السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 23-7-2017

EGYPT ACADEMY SETS UP RELIGIOUS EDICT BOOTHS IN CAIRO METRO

وكالة (أسوشيتد برس) : أكاديمية مصرية تنشئ مكاتب للفتاوي في مترو الأنفاق

1 – ذكرت الوكالة أن أكاديمية البحوث الإسلامية في الأزهر – أكبر مؤسسة دينية في العالم الإسلامي السني – أقامت مكاتب في محطات مترو القاهرة لإعطاء الفتاوي الدينية للمواطنين، في محاولة لتصحيح المفاهيم الخاطئة والأيديولوجيات المتطرفة، حيث أكد الامين العام للأكاديمية “محي الدين عفيفي” في بيان يوم الخميس الماضي أن هذه الخطوة تأتي لتعزيز روح الانتماء للبلاد وتبديد التفسيرات الخاطئة للآيات القرآنية والنصوص الدينية.

2 – أضافت الوكالة أن الناشط الحقوقي “جمال عيد” أعرب عن شكوكه في فعالية هذه المكاتب، حيث أكد أنه ينبغي إعطاء الأولوية للتدابير الأخرى، بما في ذلك مكافحة الفساد ودعم الحريات .. كما أضافت الوكالة أن الرئيس “السيسي” طالب مرارا بتجديد الخطاب الديني الذي يعتقد أنه عفا عليه الزمن منذ توليه منصبه في عام (2014).

Sweden, France, Egypt seek U.N. meeting on Israeli-Palestinian violence

وكالة (رويترز) : السويد وفرنسا ومصر تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث العنف في القدس

ذكرت الوكالة أن دبلوماسي سويدي ذكر أن السويد وفرنسا ومصر طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لبحث سبل التعامل مع أعنف تفجر للعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ سنوات، مضيفةً أن مندوب السويد لدى مجلس الأمن “كارل سكو” ذكر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن (السويد وفرنسا ومصر تطلب من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يناقش بشكل عاجل كيف يمكن دعم النداءات التي تطالب بخفض التصعيد في القدس).

Egypt takes stock of neglected antiquities

موقع (المونيتور) : مصر تهتم بالأثار المهملة      

1 – ذكر الموقع أنه في (2) من الشهر الجاري، أعلن رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار بوزارة الآثار “غريب سنبل” أنه سيتم خلال أيام قليلة الانتهاء من تغليف (5000) قطعة أثرية، من مخازن الوجه البحري بالإسكندرية، وأن عمليات التغليف تتم بأحدث الوسائل العلمية الحديثة.

2 – أضاف الموقع أن تلك الخطوة تأتي في إطار الحملة التي أعلنت عنها وزارة الآثار المصرية في (23) يونيو الماضي لإنقاذ المقتنيات الأثرية في كل مخازن مصر وترميمها، من اجل حمايتها من السرقة، مضيفاً أنه يتم تأمين مخازن الآثار عن طريق أفراد أمن تابعين للوزارة فقط، ودون أن يكون بحوزتهم سلاح، فهم غير قدارين في أغلب الأحيان على منع السرقات.

3 – أضاف الموقع أن المخازن الأثرية تحتوي على كنوز أثرية وكل ما اكتشفه العلماء المصريين منذ عشرات السنين، فعندما يعثر أي عالم على آثار، يقوم بوضعها في المخازن، وفي هذا الإطار، ذكرت رئيسة وحدة الآثار والتراث الحضاري في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأسوان “مونيكا حنا” أن المخازن الأثرية تحوي في داخلها على مئات الآلاف من القطع الأثرية التي لا حصر لها، ولا يعلم أحد عنها شيئاً، ولا تتاح للزوار، مضيفةً أن الآثار الموجودة داخل المخازن تشكل أضعاف القطع الأثرية التي توجد في العرض المتحفي، ورغم ذلك تتعرض للإهمال والتهميش والسرقات بين الحين والآخر، والوزارة عاجزة عن حمايتها أو الاهتمام بها.

Varadkar seeks Egypt talks over jailed Halawa

صحيفة (ذا تايمز) : السياسي الايرلندي “ليو فرادكار” يسعي لعقد محادثات مع مصر حول المعتقل “حلاوة”             

ذكرت الصحيفة أن رئيس الحكومة الايرلندية “ليو فرادكار ” طلب من الحكومة المصرية ترتيب مكالمة

هاتفية مع الرئيس “السيسي” لبحث قضية المواطن (الايرلندي – المصري) “إبراهيم حلاوة”، مضيفةً أنه من المقرر أن تنظر المحكمة الجماعية يوم الثلاثاء القادم في قضية “حلاوة” و (493) سجينا اخر .. كما أضافت الصحيفة أن “فرادكار” قد ابدى اهتماما شخصيا بالقضية منذ أن كتب له “حلاوة” من داخل السجن، حيث ذكر له أن انتخابه كرئيس للحكومة الايرلندية اعطاه املا جديدا في الافراج عنه بعد اربع سنوات من الحبس.

Egypt opens sprawling military camp, says largest in Middle East

موقع قناة (برس تي في) : مصر تفتتح أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط

1 – أشار الموقع إلى افتتاح الرئيس المصري “السيسي” أمس القاعدة العسكرية في مدينة الحمام في محافظة مرسى مطروح غرب الاسكندرية، حيث ذكر المسئولين أن قاعدة “محمد نجيب” العسكرية هي الأكبر في منطقة الشرق الاوسط، وتهدف إلى حماية المنشآت والمشروعات في المدن الساحلية على البحر الابيض المتوسط.

2 – أضاف الموقع أن هذه المنطقة تعتبر مقصدا سياحيا رئيسيا، مشيراً إلى تعرض مصر لعدد من الهجمات الارهابية على يد مسلحين مشتبه فيهم، مضيفاً أن تنظيم داعش الإرهابي، الذي يتخذ من العراق وسوريا مقرا له، قام بتأسيس فرع له في سيناء منذ إطاحة “السيسي” بـ “مرسي” عام (2013).

43 receive draconian sentences over death of Egyptian prosecutor

موقع قناة (برس تي في) : (43) شخص يحصلون على أحكام شديدة القسوة        

ذكر الموقع أن محكمة مصرية قضت بعقوبة (43) شخص ما بين الإعدام والسجن المؤبد، لتورطهم في مقتل النائب العام السابق “هشام بركات”، واصفاً هذه الأحكام بأنها شديدة القسوة، مضيفاً أن السلطات المصرية اتهمت جماعة الإخوان المسلمين في أعقاب مقتل النائب العام، مضيفاً أنه منذ حظر جماعة الإخوان، تم اعتقال عشرات الالاف من أعضاءها من قبل النظام القضائي لـ “السيسي” على مدى السنوات الثلاث الماضية، بينما حكم على الكثير من قادة الجماعة بالإعدام أو السجن المؤبد، مضيفاً أن جماعات حقوق الانسان وقد انتقدت مرارا وتكرارا الحملة القمعية ضد الإخوان، مؤكدين أنه تستهدف في الغالب المعارضين السياسيين لـ “السيسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى