تحقيقات و تقاريرعاجل

المناظرة الثالثة والأخيرة .. بين مرشحي انتخابات الرئاسة الأمريكية كلينتون و ترامب

انتهت فجر اليوم (20) أكتوبر المناظرة الثالثة والأخيرة بين مرشحي انتخابات الرئاسة الأمريكية  ( هيلاري كلينتون عن الحزب الديمقراطي / دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري ) في جامعة ” نيفادا ” بمدينة ” لاس فيجاس ”  واستمرت لمدة نحو (90) دقيقة ، وتناولت المناظرة عدة ملفات ومن أبرزها ( المحكمة العليا / الحق في حيازة الأسلحة / الإجهاض / الأوضاع في سوريا والعراق   ) ، وتولى إدارة المناظرة الإعلامي في شبكة ( فوكس نيوز  ) ” كريس والاس “ .

(( سمات المناظرة )):

1 – بدأت المناظرة بدون مصافحة بين ( كلينتون / ترامب ) ، كما انتهت أيضاً دون مصافحة .. وذلك يُعتبر مؤشر على حدة ما تضمنته هذه المناظرة .

2 – اتسمت المناظرة بتبادل الاتهامات العنيفة بين المرشحان ، حيث وصف ” ترامب ” المرشحة ” كلينتون ” بأنها  ( كذابة وبغيضة ) .. بينما ردت عليه ” كلينتون ” قائلة (  أنت دمية بيد بوتين )  ، وأضافت أن ( الرئيس الروسي يفضل أن يرى دمية رئيساً للولايات المتحدة ) ، وذلك رداً على قول ” ترامب ” ( إن بوتين لا يكن أي احترام لوزيرة الخارجية السابقة كلينتون ) .

3 – ذكرت ” كلينتون” إن المرشح الديمقراطي السابق ” بيرني ساندرز ”  وصف ” ترامب ” بأنه الشخص الأكثر خطراً الذي يترشح للانتخابات الرئاسية في التاريخ الأمريكي المعاصر، قائلة ( أنا أوافقه الرأي ) .

4 –  وصفت ” كلينتون ” ” ترامب ” بأنه أول مرشح رئاسي منذ (40) عام لم يكشف عن إقراراته الضريبية .

5 – أعاد ” ترامب ” اتهاماته بالتلاعب في الانتخابات ، حيث رفض ” ترامب ” التعهد باحترام نتيجة الانتخابات أياً تكن ، قائلاً  ( سأنظر في الأمر في حينه .. ما رأيته حتى الآن سيئ للغاية ) ، وردت ”  كلينتون ” قائلة ( هذا أمر مروع ) .

 (( الموضوعات التي تم طرحها للنقاش خلال المناظرة))

المحكمة العليا الأمريكية:

((دونالد ترامب ))

صرح ” ترامب ” قائلاً  نحتاج الي محكمه عليا تلتزم بالتعديل الثاني للدستور  . . جدير بالذكر أن ” ترامب ” صرح خلال تجمع انتخابي له في ولاية نورث كارولينا خلال مرحلة الانتخابات الحزبية ، قائلاً ( إن كلينتون ستعين قضاة ليبراليين في المحكمة العليا إذا فازت ، وهو ما يهدد حق ملكية السلاح في الولايات المتحدة الذي يحميه التعديل الثاني في الدستور الأمريكي – والذي ينص على الآتي : التعديل الثاني .. حق اقتناء الأسلحة .. حيث إن وجود مليشيا حسنة التنظيم ضروري لأمن أي ولاية حرة ، لا يجوز التعرض لحق الناس في اقتناء أسلحة وحملها – ، مضيفاً أن مؤيدي حمل السلاح يمكن أن يوقفوها عن الوصول للسلطة ) ، وقد أثارت هذه التصريحات غضب واسع داخل الولايات المتحدة ، حيث اعتبرها البعض تحريض على اغتيال المرشحة الديمقراطية ” كلينتون ” .. من جانبها اتهمت حملة ” كلينتون ” الانتخابية ” ترامب ” آنذاك بالدعوة للعنف ووصفت تصريحاته بأنها خطيرة ، ولكن حملة ” ترامب ” ردت بأنه كان يدعو أنصار حق حمل السلاح للتصويت ضد ” كلينتون ” في الانتخابات وليس لممارسة العنف ضدها .

((هيلاري كلينتون ))

صرحت ” كلينتون ” قائلة أنه  علي  المحكمة العليا الدفاع عن حقوق الأمريكيين وليس الشركات والأثرياء ، ويجب أن تقف إلى جانب الشعب وليس الشركات الغنية ، متهمة ” ترامب ” بأنه يدعم حمل السلاح .. حيث ذكرت ” كلينتون ” أن هناك (33) الف شخص يُقتلون بسب حمل السلاح ويجب إغلاق الثغرات القانونية التي تسمح بحمله .

السلاح والهجرة والحدود:

((دونالد ترامب ))

ذكر ” ترامب” أنه يعتزم إذا ما أصبح رئيساُ بناء جدار فاصل على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية ، وأضاف إن “برنامج ” كلينتون ” هو إزالة الحدود ، قائلاً : (  ستكون لدينا كارثة في التجارة والحدود ) .. كما ذكر ” ترامب” أن تشديد القيود علي حمل السلاح لا يمنع العنف  .

((هيلاري كلينتون ))

ذكرت ” كلينتون ” إن خطة ” ترامب ” ستؤدي إذا ما طبقت إلى “تمزيق البلاد” ، قائلة  ( لا أريد أن أرى قوة الترحيل التي تحدث عنها ترامب .. أعتقد أنها فكرة ستؤدي إلى تمزيق بلدنا ) ، وذكرت ” كلينتون ” إنها صوتت من أجل حماية الحدود لكن ” ترامب ” لديه رأي مختلف من المهاجرين ، ووصفته بأنه يستغلهم في بناء مشاريعه ويهددهم بالطرد ، قائلة ( ترامب يهين كل اللاجئين ويسمي المهاجرين المكسيكيين تجار مخدرات ، ورؤيتي تعتمد علي إدماج هؤلاء المهاجريين في سوق العمل ) .

الإجهاض:

((دونالد ترامب ))

صرح ”  ترامب ” قائلاً ( أنا مع تنظيم الإجهاض طالما يأخذ حياة المرأة وصحتها بعين الاعتبار ) .

((هيلاري كلينتون ))

صرحت ” كلينتون ” إن من حق المرأة اتخاذ القرار الحاسم الذي يحافظ على صحتها .

التسريبات:

((دونالد ترامب ))

كرر ” ترامب ” اتهامه لـ ” كلينتون ” بأنها دمرت (33 ) ألف رسالة إلكترونية بطريقة إجرامية .

((هيلاري كلينتون ))

اعتبرت ” كلينتون ” أن المهم في ( ويكيليكس ) أن موسكو ساهمت في التجسس على الأمريكيين ، وأعطت معلومات للموقع ، ووصفت ” ترامب ” بأنه (دميه ) للرئيس الروسي ” بوتين ” ، وقاطعها ” ترامب ” قائلاً “أنا لست دمية لروسيا.. أنت الدمية ” ، واصفاً ” بوتين ” بأنه أذكى منها ومن ” أوباما ” في الشرق الأوسط “ولهذا تكرهه هيلاري”  ، وأضافت ” كلينتون ” أن  ” ترامب ” يرغب بتنفيذ أماني ” بوتين ” وتفكيك حلف الناتو   ، وأن هناك (17) جهاز استخباراتي يتدخل بصورة مباشرة في الانتخابات الأمريكية ، مؤكدة أن ” ترامب ” غير مؤهل لتسلم الشفرة النووية .

الاقتصاد:

((دونالد ترامب ))

ذكر ”  ترامب ” إن خطة ” كلينتون ” الاقتصادية ستكون كارثية على البلاد ، قائلاً ( ننفق ثرواتنا على بلدان أخرى ولا يمكن أن نواصل هذه السياسة)  ، لكن ترامب تساءل “هل من المناسب نشر تقرير عن الوظائف في فترة انتخابات ؟ ” ، وأضاف أنه سينهي اتفاقية التجارة الحرة ويعقد اتفاقيه جديدة .. كما ذكر ” ترامب ” أنه تم إهدار (6) مليارات دولار خلال تولي ” كلينتون ” لوزارة الخارجية .

((هيلاري كلينتون ))

1 – صرحت ” كلينتون” قائلة ( سأطلق أكبر برنامج توظيف في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية ، ولن أرفع الضرائب ولن أضيف أي ديون أخري و لكن  ترامب  سيزيد من الضرائب ومن الديون ) ، وأضافت  أن خطه ” ترامب ” الاقتصادية قد تؤدي لخسارتنا (3) ملايين وظيفه وتزيد من الدين العام  ، وأوضحت أن إدارة ” أوباما ” خفضت العجز بنسبه الثلثين ، وأن زوجها ” بيل كلينتون” عندما كان رئيساً للولايات المتحدة ، كان هناك فائض في الموازنة وقام بخفض الدين العام  ، وأضافت ”  كلينتون ” أن ”  أوباما ” أنقذ الاقتصاد ، حيث ورثه منهاراً من الجمهوريين ، وما أطرحه توجه يمكن الاستفادة من فرص عمل أكثر ، موضحة أنه ( عندما تنتعش الطبقة الوسطى ينتعش النمو الأمريكي ) .

2 – أضافت ” كلينتون ” أنها وضعت خطه لا ترفع الدين ولكنها تزيد من عدد الوظائف  ، وأوضحت أن  ” ترامب ” استفاد من التجارة مع الصين ووظف العمال الصينيين في شركاته ، مضيفة أن الصين تغرق أسواقنا بالحديد و ” ترامب ” اشتري ذلك الحديد  .

تصريحات ” ترامب ” المُسيئة للنساء:

((دونالد ترامب ))

وجه الصحفي الذي يدير المناظرة سؤالاً لـ ” ترامب ” حول التحرشات ، ورد ” ترامب ” قائلاً ( لا أعرف هؤلاء النساء .. حملة كلينتون وراء ذلك  .. لا يكنُّ أحد احتراماً للنساء مثلي ) .

((هيلاري كلينتون )):

صرحت ” كلينتون ” أن ” ترامب ” دائماً يتهجم على المرأة وكرامتها وقيمتها الذاتية ، ولا يعرف ما تشعر به المرأة جراء ذلك ” ، وكررت ” كلينتون ” ما قالته في المناظرة السابقة من أن المرشح الجمهوري ( إنه لا يعتذر عن أي خطأ يقوم به ..   ترامب يعتقد أن إهانة النساء تزيد من عظمته  ، ولديه مشكله حقيقيه مع النساء ، ولا أعلم كيف سيقود أمريكا موحده  ) .

مؤسسة ” كلينتون “:

((دونالد ترامب )):

وصف ترامب المؤسسة بـ (الإجرامية) ، متسائلاً  ( لماذا لا تعيدين الأموال التي أخذتها من عدة بلدان ؟ ) .

((هيلاري كلينتون )):

ذكرت ”  كلينتون ” أنها سعيدة بالحديث عن مؤسسة كلينتون ، لأنها مؤسسة خيرية عالمية .. هذه المؤسسة مكنت (11) مليونا حول العالم مصابين بالإيدز من الحصول على العلاج  .. وأضافت قائلة : ( نحن في المؤسسة أنفقنا 90% من أموالنا ، ومؤسسات ترامب تأخذ الأموال واشترت صورة كبيرة لترامب ) ، وأضافت  أنها فخورة بقضاء فترتها في الخارجية وفخورة بالدور الخيري لمؤسسه ” كلينتون ” و لا يوجد دليل علي وجود تحويلات ماليه بين مؤسسه ” كلينتون ” ووزارة الخارجية .

التلاعب في الانتخابات:

((دونالد ترامب )):

أعاد ” ترامب ” اتهاماته بالتلاعب في الانتخابات ، ورفض ” ترامب ” التعهد باحترام نتيجة الانتخابات أياً تكن قائلاً  ( سأنظر في الأمر في حينه ) ، مضيفاً ( ما رأيته حتى الآن سيئ للغاية ) ، وردت ”  كلينتون ” قائلة (هذا أمر مروع) .

**عقًب مدير المناظرة الصحافي في شبكة “فوكس نيوز” كريس والاس على ترامب بالقول إن الديمقراطية الأمريكية تقوم على تقليد عريق وهو الانتقال السلمي للسلطة عبر اعتراف المرشح الخاسر بفوز منافسه ، فرد ” ترامب ” قائلاً ( أنا أقول لك إنني سأخبرك في حينه ، سأترككم تعيشون التشويق ، حسنا ؟ ) .

((هيلاري كلينتون )):

 ردت ” كلينتون ” بأنه ( في كل مرة لا تكون الأمور في هوى ترامب يلجأ للاتهامات بالتلاعب ) ، وأضافت ( إنه يحط من قدر ديمقراطيتنا ويشوهها .. يفزعني أن يتخذ مرشح أحد حزبينا الرئيسيين مثل هذا الموقف ) .

( سوريا / العراق ):

((دونالد ترامب )):

1 – رأى ” ترامب ” أن أخطاء ” هيلاري ” هي التي أوصلت سوريا وحلب إلى هذه النقطة ، وفي الشأن العراقي ذكر إن الموصل سقطت بيد الإرهابيين بعد مغادرة القوات الأمريكية ، وانتقد ” ترامب ” عنصر المفاجأة بحرب الموصل ، حيث أعلن عن المعركة قبل أشهر مما ساعد الإرهابيين ، وفق ما قال ، مضيفاً ( الوضع أصعب كثيراً مما نفكر فيه) ، وأكد ” ترامب ” أن إيران تستولي على العراق

2 – ذكر ” ترامب ” أن ( كلينتون / اوباما ) أسسا تنظيم داعش بسبب سياستهم في ( العراق / سوريا / ليبيا ) ، كما تسببا بالفراغ الذي مهد لظهور تنظيم داعش بعد الانسحاب الأمريكي من العراق  .. كما ذكر ”  ترامب ” إن واشنطن تدعم كثيراً من المقاتلين ، وتدفع لهم الأموال ، وهي لا تعرف من هم.

3 – وجه مدير المناظرة سؤالاً لـ ” ترامب ” عن حلب ، لكن ” ترامب ” قاطعه وقال ( إنها كارثة)  وأضاف ( حلب سقطت وتمثل كارثة إنسانية ، إنه أمر محزن ، وكثير مما حدث هو بسبب كلينتون ) ، وأشار إلى أن الجميع كان يعتقد أن ” الأسد ” سيرحل قبل سنتين ، والآن تحالف مع ( روسيا / إيران ) ، مضيفاً أنه ( إذا تم الإطاحة بالأسد فإن النتيجة قد تكون أسوأ من بقائه ، وأن الرئيس السوري أكثر صرامة وذكاء من كلينتون وأوباما ) .

((هيلاري كلينتون )):

1 – صرحت ” كلينتون ” أن سوريا ستبقى ملاذاً للإرهابيين بسبب الروس والإيرانيين ، وشددت أنها لن تدعم إضافة قوات أمريكية في العراق أو سوريا ، وعن منطقة حظر الطيران التي تحدثت عنها المرشحة الديمقراطية في المناظرة السابقة ، ذكرت ” كلينتون ” قائلة (سنوضح للروس والسوريين أن هدفنا توفير منطقة آمنة على الأرض ) .

2 – ذكرت ” كلينتون” قائلة ( لم أدعم التدخل البري في العراق مرة أخري  ) ، وأضافت أن الحرب ضد تنظيم” داعش ” لن تنتهي بانتهاء معركة الموصل وأمامنا تحديات بعد تحرير الموصل  ، و ” ترامب ” كان داعماً لاجتياح العراق  .

استطلاعات الرأي الأمريكية عقب المناظرة 

1 – أجرت قناة (CNN) الإخبارية استطلاعاً لمشاهدي هذه المناظرة على القناة  ،  حيث رأى المشاهدين أن ” كلينتون ” فازت على ” ترامب  ” بنسبة ( 52%  ) مقابل ( 39% ) .

2 – أظهر استطلاع رأي أجرته صحيفة ” واشنطن تايمز ” أن ” ترامب ” تغلب على منافسته بنسبة (73%) مقابل (21%) لـ ” كلينتون ” .

3 – أكد استطلاع رأي أجراه موقع ( دردج ريبورت ) الإخباري تأييد (80.54%)  من المشاركين في الاستطلاع لـ ” ترامب ” ، في مقابل (19.46%) أعربوا عن دعمهم لـ ” كلينتون ” .

414

** علقت صحيفة ” لوس أنجلوس تايمز ” الأمريكية علي المناظرة : ( حرب الضيوف تشتعل بين المرشحين )

ذكرت صحيفة لوس أنجلوس الأمريكية أنّه جرت العادة على أنّ الضيوف الخاصين الذين تتم دع
وتهم من قِبل المرشحين الرئاسيين في انتخابات الولايات المتحدة يكون الهدف الأساسي من حضورهم التأكيد على بعض المواضيع الأساسية التي طرحها المرشح في استراتيجيته خلال الحملة الانتخابية ، ولكن هذا العام يختلف الأمر ، فقائمة الضيوف في المناظرة الأخيرة تُوضِح إلى أي مدى يكره المرشحان بعضهما البعض ، حيث دعا كلا المرشحين ضيوفًا يبدو أن هدفهم الأساسي من حضورهم هو استعداء مُنافسهم
.

 (( ضيوف  ترامب  ))

” مالك أوباما “

الأخ غير الشقيق للرئيس الأمريكي الحالي ” أوباما “  ، وهو يعارض زواج المثليين ، وغاضب من إسقاط الديكتاتور الليبي السابق ” مُعمّر القذافي ” ، ويُحب شعار حملة ترامب ( لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى ) ، حيث أعرب ” مالك أوباما ” والذي يمتلك منازل في كل من إفريقيا وواشنطن ، عن ضغائنه تجاه أخيه الرئيس ” أوباما ” ، على صعيد متصل أدّى تعهد ” ترامب ” بحماية إسرائيل إلى وضعه في خلاف مع ” مالك ” الذي أعرب عن دعمه لحركة ” حماس ” الفلسطينية .

ترامب ومالك اوباما
ترامب ومالك اوباما

 

” باتريشيا سميث “

 مواطنة عادية ، حيث قتل أبنها في الاعتداءات الإرهابية في بنغازي في عام 2012 ، وآنذاك ألقت ” باتريشيا ” باللوم على ” كلينتون ” ، واتّهمتها بالكذب عليها بخصوص ما حدث في بنغازي في ذلك الوقت ، الأمر الذي نفته ” كلينتون ” بشده .

8

(( ضيوف  هيلاري كلينتون ))

” ميج ويتمان “

المدير التنفيذي لشركة ” هوليت باكارد ” والمرشحة الجمهورية السابقة لمنصب حاكم ولاية كاليفورنيا ، وأحد المنشقين البارزين من الحزب الجمهوري في انتخابات هذا العام ، ويعكس حضورها لجمع الأموال لصالح حملة ” كلينتون ” حالة عدم الراحة التي تشعر بها العديد من النساء المُحافظين والجمهوريين تجاه ” ترامب “ .

74

” مارك كوبان “

كان لحضور الملياردير ” مارك كوبان ” في المناظرة الرئاسية الأولي هو بداية حرب الضيوف في المناظرات لهذا العام ، حيث هدّد ” ترامب ” أنّه إذا حضر ” كوبان ” إلى المناظرة كضيف لـ ” كلينتون ” فسوف يحضر المرأة التي تتّهم ” بيل كلينتون ” بممارسات جنسية ، وهو ما قام به ” ترامب ” خلال المناظرة الثانية .. كما حضر أيضاً ” كوبان ” المناظرة الأخيرة .

88

زر الذهاب إلى الأعلى