تحقيقات و تقاريرعاجل

أبرز تطــــورات الأوضـــاع الميدانية فــي سوريـــــا

الوضع الميداني على الساحة السورية  

1 – فيما يخص تطورات الأوضاع في مدينة حلب .. شهدت مناطق بالجزء الشرقي لحلب ضربات مكثفة بالطيران أسقطت خلالها براميل متفجرة وقنابل ، وذلك في أعنف هجوم على المدينة منذ (15 ) يوم ، كما نقلت رويترز عن شهود عيان .. وذكرت قناة الإخبارية السورية الرسمية ، أن هناك عمليات انتشار واسعة للقوات على عدد من الجبهات الرئيسية في مسرح حلب استعدادا لهجوم بري واسع النطاق .. وأضافت القناة أن الهجوم وشيك وفي انتظار ساعة الصفر .. كما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مناطق بالجزء الشرقي الخاضع للمعارضة في حلب شهدت ضربات جوية مكثفة بعد توقفها لأسابيع مما أسفر عن مقتل (3) أشخاص على الأقل .

2 – فيما ذكر التلفزيون السوري الرسمي أن سلاح الجو السوري شارك في الضربات ضد معاقل إرهابية في حلب القديمة بينما قالت روسيا إنها ضربت مواقع لتنظيمي داعش وجبهة النصرة في أماكن أخرى من البلاد دون أن تذكر حلب .. ويشير القصف فيما يبدو إلى استئناف الضربات الجوية على أهداف داخل حلب منذ إعلان الحكومة السورية وروسيا في (18 ) أكتوبر عن وقف الضربات .

3 يحظـى تجـدد العنـف فـي حلب بمتابعة وثيقة في واشنطن حيث أشار الرئيس المنتخب ” دونالد ترامب ” إلى أنه سيتخذ نهجا مختلفا عن الرئيس الأمريكي ” باراك أوباما ” الذي أيد بعض جماعات المعارضة .. وأصبحت حلب أعنف جبهة في الحرب الدائرة في سوريا منذ (5) سنوات ، حيث أنها مقسمة بين القوات الحكومية السورية التي تدعمها روسيا وإيران وفصائل شيعية من جهة ، وبين مقاتلي المعارضة وأغلبهم من السنة وبعضهم تدعمه تركيا والولايات المتحدة ودول خليجية من جهة أخرى .. وقُسمت المدينة منذ سنوات بين قطاع غربي تسيطر عليه الحكومة وأحياء شرقية يسيطر عليها مقاتلو المعارضة .

4 – بالتزامن مع ذلك أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية بسوريا أنها ستسحب قواتها من مدينة ” منبج ” باتجاه شرق نهر الفرات ، وذلك للمشاركة في تحرير مدينة الرقة – معقل تنظيم داعش في سوريا – ، من جانبه وصف المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي ” بريت مكجيرك ” الخطوة بالحدث الهام .

5 – فيما  أعلن الرئيس التركي ” أردوجان ” أن مقاتلي المعارضة السورية المدعومين من أنقرة أصبحوا على مسافة (2) كم من مدينة ” الباب ” شمال سوريا ، معرباً عن توقعه في أن تنتزع المعارضة السيطرة على المدينة من قبضة تنظيم داعش سريعاً .

6 – من ناحية أخرى صرح وزير الدفاع الروسي ” سيرجي شويجو ” أن بلاده شنت هجمات في إدلب وحمص باستخدام صواريخ وطائرات من حاملة الطائرات الوحيدة لروسيا التي وصلت في الآونة الأخيرة إلى البحر المتوسط مضيفا أن الهجمات ستستمر .. كما  أكد نائب وزير الخارجية الروسي ” سيرجى ريابكوف ” أن الضربات الروسية ضد مواقع الإرهابيين في سوريا تصيب أهدافها بدقة ، مشدداً على أن تلك الضربات تتركز في محافظتي ( إدلب / حمص ) ولا تشمل مدينة حلب حالياً .

على الصعيد السياسي

1 اعتبر الرئيس السوري ” بشار الأسد “ أن الرئيس الأمريكي المنتخب ” دونالد ترامب ” ، سيكون حليفا طبيعيا لدمشق وموسكو وطهران إذا حاربت إدارته الإرهاب ، وذلك في أول تعليق له بعد انتخاب ” ترامب ” رئيسا للولايات المتحدة ، .. وأوضح ” الأسد ” في مقابلة مع التلفزيون الرسمي البرتغالي بثتها أيضا وكالة سانا السورية  ردا على سؤال حول ما إذا كان مستعدا للعمل مع ” ترامب ” ، الذي أكد مرارا أن الأولوية بالنسبة له هي محاربة تنظيم داعش ، أجاب الأسد  ” بالطبع ، أقول إن هذا وعد ، لكن هل يستطيع تحقيق ذلك ؟ هل يستطيع أن يمضي في ذلك الاتجاه ؟ ماذا عن القوى المهيمنة داخل الإدارة ، ماذا عن وسائل الإعلام الرئيسية التي كانت ضده ؟ كيف سيستطيع التعامل معها ؟.. وأضاف ” لهذا ، بالنسبة لنا لا يزال موضع شك ما إذا كان سيتمكن من الوفاء بوعوده أم لا .

 2 – من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي ” سيرجي لافروف ” اليوم (17) نوفمبر مع نظيره الأمريكي ” جون كيري ” في عاصمة بيرو ” ليما  ” , وذلك على هامش اجتماع وزاري لمنتدى ” أبيك ” .. حيث سيتم بحث الوضع في مدينة حلب السورية وتسوية الأزمة الأوكرانية  .

3 – أعرب وزير الشئون الخارجية التونسي ” خميس الجهيناوي ” عن تفاؤله في أن يؤدي التقارب ( الأمريكي – الروسي ) بعد انتخاب الرئيس الأمريكي الجديد ” ترامب ” إلى حل نهائي للأزمة السورية .

تسلسل زمني لأبرز  الخسائر التي مُني بها سلاح الجو الروسي في سوريا منذ بدء التدخل بالنزاع السوري في سبتمبر 2015:

1 يوم (13 ) نوفمبر 2016 :

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تحطم طائرة روسية من طراز ( ميج -29 ) خلال محاولة الهبوط على حاملة الطائرات ” كوزنيتسوف ” الراسية في البحر المتوسط قبالة السواحل السورية .

2 يوم (4 ) نوفمبر 2016 :

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مروحية تابعة للقوات الجوية تعرضت ، لقصف بقذائف الهاون قرب مدينة تدمر في ريف حمص ، مما أدى لتضررها وهبوطها اضطراريا .

3 يوم (2 ) سبتمبر  2016 :

أعلنت المعارضة السورية ، إسقاط مروحية روسية في ريف حماة ، بصاروخ تاو موجه .

4 يوم (1 ) أغسطس  2016 :

أكد الكرملين مقتل (5 ) عسكريين روس إثر إسقاط مروحية نقل عسكرية روسية من طراز “مي – 8” في ريف إدلب .

5 يوم (9 ) يوليو  2016 :

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن سقوط مروحية روسية من طراز ” مي- 28″ فوق مدينة تدمر السورية على يد تنظيم داعش ، ومقتل طاقمها المؤلف من طيارين اثنين .

6 يوم (12 ) أبريل  2016 :

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تحطم مروحية قتالية من طراز مي- 25 في محافظة حلب السورية ومقتل قائديها ، في هجوم شنه تنظيم داعش .

7 يوم (24 ) نوفمبر  2015 :

أسقطت الدفاعات التركية قاذفة روسية من طراز سوخوي (24 ) قرب الحدود مع سوريا ، مما أدى لمقتل أحد الطيارين ، بينما قتل الطيار الآخر بعض هبوطه بالمظلة في المنطقة ذاتها .

8 يوم (15 ) نوفمبر  2015 :

كشفت وسائل إعلام غربية ، نقلا عن مصادر استخباراتية ، عن تدمير (4) مروحيات روسية وتضرر مقاتلة من طراز ” ميج 25 ” في هجوم منسق شنه تنظيم داعش على قاعدة روسية قرب مدينة تدمر ، مما اعتبر وقتها الهجوم الأعنف الذي تتعرض له القوات الروسية في سوريا .

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى