اقتصاد وأعمال

الليرة التركية تواصل انهيارها

تواجه تركيا احتمال حدوث المزيد من الخسائر لليرة، مما يضغط على الأساسيات الاقتصادية والميزانيات العمومية للشركات.
وأفادت “رويترز”، اليوم الاثنين، أن الليرة قد تستمر في سلسلة متتالية من أدنى مستوياتها القياسية هذا العام وتنخفض إلى ثمانية مقابل الدولار ، مما يضاعف انخفاضها بنسبة 25 بالمائة في 2020. أصبحت ديون العملات الأجنبية المستحقة في الفترة المتبقية من العام أكثر تكلفة في السداد مع انخفاض الليرة، مما ينذر بمزيد من الأخبار السيئة للشركات التركية.
ويهدد التضخم بفرض مزيد من الضغوط المالية. وقالت رويترز إنه في حين أن ديون القطاع العام في تركيا يمكن التحكم فيها ، فإن القطاع الخاص يواجه سداد ما يقرب من 10 مليارات دولار في الشهرين المقبلين.
وقال أوجراس أولكو، رئيس أبحاث أوروبا الناشئة في معهد التمويل الدولي (IIF)، وفقًا لرويترز: “المزيد من انخفاض قيمة الليرة سيشوه الميزانيات العمومية للشركات بشكل أكبر، وبالتالي سيكون له تأثير سلبي على آفاق الاستثمار”.
ونشرت صحيفة دنيا يوم الإثنين تحليلاً يسرد الشركات التركية التي تواجه بالفعل عمليات شطب من مراكز مفتوحة بالعملات الأجنبية بسبب ضعف الليرة. على رأس القائمة احتكار الهاتف الأرضي Türk Telekom ، الذي يديره صندوق الثروة التركي (TWF).
وقالت دنيا، نقلاً عن بحث أجرته شركة الاستثمار الحكومية زيرات يتريم ، إن من المحتمل أن تتكبد شركة ترك تليكوم 911 مليون ليرة (118 مليون دولار) من خسائر العملة في الربع الثالث.
وقالت الشركة إن شركة Vestel Elektronik، إحدى أكبر شركات تصنيع الأجهزة الكهربائية في تركيا ، جاءت في المرتبة الثانية بتكاليف محتملة تبلغ 873 مليون ليرة.
كما يتسبب الضغط الناجم عن ارتفاع الأسعار في مشاكل للاقتصاد.
حدد البنك المركزي أسعار الفائدة بأقل من معدل التضخم لمساعدة الحكومة على تحفيز النمو الاقتصادي من خلال الإقراض الرخيص من البنوك التي تديرها الدولة.
وأدت معدلات الفائدة المنخفضة إلى ردع الاستثمار الأجنبي في أسواق رأس المال التركية ، مما أدى إلى زيادة ضعف الليرة.
في الوقت نفسه، اتسع عجز الحساب الجاري حيث شجعت طفرة الاقتراض المستهلكين على زيادة الإنفاق على الواردات.
وقال معهد الإحصاء التركي يوم الاثنين إن تضخم أسعار المستهلك التركي ظل ثابتًا عند 11.8 بالمئة في سبتمبر.
وتسارع تضخم أسعار المنتجين إلى 14.3٪ الشهر الماضي من 11.5٪ في أغسطس.
وقال كيفن دالي من بنك جولدمان ساكس لعملاء لرويترز “نتوقع أن يكون انخفاض الليرة هو المحرك الرئيسي لزيادة التضخم”.
وأضاف أن أرقام الشهر الماضي قللت على الأرجح من وتيرة التضخم الأساسي ، مشيرًا إلى التخفيضات الضريبية في مختلف القطاعات.
يعني ضعف الليرة أن تركيا فشلت في الاستفادة الكاملة من انخفاض أسعار النفط وأي زيادة في تكاليف الطاقة في المستقبل ستضغط على التضخم أكثر.
تستورد تركيا تقريبًا كل النفط والغاز الطبيعي الذي تستهلكه. قالت رويترز إن أسعار النفط تراجعت بنحو 40 بالمئة منذ بداية العام لكن تراجع الليرة يعني أن تركيا لم تحصد سوى نصف تلك الفوائد.
وأضافت أن أي ضعف إضافي في الليرة سيقضي على المزيد من هذا المكاسب.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى