السياسة والشارع المصري

السيسي يزور اليونان .. 8 ديسمبر

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارته إلى العاصمة اليونانية أثينا الثلاثاء المقبل، وتستمر لمدة يومين، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوي من الوزراء ورجال الأعمال والذين يعقدون لقاءات مهمة مع نظرائهم باليونان.

وأكدت مصادر رفيعة المستوى انتهاء كافة الاستعدادات بين مصر واليونان وقبرص لعقد القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية بين كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس، وأليكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان.

وأضافت المصادر أن زيارة الرئيس السيسي إلى أثينا يومي 8 و9 ديسمبر الجاري تكتسب أهمية خاصة ويسبقها اجتماعان تحضيريان لكبار المسئولين ووزراء الخارجية.

وكان السيسي اجتمع مع رئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان كل على حدة، وأعقب ذلك اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث وذلك في نيويورك على هامش المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر الماضي، وذلك للإعداد للقمة الثلاثية المقبلة في أثينا.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي، لقاءات مع رئيس وزراء اليونان ثم مع رئيس جمهورية قبرص، حيث تسهم لقاءات القمة الدورية التي تتم في إطار الشراكة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في تعزيز البعد المؤسسي لهذه الشراكة، وتعميق التعاون وتعدد جوانبه مع مرور الزمن أما اللقاءات الثنائية بين قيادات مصر واليونان فتصب في اتجاه تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، وتمثل امتدادا للروابط التاريخية والعلاقات الممتازة بين الشعبين المصري واليوناني.

ومن المتوقع أن تناقش القمة الثلاثية مجمل القضايا الإقليمية وقضية قبرص وطرق مواجهة الإرهاب والتطورات في الشرق الأوسط وسيبحث زعماء الدول الثلاث سبل تعزيز التعاون في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ومنظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى تعميق التعاون الثلاثي في مجالات محددة مثل النقل والسياحة والطاقة وغيرها.

ونقل بيان السفارة اليونانية تأكيد رئيس الوزراء اليوناني أهمية التعاون الثنائي والثلاثي بين مصر واليونان وقبرص باعتبارها ركيزة للسلام والاستقرار في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، مشيرا إلى اتفاق الدول الثلاث على تكثيف هذا التعاون على المستوى الدبلوماسي والفني وعلى مستوى المحافل الدولية من أجل زيادة القدرة على نقل وجهات النظر المشتركة إلى المجتمع الدولي خاصة لمواجهة الأفكار الجهادية والدفاع عن كل المجتمعات المضطهدة في المنطقة وإدارة التحديات الدولية مثل مشاكل اللاجئين وتدفقات الهجرة من أجل دفع السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد يورجوي تيسبراس، الأمين العام للشئون الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية اليونانية، أن مصر تلعب دورا مهما في مواجهة الإرهاب وينبغي التعاون معها من الجميع واليونان في مقدمة الدول التي يهمها التعاون مع مصر لمواجهته.

ونوه إلى أنه من المنتظر أن يتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات بمجالات متنوعة للتعاون المشترك في مقدمتها الطاقة والنقل وأيضا ربط قناة السويس بالموانئ اليونانية لتعزيز النقل البحري.

وقال إن اليونان يتطلع قيادة وشعبا لزيارة الرئيس السيسي والذي تعتبره من أبرز وأهم زعماء المنطقة ولعب دورا مهما في تجنيب مصر والمصريين مناخ عدم الاستقرار الذي تمر به الدول المحيطة بمصر حاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى