السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 3-6-2017

وكالة (أسوشيتد برس) : السودان ومصر يعقدان محادثات، ولكنهم لم يحرزوا تقدم لتهدئة التوترات

1 – أشارت الوكالة إلى المباحثات التي أجراها المسئولين من كلاً من (مصر / السودان) اليوم، حيث وصفت تلك المحادثات بـ (الصداقة / الشفافة)، مضيفةً أن تلك المحادثات تأتي بعد عدة أشهر من التوتر بين البلدين، موضحة أنهما لم يتمكنا من إحراز تقدم يذكر لتسوية خلافاتهما خاصة بشأن مثلث (حلايب / شلاتين)، مضيفةً أنه بالرغم من عقد وزيري الخارجية (إبراهيم غندور / سامح شكري) بشأن العلاقات الملزمة بين دولتي حوض النيل، إلا ان تلك المحادثات لم تحرز تقدما ملموسا بشأن نقاط الخلاف بينهما.

2 – أَضافت الوكالة أن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا بشأن أثر السد لم تحقق أي تقدم يذكر على مر السنين، ولكن على النقيض، تتقرب السودان من إثيوبيا – التي تسيطر على الروافد الوسطى لكل من النيلين الأبيض والأزرق – في الأشهر الأخيرة، على أمل أن تحصل السودان على كهرباء  بأسعار رخيصة من محطة توليد الطاقة الكهرومائية للسد.

وكالة (أسوشيتد برس) : أشارت الوكالة إلى المباحثات التي أجراها المسئولين من كلاً من (مصر / السودان) اليوم، حيث وصفت تلك المحادثات بـ (الصداقة / الشفافة)، مضيفةً أن تلك المحادثات تأتي بعد عدة أشهر من التوتر بين البلدين، موضحة أنهما لم يتمكنا من إحراز تقدم يذكر لتسوية خلافاتهما خاصة بشأن مثلث (حلايب / شلاتين).

Egypte: huit ONG dénoncent une loi

صحيفة ( لو فيجارو ) : (8) منظمات تدين قانون الجمعيات الأهلية

1 – ذكرت الصحيفة أن (8) منظمات من بينهم ( هيومان رايتس وواتش ) قد أصدروا بياناً للتنديد بالقانون الذي تم إقراره مؤخراً فيما يخص تنظيم أنشطة منظمات المجتمع المدني ، مدعين أن القانون سيعمل على سحق المجتمع المدني .

2 – ادعت الصحيفة أنه منذ عزل الجيش للرئيس الإسلامي ” مرسي ” عام 2013 ، قمعت السلطات كل أشكال المعارضة ، ولم تتردد في استهداف منظمات الدفاع عن حقوق الانسان ، حيث أكدت المنظمات الحقوقية في بيانها أن القانون يفتح الطريق أمام مستويات غير مسبوقة من القمع ، وسيجرم عمل الكثير من تلك المنظمات ، وسيكون من المستحيل أن تعمل تلك المنظمات باستقلالية .

 

Avec la guerre des Six Jours, l’Egypte entame son déclin regional

وكالة الأنباء الفرنسية : مع حرب الأيام الستة .. مصر بدأت تراجعها الإقليمي    

أعدت الوكالة تقريراً حول حرب ( 1967 ) وتأثيرها على مصر ، مدعيةً أن مصر منذ الحرب قد فقدت تأثيرها الإقليمي ( سياسياً / عسكرياً / ثقافياً ) على العالم العربي ، حيث استضافت الوكالة عدد من المؤرخين والباحثين الذين أكدوا على تأثير الحرب سلبياً على السياسة الخارجية المصرية ، كان أبرزهم المؤرخ بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة ” خالد فهمي ” الذي أكد أن هزيمة (1967) أظهرت أن تدخل الجيش في إدارة البلاد أدى إلى تفكك الدولة .. فيما يلي أبرز ما ورد بالتقرير :-

1 – خسائر بشرية .. كارثة للجيش .. تشويه لسمعته : هزيمة ساحقة في حرب الأيام الستة عام 1967 تركت مصر في صدمة لا تزال تؤثر عليها ولم تنجح في استعادة دورها القائد للعالم العربي .

2 – في (6) أيام فقط نجحت إسرائيل في غزو الضفة الغربية وشبه جزيرة سيناء والجولان السورية ، فالجيش المصري الذي ينظر له على أنه القوة الأكبر في العالم العربي تلقى هزيمة كبيرة وتحطمت طائراته ، فتلك الحرب بالنسبة لأجيال كثير من المصريين كانت المسمار الأخير في نعش القومية العربية وقضت على الرئيس ذو الكاريزما العالية ” عبد الناصر ” ، الذي قدم استقالته ثم تراجع عنها بعد مظاهرات لملايين رفضت رحيله .

3 – نقلت الوكالة تصريحات أستاذ التاريخ بجامعة حلوان ” شريف يونس ” الذي أكد أنه بعد الحرب لم تستطع مصر ولا ” عبد الناصر ” استعادة دورهم القيادي ، فالبلد كانت في حاجة إلى إعادة بناء جيشها .. من جانبه أكد أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الفرنسية بالقاهرة ” توفيق أكليماندوس ” أنه بعد عام 1967 تراجع دور مصر بشكل كبير والقومية العربية تلقت ضربة قوية .

4 – أكد ” يونس ” أنه مع ضياع سيناء ، فإن السياسة الخارجية لمصر تحولت بشكل كبير ، والسلطات خففت من مواجهتها مع إسرائيل وركزت كل جهودها لاستعادة سيناء ، وخفض ” عبد الناصر ” من توقعاته فلم يعد يطالب بتحرير فلسطين وغير شعاره إلى ( محو آثار العدوان ) واستعادة الأراضي المحتلة .

5 – اضطرت مصر للدخول في حرب استنزاف ( 1968 : 1970 ) ، ثم حرب يوم الغفران (1973) قبل أن توقع مصر مع إسرائيل معاهدة سلام تاريخية فتحت الباب أمام استعادة سيناء .

6 – من الواضح أنه بعد نصف قرن من الحرب فقد فقدت مصر دورها القيادي للعالم العربي ، فتأثيرها السياسي والعسكري والثقافي انخفض بشكل كبير ، حيث أكد أستاذ التاريخ بجامعة حلوان ” شريف يونس ” أن فكرة وجود دولة تقود العالم العربي قد اختفت ، فاليوم يقود العالم العربي مجموعة من التوازنات والتحالفات بين دول ذات ثقل مختلف .

7 – تراجُع فكرة ( القومية العربية ) بعد أن أصبحت غير قادرة على تحقيق تطلعات شعوب المنطقة ، ترك المجال مفتوحاً لتواجد الحركات الإسلامية .. من جانبه أكد المتخصص في تاريخ العالم العربي ” هنري لورانس ” أن حرب ( 1967 ) كانت عاملاً من بين عواما كثيرة ، ساهمت في صعود الإسلاميين في العالم العربي الذين اعتبروا الأنظمة الثورية هي المسئولة عن الهزيمة الكبرى .

8 – أكد المؤرخ بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة ” خالد فهمي ” أن هزيمة (1967) أظهرت ضعف نظام ” عبد الناصر ” خاصةً دور الجيش تحت قيادة ” عبد الحكيم عامر ” الذي مثل دولة داخل الدولة – حكومة خفية – ، مضيفاً أنه كما أكد ” عبد الناصر ” نفسه بعد ذلك فإن تدخل الجيش في إدارة البلاد أدت إلى تفكك الدولة .

 

Repressive new NGO law deeply damaging for human rights in Egypt – Zeid

المفوض السامي- القانون الرجعي الجديد للمنظمات غير الحكومية سيلحق ضررا بالغا بحقوق الإنسان في مصر  

1- نقل الموقع عن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان “زيد رعد الحسين ” أن إصدار قانون رجعي جديد –في إشارة إلى قانون الجمعيات الأهلية- سيزيد من تقييد مجال رصد حقوق الإنسان والدعوة والإبلاغ عن الانتهاكات من قبل المنظمات غير الحكومية و سيكون له ضرر بليغ على تمتع المدافعين عن حقوق الإنسان وسيصبحون أكثر عرضة للجزاءات والانتقام مما هو عليه بالواقع، مضيفاً أن نص القانون يتعارض مع التزامات مصر بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

2- أضاف الموقع أن القانون السابق (القانون 84 لعام 2002) كان قمعيا بالفعل، إلا أن التشريع الجديد يضع قيوداً مشددة على المجتمع المدني وهو يعطي للحكومة السيطرة على إدارة المنظمات غير الحكومية ، مدعياً أن هذا القانون الجديد سيزيد من شد الخناق على المنظمات غير الحكومية التي تتمثل مهمتها الحاسمة في مساءلة الدولة عن التزاماتها في مجال حقوق الإنسان ، مدعياً أن هذه المهمة عرقلت بشدة من خلال تجميد الأصول المالية وحظر السفر وحملات التشويه والملاحقات القضائية لتلك المنظمات.

3- ذكر الموقع أنه في السنوات الأخيرة، تم حل المئات من منظمات المجتمع المدني في حين تم تجميد الأصول المالية لأخرى ووضع حظر السفر على أعضائها، مضيفاً أن أكثر من (37) من العاملين والقادة في المنظمات غير الحكومية المصرية اتهموا باستلام تمويل اجنبي بشكل غير القانوني والعمل دون إذن قانوني. ولم توجه إليهم أي تهمة رسمية، لكنهم لا يزالون معرضين لخطر الملاحقة الجنائية ، موضحاً أن ما يبعث على القلق بشكل خاص أن العديد من المنظمات غير الحكومية المصرية التي تعمل مع شركاء دوليين تقدم خدمات أساسية، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية في البلاد. وهناك أيضا تقارير مقلقة عن وضع المدافعين عن حقوق الإنسان الذين تعرضوا لحملات تشويه لمشاركتهم في حلقات عمل بشأن حقوق الإنسان.

4- نقل الموقع عن تصريحات “الحسين” التي ادعى خلالها أن القانون الجديد ينتهك التزامات مصر في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وقد سبق والتزمت حكومة مصر أيضا بعدد من التوصيات في إطار الاستعراض الدوري الشامل الثاني الذي أجرته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مايو 2015 لتعزيز وحماية الحق في التعبير وفي حرية تكوين الجمعيات ومنها اعتماد قانون للمنظمات غير الحكومية امتثالا للقانون الإنساني الدولي ، مضيفاً أنه مع ذلك، يبدو أن القيود المفروضة على حرية تكوين الجمعيات والتعبير مستمرة، مشيراً إلى أنه في الأسبوع الماضي، تم حجب (21) موقعاً وشبكة أخبار على الانترنت ، واتهمت السلطات هذه المواقع والشبكات بدعم الإرهاب ونشر أخبار كاذبة.

5- اختتم الموقع بنقل تصريحات المفوض السامي التي قال فيها : ” نحن لا نقلل من التحديات التي تواجهها مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وإني أدين بأشد العبارات الهجوم الأخير على حافلة تقل المسيحيين الأقباط الأسبوع الماضي، لكن إسكات المجتمع المدني ليس هو الحل، فالرقابة التي يقوم بها المجتمع المدني والإعلام على الحكومة تعد عناصر أساسية لمجتمع قوي ومستقر حيث يمكن التحدث عن الانتهاكات علنا، و أن رفض الاستماع للمعارضة يمكن يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار ” .

 

East Libyan forces advance in strategic oasis towns

وكالة (رويترز) : قوات شرق ليبيا تتقدم في بلدة صحراوية استراتيجية   

ذكرت الوكالة أن قوات تابعة للجيش الوطني الليبي الذي يتخذ من شرق ليبيا مقراً له أعلنت أمس أنها دخلت بلدة ودان الاستراتيجية واشتبكت مع فصائل مناوئة بعد شن غارات جوية عنيفة في المنطقة خلال الليل، حيث يضغط الجيش الوطني الليبي من أجل توسيع وجوده في وسط ليبيا وجنوبها حيث يتنافس على السيطرة مع قوات مرتبطة بالحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس وخصوم آخرين، وذكرت الوكالة أن مصر شنت أيضاً خلال الأسبوع الماضي غارات جوية في الجفرة بالإضافة إلى مدينة درنة بشرق ليبيا، حيث تؤكد مصر أن هذه الغارات استهدفت متشددين لهم صلة بهجوم على مسيحيين بصعيد مصر رغم أن محللين أكدوا أن هذه الغارات استهدفت على ما يبدو مساعدة

” خليفة حفتر ” قائد الجيش الوطني الليبي وحليف مصر الوثيق.

 

En Egypte, le régime de Sissi porte un coup fatal à la société civile

صحيفة ( لو موند ) : نظام ” السيسي ” يبدأ انقلاب مميت ضد منظمات المجتمع المدني  

1 – ذكرت الصحيفة أن مساحة التعبير بالنسبة للمجتمع المدني قد تقلصت يوماً بعد يوم وأنه لم يعد إلا أصوات مستقلة قليلة جداً ، فمنذ أن فاز رجل مصر القوي في صيف 2013 الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” وتحت مسمى ( الأمن القومي ) قلل واحدة تلو الأخرى من الحريات المكتسبة من ثورة 2011

2 – أكدت الصحيفة أن ” السيسي ” بإقراره قانون تنظيم عمل الجمعيات الغير حكومية فإنه يبدو مصمماً على تنفيذ ضربة لتلك المنظمات ، فالقانون يضع عقبات كبيرة أمام عمل الجمعيات الخيرية وحتى الجمعيات غير السياسية .. مضيفةً أن أعضاء الجمعيات الغير حكومية المتواجدين بمصر يجب عليهم أن يحدوا من نشاطاتهم في قطاع التطوير والشئون الاجتماعية وإلا سيتعرضون لعقوبة السجن لـ (5) سنوات .

 

Hackers Vow to Release Apparent Trove of U.A.E. Ambassador’s Emails

موقع (دايلي بيست) : قراصنة يتعهدون بنشر رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالسفير الإماراتي

1 – ذكر الموقع أن مجموعة من القراصنة تطلق على نفسها اسم “جلوبال ليكس” قامت بتوزيع بعض الرسائل التي تم سرقتها من البريد الإلكتروني الخاصة بالسفير الإماراتي ” يوسف العتيبة”، الذي يرجع الفضل إليه في تدعيم العلاقات بين الولايات المتحدة والإمارات في الحرب ضد تنظيم داعش، مضيفةً أن تلك التسريبات تكشف عن كيفية قيام دول غنية صغيرة وشركات بممارسة ضغوطات سياسية للإضرار بمصالح الولايات المتحدة وبعض حلفائها.

2 – أضاف الموقع أن الرسائل المقرصنة تضم (55) صفحة من الوثائق التي يبدو أنها صورت بواسطة كاميرا رقمية، ويعود تاريخ أول رسالة إلى عام (2014)، وآخرها إلى الشهر الماضي، مضيفاً أن المتحدثة باسم السفارة الإماراتية في واشنطن “لمياء جباري” أكد أن البريد الإلكتروني المسجل على موقع “hotmail” يعود فعلا لـ “العتيبة”.

3 – أضاف الموقع أن هوية القراصنة غير مؤكدة، ولكنه تلقى رسالة من بريد إلكتروني مجهول تحت عنوان “DC Leaks- The Lobbyist Edition Part 1″، في إشارة إلى موقع “دي سي” للتسريبات، الذي تأسس قبل عام والمتخصص في نشر وثائق مقرصنة من بريد مسئولين أمريكيين.

 

2 REPUBLICAN US SENATORS SLAM EGYPT’S NGO LAW AS ‘DRACONIAN’

وكالة (أسوشيتد برس) : عضوين في مجلس الشيوخ الأمريكي يصفون قانون الجمعيات الأهلية في مصر بالوحشي           

1 – ذكرت الوكالة أن اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ وهما (جون ماكين / ليندسي جراهام) انتقدا القانون الذي أقره الرئيس المصري مؤخرا والخاص بالجمعيات الأهلية، ووصفوه بأنه “صارم”، مضيفين أن ذلك القانون يفرض قيود مشددة ويقوم بحظر عمل المنظمات غير الحكومية بشكل فعال، وهو أحدث الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لإسكات المعارضة في البلاد، كما طالبا الرئيس “السيسي” بجعل ذلك القانون متفقا مع المعايير الدولية والدستور المصري.

2 – أَضافت الوكالة أن الرئيس “ترامب” التقى مع “السيسي” في البيت الأبيض في أبريل الماضي، لكنه لم يتطرق إلى سجل مصر في مجال حقوق الإنسان، مما يشير إلى وجود مزيد من التسامح على عكس إدارة “أوباما”، التي جعلت قضية حقوق الإنسان على قمة جدول أعمالها مصر.

3 – أضافت الوكالة أن قانون الجمعيات الأهلية قد أثار ردود فعل دولية واسعة وأثار مخاوف بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، ولكن على النقيض، تقوم مصر بالدفاع عن القانون باعتبار أنه يتماشى مع الأحكام الدستورية.

 

Syrians in Egypt demand clearer work regulations

موقع (المونيتور) : السوريون في مصر يطالبون بلوائح عمل واضحة   

1 – ذكر الموقع أنه منذ عام (2011)، استثمر اللاجئون السوريون الذين يعيشون في مصر ما يقرب من (800) مليون دولار للاقتصاد المصري – وربما أكثر من ذلك – ولكن من الصعب تسجيل تلك المعاملات المالية، مضيفاً أن اللاجئين السوريين الذين فروا إلى مصر غالبا ما ينظر إليهم على أنهم أكثر ثراء من أولئك الذين يتقاسمون الحدود البرية مع سوريا، إلا أن إحصاءات مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين تشير إلى أن ما يقرب من (90٪) من السوريين في مصر أوضاعهم الاقتصادية صعبة.

2 – أضاف الموقع أنه خلافا للبلدان الأخرى، يندمج اللاجئون السوريون في مصر في المجتمعات الحضرية ولا يتم وضعهم في مخيمات اللاجئين، وبسبب اللغة والثقافة المشتركة، رُحب بالسوريين إلى حد كبير في مصر، حيث سمحت الحكومة المصرية في البداية للسوريين بدخول مصر بدون تأشيرة.

3 – أضاف الموقع أنه حتى بالنسبة لللاجئين السوريين الذين نجحوا في مصر، لا تزال هناك قيود وحواجز تجعل من الصعب عليهم القيام بأعمال تجارية، وعلى الرغم من المساهمات المالية الكبيرة التي قدموها، تشير التقارير إلى أن السوريين والحكومة سيستفيدون أكثر من قوانين أكثر وضوحا.

 

Rights groups denounce Egypt NGO law

صحيفة (الديلي ميل) : جماعات حقوق الإنسان تنتقد قانون الجمعيات الغير حكومية           

ذكرت الصحيفة أن (8) منظمات حقوقية من ضمنهم منظمة هيومن رايتس ووتش انتقدت أمس اعتماد مصر لقانون جديد مثير للجدل لتنظيم عمل المنظمات غير الحكومية، حيث حثت المجموعات الحقوقية الحكومة المصرية على إلغاء القانون الذي قام الرئيس ” السيسي ” بالتصديق عليه، مدعيةً أن ذلك القانون سيهدم المجتمع المدني، وأشارت الصحيفة إلى بيان منظمة هيومن رايتس ووتش والذي ادعي أن هذا القانون يبشر بمستويات غير مسبوقة من القمع ويجرم عمل العديد من المنظمات غير الحكومية مما يجعل من المستحيل عليهم أن يعملوا بشكل مستقل، وذكرت الصحيفة أنه منذ أن أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي ” مرسي ” عام 2013، قامت السلطات المصرية بقمع جميع أشكال المعارضة، كما استهدفت في بعض الأحيان منظمات حقوق الإنسان مباشرة.

 

SUDAN MINISTER IN EGYPT ON A VISIT THAT MAY DEFUSE TENSIONS

وزير الخارجية السوداني في زيارة لمصر قد تخفف حدة التوتر بين البلدين

ذكرت الوكالة أن وزير الخارجية السوداني ” ابراهيم غندور ” يقوم بزيارة إلى مصر فيما يمكن أن يكون تمهيداً لتخفيف حدة التوتر بين الجارتين الافريقيتين العربيتين حول نزاع حدودي طويل الأجل، مضيفة أن ” غندور ” كان قد وصل مساء امس الجمعة إلى القاهرة حيث سيلتقي الرئيس “عبد الفتاح السيسي ” اليوم ، وأشارت الوكالة إلى أن العلاقات بين مصر والسودان تدهورت مؤخرا بعد أن جددت الخرطوم مطالبتها بأراضي حدودية تسيطر عليها مصر –في إشارة إلى مثلث حلايب وشلاتين- ، مضيفة أن النزاع على هذه الأراضي يعود إلى العصر الاستعماري البريطاني.. وأضافت الوكالة أن السودان قدم في البداية شكوى ضد مصر على تلك الأراضي إلى مجلس الأمن الدولي في عام 1958، وادعى سيادته على الإقليم ومنذ ذلك الحين جدد السودان تلك الشكوى سنويا، مضيفة أن مصر ترفض تقديم النزاع إلى التحكيم الدولي.

 

Arab Journalist Warns Of Possible War Between Arab States and Qatar

موقع (بريت بارت) : صحفي مصري يحذر من حرب محتملة بين الدول العربية وقطر  

ذكر الموقع أن أحد أكبر الصحافيين في العالم العربي ” عبد الباري عطوان ” قام بالتحذير من السيناريو المحتمل الذي تطلق فيه الدول العربية هجوماً عسكرياً على قطر، مؤكداً أن الهجوم قد يكون نتيجة للخلاف الذي حدث مؤخراً بين السعودية وقطر والذي ظهر نتيجة للتعليقات المنسوبة إلى حاكم قطر الشيخ ” تميم بن حمد آل ثاني ” حول إيران، وذكر الموقع أن ” عطوان ” أكد في شريط فيديو تم تحميله على موقع يوتيوب أن أحد أسباب الغضب العربي والسعودي مع قطر هو التقارب القطري مع إيران، وأضاف أن تحقيقاته كشفت أن ايران اعطت قناة الجزيرة ووسائط الإعلام القطرية (39) تأشيرة لدخول الصحافيين القطريين لتغطية الانتخابات الأخيرة في إيران، وادعى ” عطوان ” أن صحفي كبير في قناة الجزيرة بقى في إيران طوال الانتخابات وأشادت الشبكة بالديمقراطية الإيرانية، مضيفاً أن سبب الهجوم العربي على قطر مرتبط بحقيقة أن ” ترامب ” يحاول تشكيل تحالف سني ضد إيران يشمل إسرائيل، إلا أن قطر تحاول الاقتراب من إيران وأن وزير الخارجية القطري التقى مؤخراً في بغداد مع قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني ” قاسم السليماني “، مؤكداً أنه يعتقد أن سبب تغيير قطر للسياسة تجاه إيران جاء جزئياً بسبب الخوف من أن تعلن الدول المجاورة (السعودية وحلفاؤها) الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: