أخبار عالمية

رئيس مجلس النواب الأمريكي يصدم ترامب بخصوص حجب الجنسية عن المواليد الأجانب

نفى رئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان، اليوم ادعاءات الرئيس دونالد ترامب بأنه يستطيع التحايل على ضمان دستوري للمواطنة للمواليد داخل الولايات المتحدة، من خلال إصدار أمر تنفيذي لإنكار حق الأطفال المولودين في الولايات المتحدة لأبوين غير مواطنين في الحصول على الجنسية.

وقال ريان وفق ما نقلته مجلة “بوليتيكو” الأمريكية: “جيد، الرئيس لا يستطيع فعل ذلك، لأنه لا يمكن منع منح الجنسية إلى المواليد بأمر تنفيذي”.

وأضاف: “أنت تعرف، أنني مؤمن باتباع النص الأساسي للدستور، وأعتقد أن التعديل الرابع عشر واضح في هذه الحالة، وسيتضمن ذلك عملية دستورية طويلة جدًا”.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، اليوم، اعتزامه توقيع مرسوم تنفيذي لإلغاء حق حصول المواليد لآباء غير أمريكيين أو لمهاجرين غير شرعيين داخل الولايات المتحدة على الجنسية الأمريكية.

وقال ترامب، في تصريح صحفي: “قيل لي ستكون هناك حاجة لتعديل الدستور من أجل إنهاء حصول من يولدون في الولايات المتحدة على الجنسية الأمريكية بشكل تلقائي، لكن هذا الأمر غير صحيح، وأنا أستطيع استخدام سلطتي الرئاسية وإصدار مرسوم تنفيذي في هذا الإطار”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن “الولايات المتحدة هي البلد الوحيد الذي يأتي إليه شخص ويلد مولودا يصبح مواطنا أمريكيا ويتمتع بكل المزايا”، واصفا الوضع بأنه “سخيف وينبغي إنهاؤه”، متابعا أن “العملية جارية لإنهاء ذلك، وستتم بأمر تنفيذي”.

زر الذهاب إلى الأعلى