اقتصاد وأعمال

«المستوردين»: ارتفاع الدولار يشعل الأسعار بالأسواق

هاجم أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية قرار هشام رامز محافظ البنك المركزى المصر بتخفيض قيمة الجنيه 10 قروش إضافية ليصل إلى 803 قرشا قائلا ” امنع الاستيراد خالص خلى البلد تجوع”.

وأضاف شيحة أن ارتفاع الدولار سيكون له مردود سلبى على أسعار السلع الغذائية التي تهم قاعدة عريضة من المواطنين، مشيرا إلى أن القرار لم يراعى المواطن المصرى الفقير.

وأشار رئيس شعبة المستوردين أن الأيام المقبلة ستشهد طفرة في ارتفاع أسعار جميع السلع مما يشكل ضغطا على المستهلك.

وأوضح أن الدولار بالسوق السوداء قفز إلى مستوى قياسى مسجلا 840 قرشا في تحدى صارخ لقرارات البنك المركزى بتخفيض قيمة الجنيه.

وتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري نحو 1.76 مليار دولار، ليصل إلى 16.33 مليار دولار، ليسجل أدنى مستوى له منذ وصول الودائع العربية أبريل الماضي، عقب الانتهاء من مؤتمر «مصر المستقبل» الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ مارس الماضي.

وبلغت حجم ودائع الدول العربية «الإمارات السعودية الكويت» نحو 6 مليارات دولار؛ لتدعم الاحتياطي النقدى الأجنبي بشكل شجع الحكومة على الوفاء بالتزامتها الخارجية وسداد ديونها لدى شركات البترول وسداد باقي الوديعة القطرية، فضلا عن التزام مصر بسداد قسط نادي باريس المقدر بنحو 700 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى