تحقيقات و تقاريرعاجل

مصر تعمق علاقاتها الخارجية في 4 زيارات دولية للسيسي خلال شهر

زار الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال شهر أكتوبر الجاري عدّة دول، في زيارات رسمية؛ لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وكل دولة على حدى، وأبرزها:

• ألمانيا:

بدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، زيارة تستمر 4 أيام إلى ألمانيا؛ وذلك لعقد لقاء قمة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الألماني فرانك فلاتر شتاينماير، وأيضا لقاء رئيس البرلمان فوفجانج شويبله، ووزراء الخارجية والداخلية والاقتصاد والطاقة والتعاون الاقتصادي الإنمائي والنقل؛ لبحث سبل توسيع التعاون بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري.

ومن المقرر أن يشارك «السيسي» في أعمال القمة الثانية لمبادرة مجموعة العشرين للشراكة الاقتصادية مع إفريقيا، والتي أطلقتها المستشارة الألمانية «ميركل» عام 2017، وتعد هذه هي المشاركة الثانية للرئيس في هذه القمة.

• روسيا:

سافر الرئيس عبدالفتاح السيسي في 15 أكتوبر الجاري إلى العاصمة الروسية، موسكو، في زيارة رسمية لمدة 3 أيام؛ وذلك لمقابلة نظيره الروسي فلاديمير بوتين؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا.

والتقى «السيسي»، رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف؛ للتباحث حول تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، كما ألقى الرئيس كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي.

• جزيرة كريت:

زار الرئيس «السيسي» جزيرة كريت في اليونان يوم 10 أكتوبر الجاري؛ للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر 2014.

وشهدت زيارة «السيسي» لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

• السودان:

زار الرئيس «السيسي» يوم الخميس الموافق 25 أكتوبر العاصمة السودانية، الخرطوم؛ لرئاسة وفد مصر في أعمال اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة التي تعقد في دورتها الثانية.

وتوجه «السيسي» بصحبة الرئيس السوداني عمر البشير إلى القصر الجمهوري السوداني، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى