أخبار عالميةعاجل

أمريكا تدعو الصين إلى ضبط النفس بعد مناورات قرب تايوان

دعت الولايات المتحدة، السبت، الصين إلى “ضبط النفس” بعد بدئها مناورات عسكرية في محيط تايوان، مؤكدة أن واشنطن مستعدة للوفاء بالتزاماتها الأمنية في آسيا.

أمريكا تدعو الصين إلى ضبط النفس

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: “قنوات اتصالنا مع جمهورية الصين الشعبية ما زالت مفتوحة، وندعو دائمًا إلى ضبط النفس وعدم تغيير الوضع القائم”.

مناورات تطويق تايوان

أعلن الجيش الصيني اليوم السبت عن بدء مناورات عسكرية تستمر لمدة ثلاثة أيام حول تايوان.

وأضاف أن المناورات تعد “تحذيرًا جديًّا” لتايوان، ووصفها بأنها ضرورية للحفاظ على السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية.

جيش التحرير الشعبي الصيني

وقالت القيادة الميدانية الشرقية بجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان مقتضب إن الصين ستسير “دوريات استعداد للقتال” وتُجري تدريبات حول مضيق تايوان وإلى الشمال والجنوب والشرق من تايوان.

والتقت تساي مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي أثناء وجودها في لوس أنجليس يوم الأربعاء الماضي مما أثار غضب بكين التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها.

من جهتها قالت وزارة الدفاع في تايوان إنها ستتعامل مع إعلان بكين عن بدء المناورات بهدوء وعقلانية وبشكل لا يتضمن أي تصعيد أو إثارة للنزاع.

وقالت الوزارة إنها رصدت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أربع طائرات صينية في منطقة الدفاع الجوي الخاصة بتايوان.

ومن المقرر أن تلتقي رئيسة تايوان مع وفد من مجلس النواب الأمريكي برئاسة مايكل كول رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس في وقت لاحق اليوم السبت.

وحذرت بكين مرارًا وتكرارًا من الزيارة وهددت في وقت سابق باتخاذ “إجراءات صارمة وحازمة” إذا مضت قدما فيها.

رد تايوان على التدريبات الصينية

وبعد وقت قصير من إعلان الصين عن المناورات، قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، إن 71 طائرة حربية صينية عبرت مضيق تايوان، السبت، منها 45 طائرة عبرت خط الوسط ودخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى