علوم وتكنولوجيا

«شغلك كله كمبيوتر؟».. إنقذ وقتك وفلوسك بطريقة «مفاتيح الاختصار»

«شغلك كله كمبيوتر؟».. إنقذ وقتك وفلوسك بطريقة «مفاتيح الاختصار»

يقولون إن الوقت كالسيف، إن لم تقطعه قطعك، وفي عالم يبحث فيه معظمنا عن المادة في المقام الأول، تتضح صحة هذه المقولة جليًا، نظرًا لأن كل دقيقة تنقذها يوميًا، تساهم في كسبك للمزيد من الأموال.
وانطلاقًا من أن الكمبيوتر يعد الجهاز الأكثر استخدامًا في شتى الوظائف حاليًا، فمن الضروري للغاية أن تعلم كيف توفر وقتك وتزيد من إنتاجك عليه إذا كنت من مستخدميه.

لا نتحدث هنا عن تخفيض عدد ساعات العمل من 8 إلى 6، بل أن الأمر متعلق بطريقة سلط عليها الضوء موقع "Komando" مؤخرًا، تنفذ لك مهامًا على الكمبيوتر بشك تلقائي بدلًا من أن تضطر إلى تنفيذها يدويًا كل مرة.

هذه الطريقة تنجز وقتك، وتجعلك توفر الدقائق تلو الأخرى، وستتفاجئ في النهاية بكم الوقت الذي حافظت عليه فضلًا عن مقدار من الطاقة الذي سيفيض لديك بما يمكنك من توجيهه نحو نشاط آخر.

هل سمعت يومًا عن مصطلح "HotKeys – مفاتيح الاختصار؟"، إذا كانت إجابتك بلا، فهو مصطلح لطريقة تصنع بها مزيجًا من بعض الأزرار بلوحة المفاتيح، وعندما تضغط عليها، يتم تنفيذ مهمة محددة أو مجموعة مهمات متتالية، وذلك دون أن تضطر حقيقة لتنفيذها خطوة بخطوة.

ربما تعرف كمستخدم للكمبيوتر بعدد قليل من الاختصارات، مثل "CTRL+ALT+DELETE"، وهي تركيبة تجعلك تصل إلى مدير المهام أو تعيد تشغيل الكمبيوتر المُجمد.

تركيبات أخرى مثل "ALT+F4" لإغلاق الكمبيوتر، و"CTRL+C" للنسخ، و"ALT+TAB" للتنقل بين النوافذ، ربما قد تكون صادفتها يومًا، لكن هل مفاتيح الاختصار توقفت عند تلك التي تأتي مسبقًا ضمن إعدادات الجهاز؟.

الإجابة لا، فعلى حسب احتياجاتك، تستطيع صناعة مفاتيح اختصار خاصة بك لمساعدتك في إنجاز الأعمال سريعًا، وذلك من خلال برنامج "AutoHotkey".

مع برنامج "AutoHotkey" تستطيع أداء مهام معقدة ببساطة عن طريق الضغط على زر واحد، أو مزيج من الأزرار على لوحة المفاتيح أو الماوس، كما أنه يتضمن خاصية تتيح كتابة أوامر برمجية تنفذ مهام أكثر تعقيدًا.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في التحكم بمستوى الصوت من خلال عجلة الماوس، يمكنك القيام بذلك، وإذا كنت تريد أن يجري الكمبيوتر الخاص بك فحصًا تلقائيًا للفيروسات قبل غلقه، يمكنك فعل ذلك أيضًا.

هذا البرنامج يتيح لك حتى تعيين اختصارات لعبارات تكتبها باستمرار، فعلى سبيل المثال، يمكنك تعيين 3 أحرف كالتالي "ازع"، وبمجرد كتابتهم، سيفهم البرنامج أنهم اختصار وسيكتب لك الجملة كاملة "إزيك عامل إيه".

الأمر متروك لك كي تصنع أي اختصار مع برنامج "AutoHotkey"، بما يتوافق مع طبيعة عملك أو الهدف من صنع الاختصار، ولتحميله على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام تشغيل ويندوز، اضغط على هذا الرابط

زر الذهاب إلى الأعلى