السياسة والشارع المصريعاجلكورونا

“كورونا” يتسبب في إنهاء مصر اتفاقيات للغاز مع شركات عالمية (بيان وزارة البترول)

تسبب وباء “كوفيد 19” في إنهاء اتفاقيات للغاز أبرمتها مصر مع عدد من الشركات العالمية، وذلك بسبب تعذر استكمال شروط الاتفاقيات من أطراف التعاقد.

وأوضح بيان صادر عن وزارة البترول اليوم الجمعة ، أنه “بتاريخ 27 فبراير 2020، أبرمت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) اتفاقية تسوية واتفاقية إطارية مع كل من شركة ايني وشركة ناتورجي وشركة يونيون فينوسا جاس والشركة الاسبانية المصرية للغاز الطبيعي (سيجاس)، وجمهورية مصر العربية والهيئة المصرية العامة للبترول، كما أبرمت اتفاقية تعاون مع كل من شركة أيني وشركة سيجاس”.

وأضاف البيان “حيث أن بدء تاريخ سريان تلك الاتفاقيات معلق على عدد من الشروط المسبقة، وعليه قامت شركة إيجاس بتنفيذ بعض تلك الشروط وكانت بموضع تنفيذ الشروط المتبقية، إلا أنه نتيجة لجائحة (كوفيد 19) تعذر على باقي أطراف التعاقد استكمال تنفيذ بعض الشروط الأخرى وهوما نتج عنه إنهاء تلك الاتفاقيات المبرمة في 27 فبراير 2020”.

وأشار البيان إلى أن “شركة إيجاس مستعدة للدخول بمفاوضات جديدة بهذا الشأن بعد مراعاة بعض الاشتراطات”.

وأبرمت مصر في نهاية فبراير الماضي اتفاق تسوية مع شركة إيني وشركة ناتورجي وشركة يونيون فينوسا والشركة المصرية الإسبانية للغاز يتم وفقا له تسوية أحكام التحكيم الدولي التي صدرت ضد مصر وإنهاء كافة النزاعات بين مصر وتلك الشركات.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى