علوم وتكنولوجيا

علماء يكتشفون تباطؤ سرعة دوران الأرض وزيادة اليوم لأطول من 24 ساعة

ارتفاع درجة حرارة الأرض وذوبان الأنهار الجليدية لا يؤثر فقط على نظم الطقس حول العالم، ولكن فى المستقبل سيكون سببًا رئيسيًا لجعل اليوم أطول مما هو عليه الآن، حيث اكتشف الباحثون أن ارتفاع مستوى سطح البحر نتيجة لتغير المناخ العالمى، تسبب فى حدوث تباطؤ طفيف فى دوران الأرض على مدار القرن الماضي، وتسببت هذه التغييرات فى زيادة اليوم من جزء من الثانية، وإذا استمرت بنفس المعدل سيكون هناك تغير كبير فى طول اليوم على الأرض.

سبب تأثير طول اليوم بالجليد

ووفقًا لموقع “ديلى ميل” البريطانى فالأنهار الجليدية توجد فى خطوط العرض العالية، عندما تذوب يتم إعادة توزيع المياه من هذه الارتفاعات العالية نحو خطوط العرض الدنيا، وهذا يعمل على إبطاء معدل دوران الأرض، وقال ميتروفيتسا عالم جيوفيزيائى من جامعة هارفارد جيرى إن حركة الجليد والمياه الذائبة تسبب هجرة طفيفة فى محور الأرض، فى ظاهرة تعرف باسم “polar wander”.

رصد تغيرات دوران الأرض

قام البحث برصد التغيرات فى دوران الكوكب والمحاور فى ظل ارتفاع مستوى سطح البحر فى العالم فى القرن الـ20، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وانتقال ذوبان الصفائح الجليدية وارتفاع مستويات البحر محور دوران الكوكب، أو القطب الشمالى، بأسعار أقل من سنتيمتر واحد سنويًا عمل على تباطؤ دوران الأرض وزيادة مدة يوم واحد بنحو جزء من الألف من الثانية خلال القرن الـ20 وعلى مدار القرون القادمة سيكون اليوم أكثر من 24 ساعة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى