السياسة والشارع المصري

مصـــر في عيون الصحف الاجنبية عنـ يوم 30-1-2017

Egypt says considers Yen, Yuan bond issuance

وكالة (رويترز) : مصر تدرس إصدار سندات بعملات مثل الين الياباني واليوان الصيني

ذكرت الوكالة أن وزير المالية المصري “عمرو الجارحي” ذكر أن مصر تدرس إصدار سندات دولية بعملات مثل الين الياباني واليوان الصيني، مضيفةً أن مصر باعت الأسبوع الماضي سندات دولية بـ (4) مليارات دولار على (3) شرائح لتجمع ضعف المستهدف وبعوائد أقل من المتوقع، كما أضاف “الجارحي” أنه من السابق لأوانه قول متى قد تعود مصر إلى سوق الدين أو حجم ما ستسعى لاقتراضه، لكنه أوضح أن حجم الفجوة التمويلية يقدر بنحو (34) مليار دولار في (3) سنوات.

 

As some world leaders protest, Egypt enforces Trump’s ban on Muslims from 7 nations

موقع (وورلد تريبيون) : في الوقت الذي يتظاهر فيه قادة العالم ضد قرار “ترامب”، مصر تنفذ ذلك القرار        

1 – ذكر الموقع أنه في الوقت الذي اعترض فيه قادة العالم على قرار الرئيس “ترامب” بحظر دخول مواطنين من (7) دول إسلامية للولايات المتحدة، ألمحت مصر برغبتها في تطبيق ذلك القرار، حيث قررت مصر منع صعود (5) مواطنين عراقيين ومواطن يمني على متن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت متجهة لمدينة نيويورك الأمريكية في (27) من الشهر الجاري، مضيفاً أنه بالرغم من أن المواطنين كانوا يحملون تأشيرات دخول للولايات المتحدة، إلا أنه تم إعادتهم لبلادهم مرة أخري.

2 – أضاف الموقع أن رغبة مصر في تطبيق حظر السفر للولايات المتحدة يأتي بعد تطور العلاقات بشكل إيجابي بين كلاً من (الرئيس السيسي / ترامب)، مضيفاً أنه في نفس الوقت أعلن النظام الشيعي الإسلامي في إيران عن اتخاذ إجراءات ضد قرار “ترامب” .. كما أشار الموقع إلى تدهور الاقتصاد المصري بسبب الإرهاب والخلافات بين مصر والسعودية ودول الخليج بسبب الصراع في سوريا.

 

In Face of Trump’s Order, Some Muslim Nations Are Conspicuously Silent

صحيفة (نيويورك تايمز) : بعد قرار “ترامب”، بعض الدول الإسلامية صامته بشكل واضح

1 – أشارت الصحيفة إلى توقيع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أمراً تنفيذياً يحظر دخول مواطني عدة بلدان للولايات المتحدة – بما في ذلك (إيران / العراق / سوريا / الصومال / اليمن / ليبيا / السودان)، مضيفةً أن هناك عدة دول أجنبية انتقدت ذلك القرار مثل (المانيا / بريطانيا / فرنسا)، كما عارضه عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين علانية، ولكن كلاً من ( القاهرة / الرياض) – قلب الدول الإسلامية – قابلت قرار “ترامب” بحظر دخول الملايين من المسلمين بصمت لافت للنظر.

2 – أضافت الصحيفة أن ملك السعودية – موطن الأماكن الإسلامية المقدسة – “سلمان” تحدث مع “ترامب” الأحد الماضي، ولكنه لم يدلى بأي تصريحات علنية، كما أن الرئيس المصري “السيسي” – والتي تعد القاهرة موطناً للعلوم الإسلامية التقليدية – لم يقل شيء، مضيفاً أن منظمة التعاون الإسلامي – والتي تتكون من 57 دولة تعتبر نفسها صوتاً للعالم الإسلامي – لم تصرح بأي شيء.

3 – أضافت الصحيفة أن “ترامب” قد أسس علاقات جيدة مع “السيسي”، حيث وصفه بالرجل الرائع، كما أنه يفكر في تصنيف جماعة الإخوان إرهابية – عدو السيسي اللدود -، مضيفةً الرئيسين ناقشا الاسبوع الماضي خلال اتصال هاتفي القيام بزيارة محتملة لـ “السيسي” للبيت الأبيض، في نفس الوقت الذي تتعرض فيه إدارة “السيسي” لاتهامات تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان.

4 – أضافت الصحيفة أنه في بدايات حملة “ترامب” الانتخابية، انتقد علماء الأزهر علانية الحملات المناهضة للمسلمين في الولايات المتحدة، ولكن هؤلاء العلماء يجب أن يقيموا قرار “ترامب”، ولكن بعض المحللين يتوقعون ألا يحيد هؤلاء العلماء عن سياسة الحكومة الرسمية.

 

 

حوار لشبكة (أن بي سي) مع كبير موظفي البيت الأبيض “رينس بريبوس”

أذاعت شبكة (أن بي سي) الأمريكية حوار مع كبير موظفي البيت الأبيض ” رينس بريبوس” جاء فيه:-

المحاور: ثمة دول ترتبط بعدد أكبر من  العمليات الإرهابية التي قتلت أمريكيين وتحديدا، (باكستان / السعودية / مصر) من تلك التي تضمنتها القائمة. لديك عدد أكبر من الإرهابيين القادمين من تلك البلدان يتجاوز البلدان السبعة،  بل أن عدد القادمين من السعودية الضالعين في قتل الأمريكيين يتخطى نظيره في  الدول السبع مجتمعة. لماذا لم تضم القائمة (السعودية / باكستان / مصر) إذا كنتم قلقون بشأن الأمر؟

بريبوس: نحن قلقون بشأن هذا الأمر، ولذلك وضعنا الدول السبع في القائمة في البداية، وهي بلدان صنفها الكونجرس وإدارة أوباما كأكثر الدول التي تحتاج إلى مراقبة فيما يتعلق بإيواء الإرهابيين، وربما يستلزم الأمر إضافة المزيد من الدول إلى الأمر التنفيذي. لكن لا ينبغي فعل ذلك على نحو يتسم بالتعجل، ويجب أن يتم استيفاء المعايير اللازمة. ربما يتم إضافة المزيد من الدول، كل شيء يستهدف حماية أمريكا، لكن لا نرغب في التسرع والوقوع في الخطأ.

المحاور: هل من تأثير لعلاقات البيزنس في استبعاد بعض الدول مثل السعودية؟

بريبوس: أقولها بكل وضوح، الدول التي تم اختيارها في الأمر التنفيذي لحماية الأمريكيين من الإرهابيين هي التي سبق أن حددها الكونجرس وإدارة أوباما، ولا يعني ذلك أن دولا أخرى لن تتم إضافتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى