غرائب وطرائف

مافيهاش مواصلات ولا شوارع.. جولة فى قرية “جيثهورن” الهولندية الشهيرة

غالبا ما تشتهر المدن بوجود معالم سياحية بارزة بها، فتشتهر مثلا الجيزة بوجود الأهرامات بها، وتشتهر باريس ببرج إيفل الشهير، وكذلك نيويورك بتمثال الحرية الأبرز فى العالم، وتشتهر الصين بسور الصين العظيم، وهو ما يميز مدن عن غيرها ويجعلها مقصد لملايين من السياح الذين يسافرون لمسافات طويلة جدا فقط لرؤية المعلم السياحى.

“جيثهورن” قرية هولندية شهرتها لسبب غريب وهو انعدام المواصلات والطرق بها، إذ يعتمد أهل القرية الجميلة على القوارب أو المشى على أقدامهم للتجول بالقرية الشهيرة، صاحبة الشهرة الواسعة والجمال الباهر.

القرية

القوارب

الممات المائية

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” منشور يوضح جمال القرية، عبر جروب “أسرار السفر” الشهير عبر فيس بوك.

و”جيثهورن” قرية هولندية تقع في مقاطعة أوفرايسل تبعد حوالي 5 كم جنوب غرب مدينة ستينويك، وهي تشبه إلى حد كبير مدينة البندقية (فينيسيا) في إيطاليا، لذلك يُطلق عليها: “البندقية الهولندية” أو “بندقية الشمال” ويبلغ طول القنوات المائية بها ثمانية كيلومترات، ويمر عليها نحو خمسين جسراً من الخشب.

جميع القنوات في القرية لا يتعدى عمقها متراً واحداً، ونظراً لتداخلها فقد وُلدت العديد من الجزر أقيمت عليها بيوت سكنية، وتم ربطها ببعض عن طريق جسور خشبية جميلة.

جسور خشبية

قرية جيثهورن

قرية هولندية

قوارب

حيث تنعدم فيها الطرقات العادية ويستخدم سكانها وسائل النقل المائية للانتقال بين قنواتها العديدة والمتقاطعة.

ويوجد لكل بيت في القرية قارب خاص كبديل عن السيارة، أشهر هذه القوارب ما يعرف بقارب الهمس (whisper boat) وسُمِّي كذلك لأنه لا يصدر إزعاجًا، حيث يعمل بمحرك كهربائي لا يعكر هدوء القرية.

زر الذهاب إلى الأعلى