أخبار عالمية

بعد ظهوره النادر| تعرّف على الشبح الذي تزوج المرأة الحديدية

بعد ظهوره النادر| تعرّف على الشبح الذي تزوج المرأة الحديدية

في حدث نادر، ظهرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -المعروفة باسم الزوجة الحديدية- مع زوجها يواكيم ساور، وهما يسيران على سجادة حمراء مساء أمس الثلاثاء؛ خلال حضورهما المهرجان السنوي لـ''أوبرا فاجنر'' الذي يقام في مدينة بايرويت الواقعة شرق ألمانيا.

وقال موقع "دويتشه فيله" الألماني، إن الزوجين يحرصان بصفة دائمة في السنوات الأخيرة على حضور المهرجان؛ خاصة أن كلا من ميركل وزوجها يواكيم ساور، الذي يفضل عادة الابتعاد عن الأضواء، من كبار المعجبين بأعمال المؤلف الموسيقي الألماني الذي ذاع صيته في القرن التاسع عشر.


وتحرص ميركل بانتظام على حضور مهرجانات الشعر الغنائي في ألمانيا وخارجها برفقة زوجها، الذي تلقبه الصحافة في ألمانيا والنمسا بالشبح لأنه قليل الظهور، كما يُعرف بالتقشف في حياته ويقضي معظم وقته في البحث العلمي.

من هو يواكيم ساور؟

ولد ساور في 19 أبريل عام 1949، في ألمانيا، درس الكيمياء في جامعة "هومبولدت" ببرلين عام 1967 وحصل على بكالوريوس العلوم بها عام 1972، ثم عمل باحثا في الجامعة نفسها من 1973 إلى 1976، وبعدها من 1977 حتى 1991 في المعهد المركزي للكيمياء الفيزيائية في أكاديمية العلوم ببرلين في ألمانيا الشرقية، والتي كانت من أبرز المؤسسات التعليمية في ألمانيا الشرقية في ذلك الوقت.

لدى ساور ولدين من زيجة سابقة انتهت في عام 1985 بالانفصال، ثم تزوج بعد ذلك من أنجيلا ميركل في 30 ديسمبر عام 1998، وكانا قد تعارفا على بعضهما خلال عملهما سوياً في أكاديمية العلوم بببرلين سنة 1981.

ويظهر ساور في المراسم الرسمية إلى جانب المستشارة الألمانية بشكل نادر بسبب عدم رغبته الظهور مع زوجته في مهماتها السياسية، ورافق ساور ميركل عام 2006 بعد توليها رئاسة الحكومة الألمانية في رحلة خارجية إلى فيينا.

وظهر لأول مرة بشكل رسمي إلى جانب ميركل في صيف عام 2006، وذلك لاستقبال الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بمدينة شترالزوند في شمال ألمانيا.

كما سجل له حضورا إعلاميا سنة 2007 خلال الاحتفالات بمرور خمسين عاما على إقامة الاتحاد الأوروبي وكذلك خلال قمة الدول الثماني في منتجع هايلجيندام الألماني.

زر الذهاب إلى الأعلى