أخبار عالميةعاجل

الرئيس الأمريكي يصف بوتين بـ”الجزار”

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “جزار”، في تعليق على سؤال عن رأيه حول بوتين جراء الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

جو بايدن
وعلق الرئيس الأمريكي على تصريحات موسكو والتي أعلنت فيها أنها تركز حاليًّا على “التحرير” الكامل لإقليم دونباس الانفصالي بشرق أوكرانيا في تغيير للإستراتيجية الروسية قائلًا: “لست متأكدًا أنهم فعلوا ذلك”.

وكان الرئيس البولندي أندريه دودًا استقبل نظيره الأمريكي جو بايدن في القصر الرئاسي بالعاصمة وارسو ظهر اليوم السبت.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس الأمريكي، حيث عزفت فرقة موسيقية عسكرية السلام الوطني للبلدين.

ورافق بايدن خلال زيارة القصر الرئاسي البولندي عدد من أعضاء حكومته، وبينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، وحضر مع دودا وزير خارجيته زبيجنيف راو ووزير دفاعه ماريوس بلاستساك.

وعقد الرئيسان جلسة محادثات ثنائية عقب مراسم الاستقبال.

وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي
وكان بايدن التقى في وقت سابق خلال زيارته لبولندا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريسنيكوف.

وجلس بايدن في هذا اللقاء الأول مع مسؤولين أوكرانيين كبار منذ بدء الاجتياح الروسي، إلى طاولة بجانب وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن، مقابل وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين دميترو كوليبا وأوليسكي ريزنيكوف.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إلى أن الوزراء الأربعة “تحدثوا بشأن نتائج القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي في 24 مارس في بروكسل والتزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

وتابع في بيان أن بلينكن وأوستن “وعدا بتقديم دعم مستمرّ للاستجابة للحاجات الإنسانية والأمنية والاقتصادية لأوكرانيا فيما دخل الاجتياح الواسع النطاق للرئيس بوتين شهره الثاني”.

واجب مقدس
ومن ناحية أخرى، قال بايدن لنظيره البولندي أندري دودا خلال، إن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك “واجبًا مقدسًا”.

وقال بايدن لدودا: “يمكنكم الاعتماد على ذلك… من أجل حريّتكم وحريّتنا”، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون “بتهديد كبير” من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.

ووصل بايدن إلى بولندا، الجمعة، بعد سلسلة من الاجتماعات الدولية في بروكسل، وبدأ محادثاته مع نظيره البولندي أندريه دودا ظهر السبت.

ومن المقرر أن يلتقي لاجئين أوكرانيين في مركز استقبال أقيم في ملعب وطني في وارسو، على أن يلقي كلمة في نهاية فترة ما بعد الظهر في القصر الملكي في وارسو، قبل أن يعود إلى واشنطن.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى