السياسة والشارع المصريعاجل

سحر نصر: هيونداي وسامسونج و7 شركات كورية تعتزم الاستثمار فى مصر

ناقشت الدكتور سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع عدد من قيادات الشركات الكورية العاملة فى مجال الصناعات المغذية للسيارات، فرص استثمار تلك الشركات فى مصر فى صناعة مكونات السيارات والصناعات المغذية لها.

جاء ذلك على هامش منتدى الأعمال المصري الكوري صباح اليوم، الثلاثاء، بالعاصمة الكورية سيول، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندس خالد نصير، رئيس مجلس الأعمال المصري الكوري، ولي هوسينج، النائب الأول لوزير الاقتصاد والمالية، و كيم جونج هون، عضو لجنة السياسات الوطنية بالجمعية، وهون لى جون يونج، نائب رئيس الجمعية الوطنية الكورية.

وعقد وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي والمالية والفريق مهاب مميش، مائدة مستديرة مع كبرى الشركات الكورية، وأبرزها هيونداي لإنتاج المعدات الصناعية والسيارات، وهيونداي روتيم، ودايليم الصناعية، ودورهو المتخصصة في الاستشارات الهندسية الشاملة، وجي إس للهندسة والإنشاءات، وسامسونج للصناعات، وهيونداي للهندسة والمقاولات، وإل إس أي إس لإنتاج الكابلات، ودياونج للصناعات، وسامسونج للإلكترونيات، وإل جي للإلكترونيات.

وقالت شركة هيونداي لإنتاج المعدات الصناعية والسيارات، إن الشركة تسعى لضخ استثمارات جديدة في قطاعات السيارات، وقالت شركة هيونداي روتيم، المتخصصة في إنشاء السكك الحديدية ومترو الأنفاق، إن الشركة نجحت في الفوز بمناقصة لتوريد وتشغيل وصيانة 6 قطارات للخط الثاني لمترو الأنفاق بالقاهرة، الشهر الماضي، وإن الشركة تناقش حاليًا خطة الاستثمار المستقبلية في مصر، وتوفير قطارات لخط المترو الثالث والتوسع في مجالات جديدة تشمل المشاركة في تطوير السكك الحديدية ومنظومة شحن البضائع بمصر.

وذكرت شركة “دايليم” الصناعية، المتخصصة في قطاعي التشييد والبناء والبتروكيماويات، أن الشركة تسعى لاستغلال طفرة الإصلاحات التشريعية والتنفيذية التي قامت بها الحكومة المصرية، تدرس حاليًا فرص الاستثمار في مشاريع البنية الاساسية والتشييد في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينتي الجلالة والعلمين الجديدة.

وقالت شركة دوهوا، المتخصصة في الاستشارات الهندسية الشاملة، إن الشركة تتوسع عالميًا في قطاعي السكك الحديدية ومعالجة المياه، وكلا النشطين على رأس أولويات الحكومة المصرية أيضًا، ما يزيد من فرص التعاون لنقل التكنولوجيا الكورية في المجالين لمصر.

وأكدت شركة “جي إس” للهندسة والإنشاءات، إدراكها لأهمية مصر الاستثمارية، حيث أسست شركته مكتبًا في مصر منذ عام 2001، مشيرًة إلى أن البيئة الاستثمارية تحسنت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

وقالت شركة سامسونج للصناعات الثقيلة إن الشركة تدرس إنشاء أحواض لبناء وصيانة السفن بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، استغلالًا لموقعها الفريد على خطوط التجارة العالمية.

وأضافت شركة هيونداي للهندسة والمقاولات، أن الشركة لها تاريخ إنشائي جيد في مصر منذ مطلع الألفية الجديدة، ونفذت العديد من المشاريع الإنشائية، خاصة في مجال الإنشاءات الفندقية، وتدرس الشركة حاليًا التوسع من جديد في السوق المصري، بعد الإصلاحات الاقتصادية والخطوات التي اتخذتها الحكومة لتحسين بيئة الأعمال.

وقالت شركة “إل إس أي إس” لإنتاج الكابلات، إن الشركة تدرس إنشاء مصنع لها في مصر لتغطية السوق المحلية والتصدير إلى الدول المحيطة، حيث يمكن الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمتها مصر مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية، والحوافز والضمانات الموجودة بقانون الاستثمار.

وذكرت شركة دياونج للصناعات الدوائية، أن الشركة تخطط للتوسع في أعمالها بغرض تحسين نوعية الحياة للناس في جميع أنحاء العالم، وإنها تدرس إنشاء مصنع في مصر، لتصبح نافذة أعمالها في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن اقتحمت الشركة معظم أسواق شرق آسيا وأمريكا الشمالية.

وأوضحت شركة سامسونج للإلكترونيات أن الشركة استثمرت 265 مليون دولار أمريكي في مصر خلال السنوات الماضية، والنتيجة هي تصدُر شركة سامسونج قائمة المُصدرين بمصر بإجمالي 780 مليون دولار سنويًا، وغزو الصناعات الإلكترونية المصرية التي تتم بالشركة 42 دولة، وتدرس الشركة حاليًا التوسع وزيادة إنتاج مصنعها ببني سويف، وإنشاء خطوط جديدة لإنتاج الأجهزة المنزلية وأجهزة المحمول، حيث تمتلك سامسونج أكبر حصة في سوق الهواتف الذكية بمصر.

وأكد هون لى جون يونج، نائب رئيس الجمعية الوطنية الكورية، أن الشركات الكورية ستضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر خلال الفترة المقبلة، وستعمل الجمعية على دعم ذلك، مشيدا بإمكانيات مصر وموقعها الجغرافي الذي يربط أفريقيا وآسيا وأوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى