تحقيقات و تقارير

معرض الكتاب في دورته الـ 50.. شكل جديد وضوابط لمنع مشاركة الكتب المزورة

45 يومًا تفصلنا عن إنطلاق الدورة الـ 50، دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر إقامته في الـ 23 من يناير المقبل، بأرض التجمع الخامس، بجوار مسجد المشير، بمركز المعارض الدولي، الذي يستضيف المعرض لأول مرة هذا العام، بمشاركة جامعة الدول العربية كضيف شرف العام، وحضور عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية والأجنبية.

ومنعت اللائحة الجديدة لمعرض القاهرة، المشاركة لدور غير لتابعة لاتحادات الناشرين المصرية والعربية والأفريقية، للحد من تزوير الكتب، ومنع مشاركة سور الأزبكية في المعرض، إلا بعض بائعي الكتب القديمة تحت إشراف اتحاد الناشرين المصريين.

وقال سعيد عبد رئيس اتحاد الناشرين المصريين، “حفاظًا على فكرة سور الأزبكية، ستكون هناك مساحات في المعرض مخصصة لبعض بائعي الكتب المستعملة والقديمة”، لافتًا إلى أنه سيسمح للمشاركة فيها بناءً على طلب مقدم من بائع تلك الكتب إلى الهيئة العامة للكتاب، مرفقة به خطاب اعتماد من اتحاد الناشرين المصريين أن هذا البائع ليس عليه قضايا تزوير، أو أزمات مع دور النشر”.

وأكد “الحاج علي” على أن الهيئة تسعى إلى تكون دورة اليوبيل الذهبي لعرض القاهرة للكتاب مختلفة عن الدورات السابقة، خاصة وأنها ستقام في مكان جديد غير الذي كان مخصصًا لها، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير كافة الإمكانيات والخدمات لرواد المعرض، والمشاركين فيه.

ولفت إلى أن أزمة الانتقال إلى المعرض والعودة منه بسبب بعد المسافة في المكان الجديد بالتجمع الخامس تواصل اللجنة العليا للمعرض في وضع حلول لها، إلى جانب التعاون الذي تم بين الهيئة وشركات نقل الركاب بالقاهرة، لتوفير وسائل مواصلات مدعمة للركاب وتتواجد حتى آخر شخص موجود بأرض المعرض، الذي ينطلق في 23 يناير المقبل حتى 5 فبراير المقبل.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للكتاب، الجهة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن المعرض في دورته الـ50، يستهدف استضافة ما يقرب من 4 آلاف كاتب وأديب ومفكر، للمشاركة في الفعاليات الثقافية التي يقدمها المعرض على مدار فترة إقامته.

وأوضح أن الهيئة تواصل إصدارها للأعمال الأدبية والفكرية استعدادا لمعرض القاهرة، مؤكدًا أنه سيتم تقديم خصومات متوسطة على الأعمال الصادرة حديثًا، إلى جانب خصومات عالية على الأعمال الصادرة خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن الهيئة أغلقت باب حجز المساحات أمام دور النشر الإسبوع الماضي، وتعد الآن عمليات حصر أعداد المشاركين، والمقرر الإعلان عنها، وعن تفاصيل جديدة تخص المؤتمر خلال الفترة المقبلة في مؤتمر صحفي بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

زر الذهاب إلى الأعلى