تحقيقات و تقارير

لرفع مستوى كفاءة الأطباء في مصر.. وزيرة الصحة تشهد توقيع بروتوكول تعاون لتدريب 2200 طبيب بتكلفة 2.5 مليون جنيه.. هالة زايد: دعم تخصص طب الأسرة لضمان نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل

تحرص الحكومة المصرية بدعم من القيادة السياسية على الارتقاء بالمنظومة الطبية من كل جوانبها، ومن ضمن محاور ذلك هو ضمان وجود طبيب مؤهل ومدرب لتقديم خدمة طبية متميزة للمرضى، وذلك من خلال توحيد برامج تدريب عالمية تضمن للطبيب أن يتعلم ما يتعلمه الأطباء في كل الدول وتحديث خبراته العلمية بالجديد في العالم.

فريق طبي مؤهل
وقالت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، إنه من ضمن أولوياتها الاهتمام بتدريب الأطباء وإعداد كوادر طبية قادرة على تقديم أفضل خدمة ممكنة للمريض المصري، فضلًا عن تقديم الدعم والتسهيلات، وتزويد المستشفيات الجديدة بفريق طبي مؤهل ومدرب على أعلى مستوى.

وأضافت وزير الصحة والسكان، أنه في سبيل ذلك شهدت توقيع بروتوكول تعاون مع إحدى شركات الأدوية لتدريب 2200 طبيب من أطباء الرعاية الأساسية وحديثي التخرج، مشيرة إلى أن البرنامج التدريبي يستهدف أطباء محافظات القناة بدءًا بمحافظة بورسعيد، وذلك يأتي في إطار تفعيل دور الخدمة المجتمعية.

ووقع البروتوكول كل من الدكتور أسامة الشاذلي مدير عام المعهد القومي لتدريب الأطباء، والمدير التنفيذي لإحدى شركات الأدوية في مصر، بحضور مدير قطاع الاتصالات بالشركة، ورئيس القطاع الطبي بالشركة، والدكتورة ديزيريه لبيب رئيس قطاع التدريب والموارد البشرية بوزارة الصحة.

المجتمع المدني
وأكدت وزير الصحة أن هناك تعاونا مثمرا مع المجتمع المدني، ويتسم بمنتهى الشفافية والتنسيق لضمان العمل على إستراتيجيات الدولة، ومنها تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل كمشروع قومي، موضحة توجيه جزء من ميزانية البرنامج التدريبي لتطوير المستشفيات النموذجية.

طب الأسرة
وأوصت الدكتورة هالة زايد بحُسن اختيار المتدربين في البرامج التدريبية وتعليمهم لضمان الاستفادة القصوى، مشددة على ضرورة دعم تخصص طب الأسرة لأنه أساس تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل، لافتة إلى أن ذلك البروتوكول سيتم على 3 مراحل حتى 2020.

ووجهت الوزيرة بضرورة المتابعة الدقيقة شهريًا بما ينعكس على تقديم الخدمة الصحية على المريض، موضحة أن تكلفة برامج التدريب تبلغ 2.5 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور أسامة الشاذلي، مدير عام المعهد القومي لتدريب الأطباء، أن البروتوكول يشمل في المرحلة الأولى تدريب 500 طبيب من محافظات بورسعيد والمنصورة والبحيرة والإسكندرية، يليها محافظات الصعيد، مشيرًا إلى أن البروتوكول يهدف هذه المرة إلى تدريب أطباء الرعاية الأساسية وحديثي التخرج على المهارات الإكلينيكية الأساسية في مجال الجراحة وأمراض القلب والسكر والأطفال وإنعاش القلب الأساسي.

كيفية التقديم
ومن المقرر أن التقديم للتدريب سيكون عن طريق الإنترنت وفقًا لشروط ستضعها وزارة الصحة، كما سيتم إجراء دراسة على المتدربين الناجحين قبل وبعد الدراسة للتأكد من الوصول إلى الأهداف المرجوة من البرنامج.

وجدير بالذكر أن المعهد القومي للتدريب قام خلال العام الماضي بتدريب 1653 طبيبًا في 16 محافظة على مستوى الجمهورية من خلال 66 برنامجًا تدريبيًا.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى