أخبار عالميةعاجل

مقتل 6 مدنيين في هجوم إرهابي شرقي الكونغو

قتل ستة مدنيين في هجوم نسب إلى القوات الديموقراطية المتحالفة الأوغندية على طريق شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية قرب الحدود مع أوغندا.

وقال حاكم منطقة بني في مقاطعة شمال كيفو، دونات كيبوانا، إن عناصر من “القوات الديموقراطية المتحالفة هاجموا قرية كينياتسي قرب حديقة فيرونغا الوطنية. احصينا ستة قتلى بينهم امرأة احترقت حية في منزلها”.

وأشار إلى “حال غضب بين الشبان على القوى الأمنية”، من دون توضيح إضافي.

وقال مصدر يعمل في مجال الإغاثة رافضاً الكشف عن اسمه، إنّ “حصيلة القتلى غير نهائية”، مضيفاً أن “سكان قريتي لوم وكينياتسي الغاضبين يتساءلون عن هوية المهاجمين ويدعون السلطات العسكرية إلى تحديد الوحدات العسكرية العاملة في المنطقة”.

تقع قرية كينياتسي على طريق بني-كاسيندي الاستراتيجي الذي تتزوّد عن طريقه منطقة بني بالمؤن من أوغندا، وهو أيضاً طريق لتصدير الإنتاج الزراعي. وقتل 39 شخصا في المنطقة منذ بداية الاسبوع.

وأحصى المرصد الأمني لكيفو الجمعة “مقتل 1228 شخصا على الأقل” في أعمال عنف نسِبت إلى القوات الديموقراطية المتحالفة منذ نوفمبر 2019، وذلك في بني فقط.

فرض الرئيس فيليكس تشيسكيدي في السادس من مايو حال الطوارئ في شمال كيفو وإيتوري في محاولة لوقف العنف، ولا سيما الهجمات الدموية التي تشنها القوات الديموقراطية المتحالفة. وحلّ حكام عسكريون محلّ المدنيين.

والقوات الديموقراطية المتحالفة، وهي في الأصل جماعات أوغندية متمردة، تنتشر في الكونغو الديموقراطية منذ 1995، وهي الأكثر دموية بين 122 جماعة مسلحة أحصى المرصد الأمني لكيفو وجودها.

في 11 مارس أدرجت الولايات المتحدة القوات المتحالفة ضمن “الجماعات الإرهابية” الموالية لتنظيم داعش الإرهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: