علوم وتكنولوجيا

الأحد القادم.. أول خسوف كلى للقمر السوبر يشهده العالم منذ 32 عاما

الأحد القادم عليك إلقاء نظرة نحو السماء من أجل الاستماع بظاهرة نادرة لا تتكرر كثيرا وهى خسوف قمر السوبر الكبير، ففى 27 سبتمبر سيتمكن السكان فى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، والمحيط الأطلسى، جرينلاند، أوروبا، أفريقيا، والشرق الأوسط من رؤية القمر فى أقرب نقطة له إلى الأرض المعروفة باسم (الحضيض)، والقمر يصل إلى هذه النقطة مرة واحدة فى الشهر، ومع ذلك، فإنه لا يصل دائما هذه النقطة عندما يكون فى حجمه الكامل.

كسوف القمر السوبر

ليس هذا فقط فيوم الأحد القادم سوف يظهر القمر أكبر بنحو 14 % فى القطر من المعتاد، وفى الوقت نفسه، فإن الأرض ستمر بين الشمس والقمر، ونتيجة لهذا سيكون هناك خسوف للقمر الكلى، وهذه الظاهرة تجعل القمر بلون الدم الأحمر وتعطى مظهرا جميلا وأخاذا للسماء، ووفقا لموقع EarthSky.org الأمريكى يظهر القمر باللون الأحمر أثناء خسوف القمر الكلى فى الغالب بسبب الغلاف الجوى للأرض، فعندما يمر الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، يلقى كوكبنا بظلاله على سطح القمر.

الظاهرة النادرة

جدير بالذكر أن ظاهرة كسوف القمر السوبر لم تحدث منذ عام 1982، وإذا فوت هذه المرة فرصة رؤيتها فلن تتمكن من إدراكها مرة أخرى إلا عام 2033.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى