السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الأجنبية عن يوم 13-8-2018

صحيفة ( لو فيجارو ) الفرنسية : إحباط هجوم ضد أحد الكنائس

علقت الصحيفة على بيان وزارة الداخلية الخاص بالقبض على عناصر الخلية الإرهاب المتورطة في التخطيط لحادث الهجوم الفاشل على كنيسة ( مسطرد ) ، مشيرة إلى أن البيان أكد أن المجموعة المقبوض عليها تنتمي لخلية إرهابية إلا أنه لم يوضح اسم الخلية .

ذكرت الصحيفة أن الأقباط في مصر هم الأكثر في الشرق الأوسط ، مدعية أنهم أصبحوا هدف لسلسلة من الهجمات التي أدت لمقتل حوالي (100) شخص منذ 2016 تبنى معظمها تنظيم ( داعش ) ، مضيفة أن الأقباط في مصر يمثلون تقريباً (10%) من السكان ، ويقولون أنهم ضحايا للتمييز من قبل السلطات والأغلبية المسلمة .

 

موقع ( ديفينس ويب ) الأمريكي : مصر تتطلع للحصول على فرقاطات (MEKO) الألمانية

ذكر الموقع أن مصر تدرس شراء فرقاطتين من طراز ” Meko A200 ” من شركة ( ThyssenKrupp Marine Systems ) الألمانية في ظل احتمال توقف المناقشات مع مجموعة ( Naval Group ) الفرنسية حول شراء مزيد من طرادات ” Gowind ” على خلفية مسائل متعلقة بالتكلفة ، مضيفاً أن صحيفة ( لا تريبيون )  الفرنسية أشارت في أواخر الشهر الماضي أن الصفقة الألمانية ستبلغ قيمتها نحو مليار يورو.

أضاف الموقع أنه من المفترض أن تختار مصر صواريخ ” 30 Aster ” التي تصنعها شركة ( MBDA ) ، ولكن يبدو أن فرنسا لن تبيع هذه الصواريخ  إلا إذا كانت ستُستخدم على سفن إيطالية أو فرنسية ، لذا فإن مصر ستضطر بعد ذلك إلى استخدام بديل لهذه الصواريخ مثل ” Umkhonto ” ، كما فعلت الجزائر.

أشار الموقع إلى أنه في 2014 ، طلبت مصر (4) طرادات طراز ” Gowind 2500 ” مقابل مليار يورو ، أحدها طراز ( الفاتح 971) تم بناؤها في مدينة لوريان ، ويتم بناء الثلاثة الأخرى في مصر، مشيراً إلى أنه تم تسليم طراد ( الفاتح ) إلى مصر في أكتوبر 2017، مضيفاً أن العقد كان قد نص على خيار الحصول على طرادين آخرين .

 

وكالة (رويترز) : الأمن المصري يقتل 6 يشتبه في أنهم متشددون في مداهمة قرب القاهرة

أشارت الوكالة لبيان وزارة الداخلية المصرية والتي أكدت خلاله أن قوات الشرطة قتلت (6) من العناصر الإرهابية في مداهمة لمسكن يختبئون به بمدينة السادس من أكتوبر ، مضيفة أن الإرهابيين بادروا بإطلاق النار مما دفع قوات الأمن للرد وهو ما أسفر عن مصرع (6) مسلحين ، ووفقاً للبيان فإن هؤلاء الأشخاص قاموا بالتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية لاستهداف بعض المنشآت الهامة والحيوية بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك ، وذكرت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” كان قد وعد بهزيمة المتشددين الإسلاميين الذين قتلوا مئات المدنيين وأفراد قوات الأمن في عدد من الهجمات الإرهابية التي شهدتها مصر وخاصة شبه جزيرة سيناء في السنوات الأخيرة.

 

إذاعة ( أوروبا 1 ) الفرنسية : مقتل 12 مشتبه به في قضايا إرهاب بسيناء

 علقت الإذاعة على استهداف قوات الأمن لـ ( 12 ) عنصراً إرهابياً في مواجهات بشمال سيناء ، مشيرة إلى أن هذه العملية تأتي ضمن العملية الشاملة ( سيناء 2018 ) التي تستهدف عناصر تنظيم ( داعش ) ، مشيرة إلى أن بيان الداخلية لم يوضح وجود أي ضحايا بين قوات الأمن كما لم يوضح موعد هذه الحادثة .

أضافت الإذاعة أن بيان الداخلية أكد أن الحادثة وقعت بعد تبادل لإطلاق النار ، على خلفية تلقي قوات الأمن معلومات تفيد بوجود تلك العناصر الإرهابية في مخبأ لهم بمدينة العريش .. كما أشارت الإذاعة إلى أن أكثر من (250) عنصراً إرهابياً قد لقي مصرعه منذ بداية العملية العسكرية ( سيناء 2018 ) في ( 9 ) فبراير الماضي بالإضافة إلى استشهاد حوالي 30 فرد من قوات الأمن .

ذكرت الصحيفة أنه منذ إطاحة الجيش للرئيس المنتمي لجماعة الإخوان ” مرسي ” في 2013 ، وقوات الأمن في شمال سيناء تواجه جماعات متطرفة منها تنظيم ( داعش ) ، مضيفة أن مئات من رجال الشرطة والجيش قد استشهدوا في عمليات إرهابية ، مدعية أن المنظمات الحقوقية الدولية قد أدانت في بيانات لها نتائج وآثار العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش على المدنيين في سيناء .

زر الذهاب إلى الأعلى