عاجلكورونا

متابعة آخر مُستجدات انتشار ( فيروس كورونا – كوفيد19) في ( الصين / مختلف دول العالم ) عن يوم 27-2-2020

أولاً : الخسائـر البشريـة

إجمالي حالات الوفاة والإصابة بالفيروس في الصيـن حتى يوم (26) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة الحالات التي تماثلت للشفاء  
(78.163) حالــة  (2717) حالــة (30.073) حالـة  

حالات الإصابة بالفيروس في مختلف دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (26) فبراير 2020

الــدول الآسيويــة وأستراليا
كوريا الجنوبية 1261 سريلانكا 1
اليابان 178 حالة + 705 كانوا على متن السفينة السياحية ( دياموند برنسيس ) قبالة سواحل اليابان كمبوديا 1
سنغافورة 91 أستراليا 22
تايلاند 40 نيبال 1
تايوان 32 إيــران 139
ماليزيا 22 الإمـارات 13
فيتنام 16 الكويـت 11
الفلبين 3 لبنـان 2
الهند 3 سلطنة عمـان 4
أفغانستان 1 البحريـن 26
باكستان 2 العــراق 5 منهم طالب إيراني يدرس في النجف
إسرائيـل 2
الــدول الأوروبيـــة
إيطاليـا 374 النمسـا 2
ألمانيـا 18 السويـد 2
بريطانيـا 13 بلجيكـا 1
فرنســا 17 فنلنـدا 2
إسبانيـا 9 كرواتيــا 1
روسيـا 2 سويسرا 1
مقدونيا الشمالية 1 اليونان 1
جورجيا 1    
الــدول الأفريقيــة
مصــر 1
الجزائــر 1
دول الأمريكتيـن
الولايات المتحدة 57 كنـدا 11
البرازيل 1    
إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (26) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة
 

(3095) حالــة

( كوريا الجنوبية – 12 / إيطاليا – 12 / السفينة السياحية دياموند برنسيس قبالة سواحل اليابان – 4 / فرنسا – 2 / اليابان – 2 / تايوان – 1 / الفلبين – 1 / إيران – 19 ) بإجمالي (53) حالــة

 

إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم بما فيها الصين حتى يوم (26) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة الحالات التي تماثلت للشفاء
(81.258) حالــة (2770) حالــة (30.258) حالـة

ثانياً : أبرز الإجـراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس وردود الفعـل

(( الصيــن ))

1 – أكد المتحدث باسم الخارجية ” تشاو لي جيان ” أن بلاده تتابع عن قرب تطورات انتشار الفيروس في ( اليابان / كوريا الجنوبية ) ، مؤكداً استعداد الصين لتشارك المعلومات والخبرات مع البلدين وتقديم دعمها لهما على قدر الاستطاعة وحسب متطلباتهما .

2 – أعلنت بكين أن جميع الأشخاص الوافدين إلى العاصمة الصينية من مناطق متضررة بشدة من الفيروس ، سيخضعون لحجر صحي إلزامي لمدة (14) يوم .

(( الدول العربية ))

(( مصر ))

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد مع الشركات المتخصصة لشراء احتياجاتها اللازمة لأخذ الاحتياطات الوقائية فيما يتعلق بالفيروس ، على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات في جميع أنحاء العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية في هذا الصدد .

(( لبنان ))

أكد لبنان اليوم رصد ثاني حالة إصابة بالفيروس لسيدة تم وضعها في الحجر الصحي ، وذلك بعد عودتها من رحلة دينية لإيران .

(( العــراق ))

1 – أعلنت الخارجية عن إيقاف منح تأشيرات دخول للوافدين من ( الصين / إيران / تايلاند / كوريا الجنوبيّة / اليابان / إيطاليا / سنغافورة ) بسبب انتشار الفيروس بها .

2 –  أصدرت وزارة الصحة قراراً بإغلاق كافة أماكن التجمعات العامة ( دور السينما / المقاهي / النوادي / مراكز الشباب ) بدءً من يوم ( 27 ) فبراير وحتى يوم ( 7 ) مارس القادم .

(( الإمــارات ))

أكد مسئول إماراتي أن بلاده مستعدة جيداً وجاهزة لمواجهة أسوأ الاحتمالات مع انتشار الفيروس في الشرق الأوس .، موضحاً أن بلاده لديها منشآت كافية لوضع المرضى في الحجر الصحي ، وأن الجهات المعنية تلقت توجيهات بمتابعة كل الوافدين إلى البلاد .

 (( الجزائر ))

أكد مسئول جزائري أن بلاده لا تدرس تعليق الرحلات الجوية بعد تأكد إصابة إيطالي بالفيروس كأول حالة في الجزائر ، كما أشار إلى أن حظر الاحتجاجات أيضاً ليس مطروحاً .

(( الكويت ))

1 – أعلنت وزارة الصحة أن حالات جميع المصابين مستقرة ، ويجرى تطبيق البروتوكولات المعتمدة في العزل عليهم .

2 – أعلنت الكويت منع السفن القادمة أو المتجهة إلى ( الصين / كوريا الجنوبية / إيطاليا / سنغافورة / تايلاند / اليابان / العراق ) من التوقف في الموانئ الكويتية .

3 – أعلنت وزارة الداخلية اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من تسلل الفيروس إلى السجون ، حيث سيتم فحص جميع الزائرين الذين يقومون بزيارة السجناء ، وقصر الزيارة على شخص أو شخصين فقط ، حتى لا يتم نقل أي عدوى أو فيروس .

4 – أعلنت وزارة التجارة والصناعة إيقاف نشاط المعارض التجارية والمهرجانات التسويقية المؤقتة ، إضافة إلى وقف إصدار التراخيص لها حتى إشعار آخر

5 – أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين في البلاد بسبب الفيروس .

(( الأردن ))

أفادت قناة ( سكاي نيوز عربية ) بأن الخطوط الجوية الأردنية علقت رحلاتها إلى إيطاليا بسبب تفشي الفيروس .

 (( فلسطين ))

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة ” طريف عاشور “ عدم وجود أية حالات إصابة بالفيروس في البلاد .

(( سوريا ))

أكد مدير المعامل بوزارة الصحة السورية ” شبل خوري ” عدم تسجيل أي إصابة بالفيروس في البلاد .

(( قطـــــــــر  ))

وجه أمير قطر ” تميم بن حمد ” بإجلاء مواطني ( قطر / الكويت ) المتواجدين حالياً في إيران بسبب تفشي الفيروس  

هناك ، كما أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً طالبت خلاله المواطنين الإيرانيين بتجنب السفر إلى قطر .. جدير بالذكر أن السلطات الصحية في قطر مازالت تجري فحوصاً طبية للبحارة الإيرانيين المتواجدين على متن إحدى سفن الشحن الإيرانية بمنطقة الرويس بالعاصمة دوحة ، لتحديد ما إذا كانوا مصابين بالفيروس أم لا .

(( جامعة الدول العربية ))

عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب اجتماعاً بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة وزيرة الصحة المصرية ” هالة زايد ” ، ومشاركة الدول الأعضاء في المكتب في كل من ( الإمارات / البحرين / الأردن / الجزائر / السعودية / تونس / المغرب ) ، وأكدت ” زايد ” أن اجتماعات هذه الدورة ستناقش استعدادات الدول العربية لمواجهة الفيروس ، موضحة أن مجلس وزراء الصحة العرب سيستمع غداً إلى تقرير موسع من المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ” أحمد المنظري ” حول هذا الموضوع .

 (( الدول الإقليمية ))

(( إيـران ))

1 – أكد الرئيس ” روحاني ” أنه لم يتم فرض أي حجر صحي على أي مدينة إيرانية ، مطالباً الشعب بعدم الاستماع للشائعات ، متهماً الولايات المتحدة بمحاولة إشاعة الخوف في إيران بشأن تفشي الفيروس ، مضيفاً ( يجب ألا يصبح الفيروس سلاحاً في يد العدو يمنع العمل والإنتاج في إيران ) .

2 – أعلن عضو البرلمان ” محمود صادقي ” أن التحاليل أثبتت إصابته بالفيروس .

(( تركيا ))

1 – حذرت الخارجية المواطنين من السفر إلى المناطق التي تفشى بها الفيروس في دولتي ( العراق / إيطاليا ) .

2 – أكد وزير الصحة ” فخر الدين قوجة ” أن بلاده ستفرض الحجر الصحي لمدة (14) يوماً على كافة الوافدين إليها من ( الصين / إيران ) على خلفية انتشار الفيروس ، مضيفاً أن كافة الركاب العائدين من إيران خضعوا للحجر الصحي ، ولم يتم تشخيص الفيروس في أي منهم ، مشيراً إلى أنه لم يتم رصد أي إصابة بالفيروس في تركيا ، موضحاً أن ذلك لا يعني أن عدوى الفيروس لن تصل إلى البلاد .

 (( مختلف دول العالم ))

 (( الولايات المتحدة ))

1 – اتهم الرئيس ” ترامب ” الديمقراطيين وبعض وسائل الإعلام مثل قناة ( سي إن إن ) بإثارة الهلع حول الفيروس والتأثير سلباً على الأسواق ، واتهم ” ترامب ” في تغريدة وسائل الإعلام الكبرى بـ ( العمل على تقديم الفيروس بأسوأ ما يمكن ، مما يخلق حالة هلع في الأسواق ) .. كما أشاد
”  ترامب ” بالجهود التي بذلتها الإدارة الأمريكية في التعامل مع الفيروس .

2 –  أفادت وكالة رويترز بأن زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يعد اقتراحاً خاصاً بتوفير (8.5) مليار دولار لدعم جهود التصدي للفيروس في البلاد ، وذلك في مواجهة طلب مقدم من إدارة الرئيس ” ترامب ” تدعو فيه الكونجرس لتوفير (2.5) مليار دولار

3 – دعت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض المواطنين الأمريكيين إلى البدء في الاستعداد لانتشار الفيروس بعد ظهور إصابات في عدد من البلدان الأخرى .. من جانبها أعلنت مدينة ( سان فرانسيسكو ) حالة الطوارئ على خلفية سرعة انتشار الفيروس .

4 – أصدرت وزارة الخارجية تحذيراً للمواطنين الأمريكيين من السفر إلى إيران ، كما طالبتهم بتوخي الحذر الشديد عند السفر إلى إيطاليا ، بسبب تفشي الفيروس .

(( روسيا ))

1 – أعلنت نائبة رئيس الوزراء ” تاتيانا جوليكوفا ” أن روسيا ستعلق اعتباراً من (28) فبراير الجاري  إصدار تأشيرات دخول لمواطني إيران ، وأنه سيتم تمديد جميع القيود المفروضة بسبب الفيروس حتى أبريل المقبل .. كما ناشدت هيئة حماية المستهلك المواطنين بعدم السفر إلى ( إيطاليا / إيران / كوريا الجنوبية ) في ظل تسجيل زيادة حادة في عدد الإصابات بالفيروس في هذه الدول .

2 – أرسلت الحكومة إلى كوريا الشمالية (1500) جهاز للشخيص السريع للإصابة بالفيروس ، وذلك بناءً على طلب تقدمت به كوريا الشمالية .

 (( بريطانيا ))

1 – أكد وزير الصحة ” مات هانكوك ” أن الحكومة تمتلك خطة واضحة لاحتواء انتشار الفيروس

2 – كشفت صحيفة ( تليجراف ) البريطانية أن الأطباء سيفحصون الآلاف من البريطانيين للتأكد مما إذا كانوا مصابين بالفيروس من عدمه ، كما أشارت إلى أن مسئولي وزارة الصحة يدرسون إغلاق المدارس وفرض قيود على النقل في حالة انتشار الفيروس.  

(( فرنسا ))

أعلنت السلطات وفاة ثاني حالة بالفيروس لفرنسي يبلغ من العمر (60) عام ، كان قد سافر إلى منطقة ( لومبارديا ) الإيطالية المصابة بالفيروس .

(( ألمانيا ))

1 – أعلن ​الجيش ​- في بيان له – عن تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس داخل الجيش ، حيث أصيب جندي ألماني بالفيروس ولاية راينلاند غرب البلاد ، ويتلقى العلاج حالياً بالمستشفى المركزي للجيش في مدينة كوبلنتس .. جدير بالذكر أن ​السلطات ​ قد أعلنت في وقت سابق إغلاق مطار ( ​كولونيا​ – فان ) العسكري بشكل مؤقت كإجراء احترازي تحسباً لانتشار الفيروس .

2 – أكد وزير الصحة ” ينس شيبان “ أن هناك مخاوف من تفشي الفيروس في البلاد ، وذلك بعد ظهور حالات جديدة لم يعد من الممكن تتبع مصدرها الأصلي ، مضيفاً أن عدوى الإصابة بالفيروس لم تعد قابلة للتتبع جزئياً ، خاصة في ظل مخالطة أعداد كبيرة من الأشخاص للمصابين بالفيروس .

 (( البرازيل ))

أعلن وزير الصحة تسجيل أول حالة في البلاد مصابة بالفيروس لمواطن قام مؤخراً بزيارة إلى إيطاليا .

(( اليونان ))

أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول حالة في البلاد مصابة بالفيروس لامرأة تبلغ (38) عام سافرت مؤخراً إلى إيطاليا .

(( كندا ))

أكد مسئولو الصحة في مقاطعة ( أونتاريو ) وجود حالة إصابة جديدة بالفيروس في مدينة تورونتو

(( إسبانيا ))

أعلنت السلطات في إقليم ( كتالونيا ) ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى (9) حالات بعد ظهور (3) حالات قادمة من إيطاليا .

(( اليابان ))

اقترح رئيس الوزراء ” شينزو أبي “ إلغاء الأحداث الرياضية والثقافية وغيرها من الأحداث الكبرى أو تأجيلها لمدة أسبوعين ، وذلك بسبب تفشي الفيروس .

 (( كوريا الجنوبية ))

أفادت وسائل الإعلام بأن كوريا الجنوبية سجلت (115) إصابة جديدة بالفيروس .

 (( باكستان ))

أعلن وزير الصحة أن باكستان أكدت رصد أول حالتي إصابة بالفيروس في مدينة كراتشي بإقليم السند جنوب شرق البلاد ، وأضاف في تغريده على تويتر قائلاً ( تخضع الحالتان للرعاية وفقاً للبروتوكولات الطبية المتبعة وكلاهما في حالة مستقرة .. لا حاجة للذعر ) .. جدير بالذكر أن باكستان بدأت في اتخاذ إجراءات وقائية عند معبر شامان الحدودي مع أفغانستان ، وذلك عقب مخاوف من تفشي الفيروس .

(( السلفادور ))

أعلن الرئيس ” نجيب أبو كيلة “ أن بلاده ستمنع القادمين من ( إيطاليا / كوريا الجنوبية ) من دخول البلاد ، منعاً لانتشار الفيروس .

(( مقدونيا الشمالية ))

أعلن وزير الصحة ” فنكو فيليبس” تسجيل أول إصابة بالفيروس في البلاد لامرأة عائدة من زيارة لإيطاليا ، وبذلك تصبح مقدونيا الشمالية ثاني بلد في منطقة البلقان تسجل فيه إصابة بالفيروس ، بعد كرواتيا التي أعلنت سلطاتها اكتشاف إصابتين

(( النمسا ))

أعلن مكتب الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا عن الاشتباه في إصابة أحد الموظفين بالأمم المتحدة بالفيروس .

(( منظمة الصحة العالمية ))

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ” تيدروس أدهانوم “ من أن استخدام عبارة ( وباء عالمي ) بدون مبالاة لوصف الفيروس ، قد يساهم في زيادة المخاوف غير المُبررة من الفيروس ، وقد يوحي بأن السلطات الصحية بمختلف دول العالم تبدو عاجزة عن احتواء الفيروس ، وهذا أمر غير صحيح ، كما أشار إلى أن الزيادة المفاجئة في حالات الإصابة بالفيروس في ( إيطاليا / إيران / كوريا الجنوبية ) مقلقة للغاية . 

ثالثـاً : التداعيــات الاقتصاديـة لانتشـار الفيـروس

1 –  صرح الوزير المنسق لشئون البحرية التجارية والاستثمار الإندونيسي ” لوهوت بانديجايتان ” أن قطاع السياحة في إندونيسيا تأثر بصورة سلبية جراء تفشي الفيروس ، وأن التقديرات تشير إلى أن الخسائر بالنسبة لإندونيسيا بلغت حتى الآن (500) مليون دولار

2 – ارتفعت أسعار الذهب اليوم (0.5%) بما يعادل (1643.93) دولار للأوقية ( الأونصة ) .. كما تراجعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم مسجلة أدنى مستوياتها في نحو عام بفعل المخاوف المتزايدة من تحول الفيروس إلى وباء عالمي .

3 – واصلت الأسهم اليابانية خسائرها لتغلق على أقل مستوى ، حيث انخفض المؤشر ( نيكي ) القياسي (0.79%) مسجلاً (22426.19) نقطة وهو أقل مستوى إغلاق منذ (15) أكتوبر 2019 .

4 – تراجع الريال الإيراني إلى أضعف مستوياته في عام مقابل الدولار ، حيث دفعت زيادة عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى غلق أغلب حدود البلاد ، مما يهدد الصادرات غير النفطية التي تشكل شريان الحياة الرئيسي لاقتصادها .

5 – أكد الرئيس التنفيذي لشركة ( غازبروم نفط ) ” ألكسندر ديوكوف ” أن الفيروس يؤثر بشكل كبير على سوق النفط ، معتبراً أن مجموعة ( أوبك+)  لا يمكنها أن تتفاعل مع تقلبات السوق .

6 –  خفضت وكالة التصنيف ( موديز ) من توقعاتها لمبيعات السيارات في العالم بسبب تفشي الفيروس ، حيث من المرجح انخفاض المبيعات بنسبة (2.5%) في عام 2020 بدلاً من (0.9% ) . 

زر الذهاب إلى الأعلى