تحقيقات و تقاريرعاجل

تعرف على احتمالات عزل الرئيس ” ترامب “

تلاحظ خلال الفترة الأخيرة إثارة عدد من وسائل الإعلام الأجنبية ومن أبرزها صحف ومجلات ( تايمز / وول ستريت جورنال / نيويورك تايمز / واشنطن بوست / أتلانتيك / نيوزويك / الإندبندنت / الجارديان ) الحديث عن احتمال عزل الرئيس ” ترامب ” قبل انتهاء فترته الرئاسية الأولى – وهو سيناريو مستبعد الحدوث حالياً نظراً لسيطرة حزب ترامب الجمهوري على الكونجرس ، كما أنه لم يحدث من قبل أن تم عزل أي من رؤساء أمريكا السابقين – ، وخاصة بعد إدانة مدير حملته الانتخابية السابق ” بول مانافورت ” بالاحتيال الضريبي والمصرفي ، واعتراف محاميه الشخصي السابق ” مايكل كوهين ” بخرق قوانين تمويل الحملات الانتخابية ، وبعد اعترافات مثيرة للجدل من ” مايكل كوهين ” ، حيث أقر في محكمة فيدرالية في نيويورك بتهم تضمنت القيام بمساهمات مالية غير قانونية لحملة ” ترامب ” الانتخابية بناء على طلب الرئيس  ” ترامب “ . يُشار إلى أن ترامب علق على تويتر قائلاً ( إن مخالفات تمويل الحملة التي اعترف بها كوهين ليست جريمة رغم أن المدعين وكوهين أقرا بأنها جريمة ) – ويُذكر أنه تم الحديث عن هذا العزل مبكراً بعد شهور قليلة من تولى ” ترامب ” الحكم  مع كشف قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية والتحقيق في احتمال تواطؤ حملة ” ترامب ” مع الروس – .

بالإضافة إلى ما سبق ، تم رصد ما تمت إثارته عن علاقة ” ترامب ” مع نجمة الأفلام الإباحية ” ستورمي دانيالز ” وعارضة مجلة ( بلاي بوي ) ” كارين ماكدوغال ” ، والتي تطورت بعدما اعترف محامي ترامب ” مايكل كوهين ” بأن ” ترامب ” طلب منه أن يدفع مبالغ مالية قبيل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر 2016 لتفادي تشويه صورته أمام الناخبين في تلك الفترة ، حيث اعترف ” كوهين  ” بأنه دفع ( 130 / 150 ) ألف دولار لامرأتين تقولان إنهما أقامتا علاقة مع ” ترامب ” مقابل التزامهما الصمت، مؤكدا أن ذلك تم “بطلب من المرشح” ترامب وكان الهدف تفادي انتشار معلومات “كانت ستسيء إلى المرشح”.

 (( طريقة عزل الرئيس الأمريكي ))

** تم صياغة العزل في الدستور الأمريكى في ميثاق ” فيلادليفيا ” لعام 1787 عندما اقترحه ” بنجامين فرانكلين ” – أحد أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة – كطريقة جيدة للإطاحة بالرؤساء المكروهين ، بحيث يمكن عزل الرؤساء الأمريكيين بشكل قانوني من منصبهم لو تمت إدانتهم بالخيانة أو الرشوة أو جرائم كبرى أخرى أو جنح ، ولكن العزل الناجح يتطلب تصويت بالأغلبية من مجلس النواب بعد تصويت بأغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ ، وإذا صوت ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ على إدانة الرئيس فإنه يُعزل رسمياً من منصبه .. ولم يحدث أن تم عزل أي من رؤساء أمريكا السابقين .

** يتم إجراء عزل الرئيس الأمريكي طبقاً للدستور الأمريكي وفقاً للإجراءات التالية :

  • أن يُقر مجلس النواب بالأغلبية ( بنسبة أكثر من 50 % ) قرار العزل ، ويعرضه بعد ذلك على مجلس الشيوخ .
  • أن يخضع الرئيس لمحاكمة من مجلس الشيوخ ، ويجب أن يوافق ثلثي الأعضاء من أجل عزله .. وتكون المحاكمة بإشراف رئيس المحكمة العليا وأعضاء من مجلس النواب .

(( احتمالية نجاح عزل الرئيس ترامب ))

** تُعد عملية العزل سياسية أكثر من كونها قانونية ، حيث تتطلب دعم أعضاء مجلسي ( النواب / الشيوخ ) من الحزبين ( الجمهوري / الديمقراطي ) لهذا العزل ، ومن غير المُرجح النجاح في عزل ” ترامب ” لأن حزب ” ترامب ” الجمهوري يُسيطر مجلسي ( الشيوخ / النواب ) .

** ستشهد الولايات المتحدة في نوفمبر المقبل انتخابات التجديد النصفي والتي ربما تؤدى إلى تغيير خريطة الكونجرس ، ومن ثم تحديد مصير ” ترامب ” .. ومن ثم يمكن النجاح في عزل ” ترامب ” في حالة فقدان الحزب الجمهوري للأغلبية في مجلسي ( الشيوخ والنواب ) .

** قد يستغرق عزل ” ترامب ” أكثر من عام نظراً لطول فترة التحقيقات التي ستتم في هذا الصدد ، وهناك حالة واحدة سيبدأ فيها إجراءات عزل ” ترامب ” فوراً ، وهو عندما يكتشف المحقق الخاص في التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 ” روبرت مولر ” ما يُدين ” ترامب ” بشكل واضح ، ومن ثم ستبدأ الإجراءات ولن تأخذ أكثر من (6) أشهر .. وهو ما لم يثبت حتى الآن ، حيث لم يتم رصد ما يدين ” ترامب ” وعلاقة بين حملته والجانب الروسي للتأثير في نتائج الانتخابات .

(( السيناريو المتوقع في حالة عزل الرئيس ترامب ))

** جاء الدستور الأمريكي واضحاً في مسألة عزل الرئيس ، حيث نصت الفقرة الرابعة بالمادة الثانية على الحالات التي يُعزل فيها رئيس الجمهورية ، وهي توجيه اتهام من السلطة التشريعية ( الكونجرس ) للرئيس بالخيانة أو الرشوة أو أية جرائم أو جنح خطيرة في حالة تمت إدانته .. ونفس الشروط التي تسري لعزل رئيس الجمهورية في الولايات المتحدة هي ذاتها التي تنطبق على نائب الرئيس الأمريكي وجميع الموظفين المدنيين في البلاد .

** نصت المادة الثانية من الدستور الأمريكي كذلك على تنظيم مسألة الحكم بعد عزل الرئيس ، حيث إنه في حال عزل الرئيس من منصبه أو وفاته أو تقديمه استقالته أو أن لديه عجز يمنعه من القيام بواجبات منصبه ، ففي هذه الحالة يتولى نائب الرئيس منصب الرئيس .. وبالتالي في هذه الحالة ، فإن نائب الرئيس ” مايك بنس ” هو الذي سيشغل منصب الرئيس .

** في حال تم عزل الرئيس ونائب الرئيس معاً ، أو خلى منصب الرئيس ونائب الرئيس لأسباب الوفاة أو العزل أو الاستقالة أو العجز عن القيام بمهام المنصب ، ففي هذه الحالة يختار الكونجرس الأمريكي مسئول يتولى منصب الرئيس ويستمر في منصبه حتى تزول أسباب عدم قدرة الرئيس ونائبه عن القيام بمهام عملهم ، أو أن يتم انتخاب رئيس جديد .

(( أبرز  ردود الفعل ))

1 – صرح الرئيس ” ” ترامب ” – في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية – أن الاقتصاد الأمريكي سينهار في حال تم عزله ، قائلاً (  أقول لكم إنه في حال تم عزلي ، أعتقد أن الأسواق ستنهار ، أعتقد أن الجميع سيصبحون فقراء جداً ) ، مشدداً على أنه لو فازت ” هيلاري كلينتون ” في انتخابات 2016 لكان الأمريكيين في حال أسوأ بكثير ، قائلاً ( لا أعرف كيف يمكن عزل شخص قام بعمل رائع ) .

2 – أكد ” رودي جولياني ” محامي الرئيس الأمريكي ” ترامب ” أن الشعب الأمريكي سيثور إذا تم عزل ” ترامب ” ، مضيفاً أنه لا يوجد سبب كاف لعزل الرئيس ، كما وصف المحامي السابق لـ ” ترامب ” بأنه كاذب .

3 – وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض ” سارة ساندرز ” فكرة عزل الرئيس الأمريكي لأنها ” محاولة حزينة ” يقوم بها الديمقراطيون .

4 – أعلن السيناتور الديمقراطي ” آل جرين ” أنه يُعد صياغة مذكرة بنود لعزل ” ترامب ” لينظر  فيها مجلس النواب ، ودعا ” جرين ” إلى ضرورة بدء إجراءات عزل الرئيس ” ترامب ” بعد اعترافات محاميه السابق ” كوهين ” .

5 – أكد السيناتور الجمهوري ” توم كول ” أنه من المبكر التحدث عن عزل ” ترامب ” ، مضيفاً أنه إذا ظهر دليل جديد أكثر وضوحاً وإقناعاً فإنه من الممكن أن تبدأ إجراءات سحب الثقة منه .

6 – صرح ” ستيف بانون ” كبير مستشاري الرئيس للشئون الاستراتيجية السابق بأن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر المقبل ستكون بمثابة استفتاء على عزل ” ترامب ” .

7 – أكد المحلل السياسي الأمريكي ” أيوجين مايكل جونز ” إلى أن توجيه اتهامات لرئيس حملة ” ترامب ” السابق ” بول مانفورت ” ومحاميه السابق ” مايكل كوهين ” أمر غير مُبشر للرئيس ومسيرته في البيت الأبيض ، مضيفاً أن توجيه تلك الاتهامات لـ ( مانفورت / كوهين ) ستضر بمصالح ” ترامب ” ، مشيراً إلى أنه من الممكن عزل ” ترامب ” في حالة فوز الديمقراطيين بالأغلبية في الكونجرس .

(( حالات العزل السابقة في التاريخ الأمريكي للرؤساء الأمريكيين ))  

** بعد الحرب الأهلية الأمريكية قرر مجلس النواب عزل الرئيس ” أندرو جونسون ” ، وبدأ الأمر بعدما قام ” جونسون ” – الديمقراطي – بالإطاحة  بوزير الحرب الجمهوري ” إدوين ستانتون ” دون موافقة من الكونجرس وهو ما تم اعتباره انتهاكاً للقانون الفيدرالي .. وفى المجمل ، تبنى مجلس النواب (11) من مواد العزل ضد الرئيس ، لكن في عام 1868، تم تبرئة ” جونسون ” في تصويت مجلس الشيوخ بـ (35) صوت ضده مقابل (19) ، وكان عزله يتطلب (36) صوتاً .

** شهدت الولايات المتحدة مرة أخرى في بداية السبعينيات محاولة عزل رئاسية ، عقب الكشف عن فضيحة ( ووتر جيت ) الأمريكية وتورط الرئيس ” ريتشارد نيكسون ” في التجسس على الديمقراطيين ، وفى محاولة لإنقاذ رئاسته أقال ” نيكسون ” المحقق في قضية ( ووتر جيت ) ” أرشيبالد كوكس ” ، وهو ما أدى إلى رد فعل عكسي جعل عزل ” نيكسون ” أمراً حتمياً ، مما دفعه إلى الاستقالة تجنباً لهذا المصير المشئوم .

** في عام 1998 تم استخدام إجراءات العزل ضد الرئيس ” بيل كلينتون ” بسبب كذبه في فضيحة ” مونيكا لوينسكي “ ، وصوت مجلس النواب لصالح عزل ” كلينتون ” ، ولكن الديمقراطيين نجحوا في تبرئته في مجلس الشيوخ .

زر الذهاب إلى الأعلى