلى بيان حركة حماس التي أكدت خلاله أن المعبر سوف يفتح لمدة يومين لتمكين الحالات الإنسانية والمرضى والطلاب الجامعيين من عبور الحدود إلى مصر وتمكين مئات الفلسطينيين العالقين في مصر من العبور إلى القطاع .

و أضافت الوكالة أن إعادة فتح المعبر مؤقتا كان جزءاً من التفاهم الذي تم التوصل إليه في شهر يونيو الماضي بين حركة حماس والمخابرات المصرية لتخفيف حدة الوضع الصعب في القطاع الواقع تحت الحصار الاسرائيلي منذ عام 2007.

 وكالة (رويترز) البريطانية : قطر .. تركيا تعتقل خمسة يشتبه في اختراقهم موقع وكالة الأنباء القطرية

ذكرت الوكالة أن النائب العام القطري أكد أن تركيا اعتقلت (5) يشتبه في ضلوعهم في اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية في مايو الماضي ، حيث أدى الاختراق إلى التعجيل بوتيرة الخلاف الدبلوماسي الذي دفع السعودية ومصر والبحرين والإمارات إلى قطع العلاقات مع قطر في يونيو بعد تصريحات تشيد بإيران نشرت لفترة قصيرة على وكالة الأنباء القطرية ونسبت إلى حاكم قطر الشيخ ” تميم بن حمد آل ثاني “، إلا أن ” تميم ” نفي الإدلاء بهذه التصريحات مؤكداً أن متسللين نشروا رواية كاذبة على الوكالة، وذكرت الوكالة أنه في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء القطرية أكد النائب العام القطري أنه يجري استجواب المشتبه بهم، ولم يرد ذكر لجنسياتهم أو أي تفاصيل أخرى.

مجلة (إيكونيميست) البريطانية : الحروب في العالم العربي دمرت تراث المنطقة

 ذكرت المجلة أن الشرق الأوسط معتاد على التدمير، فقبل ألف عام، أمر الخليفة المجنون “الحاكم بأمر الله” في القاهرة بتدمير جميع الكنائس بما في ذلك كنيسة القيامة في القدس، وقام المغول بغزو بغداد عام (1258) ودمروها بشكل كبير، ومع ذلك، فإن خراب السنوات الثلاث الماضية هو الأسوأ على الإطلاق، فوفقا للأمم المتحدة، فإن نصف مدينة الموصل القديمة في العراق، وثلث مدينة حلب القديمة في سوريا، أصبحوا أنقاض، حيث تم هدم مئات المآذن والأديرة والمعالم الأثرية.

و أضافت المجلة أنه من بين مواقع التراث الثقافي الـ (38) المهددة بالانقراض في العالم، هناك (22) في الشرق الأوسط، وفقا لمنظمة اليونسكو، ونقلت المجلة تصريحات الباحث “مايكل دانتي” الذي أكد أن الشرق الأوسط أصبح مثل أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

كما أضافت المجلة أن مقاتلو داعش يرغبون في التباهي بدورهم في التدمير، حيث صوروا أنفسهم يدمرون المعابد القديمة والكنائس والمساجد، لذلك يقوم الجميع بإلقاء المسئولية عليهم في تدمير تراث المنطقة، ولكن الجيوش الأمريكية والروسية، بجانب حلفائها المحليين، ألحقوا أضرارا كبيرة بالتراث في حربهم على الإرهاب، وتظهر البيانات أن تنظيم الدولة الإسلامية دمر (15) موقعا دينيا في الموصل، فيما اصابت عمليات التحالف (47) موقعا منها (38) دمرت بشكل كبير، وأدت الغارات الجوية الروسية لدعم “بشار الأسد” إلى تدمير هذه الكنوز، بجانب تدمير براميل الأسد المتفجرة كل المباني التاريخية في سوريا.

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) البريطاني : الجيش المصري يقتل (6) متطرفين في سيناء

ذكر الموقع أن الجيش المصري أعلن الجمعة الماضية عن قتله (6) متطرفين مسلحين في شمال سيناء ، وإصابة (4) آخرين ، حسبما أفادت بذلك وكالة ( الأناضول ) التركية ، مضيفاً أن الجيش دمر نفقاً على الحدود مع قطاع غزة المُحاصر كجزء من الحملة الأمنية الجارفة للجيش ، موضحاً أن أحد الجماعات النشطة في سيناء هي جماعة أنصار بيت المقدس أعلنت مبايعتها لتنظيم داعش عام 2014 وغيرت اسمها ليصبح جماعة ( ولاية سيناء ) ، مشيراُ إلى أن قواعد الجيش ومراكز الشرطة في سيناء تتعرض لهجمات متكررة من قبل المتطرفين ، حيث قُتل العشرات من الضباط وجرحوا في هذه الهجمات التي تدعي الجماعات المتطرفة مسئوليتها عادة عنها ، مضيفاً أنه كجزء من دوره في تشديد الحصار المفروض على قطاع غزة، قام الجيش المصري منذ منتصف عام 2015 بإغراق المنطقة الحدودية بمياه البحر ، موضحاً أن الأنفاق تحت الحدود تستخدم لتهريب السلع الأساسية إلى قطاع غزة ، حيث يتم وصفها بأنها ( شريان الحياة ).

وكالة ( الأناضول ) التركية : مصر تفتح معبر رفح لعبور الحجاج الفلسطينيين

 ذكرت الوكالة أنه وفقاً لمدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح “هشام عدوان” ، فإن السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة يومين حتى 28 اغسطس في كلا الاتجاهين للسماح بعبور الحجاج والحالات الإنسانية .. وأضافت الوكالة نقلاً عن “عدوان” أن إجمالي (484) حاجاً من غزة سيعبرون الحدود في البداية، مشيراً إلى أن الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري في وقت سابق سيتاح لهم أيضاً فرصة العبور إلى غزة خلال هذه الفترة.

و أضافت الوكالة أن إسرائيل تحاصر قطاع غزة جواً وبراً وبحراً منذ عام 2007، مضيفة أن للقطاع (7) معابر حدودية تربطه بالعالم الخارجي، وتسيطر إسرائيل على (6) منها، بينما تسيطر مصر على معبر رفح ، مما جعل القطاع مغلقاً بإحكام منذ الإطاحة بالرئيس “محمد مرسي”، أول زعيم منتخب ديمقراطيا في مصر، في انقلاب عسكري عام 2013.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: