آراء أخرىعاجل

مقالاً للباحث بمركز القدس للشئون العامة ” ناداف سرجاي ” بعنوان ( توحيد القوي )

نشر موقع إسرائيل اليوم مقالاً تحليلياً للباحث بمركز القدس للشئون العامة ” ناداف سرجاي “ حول نشاط تنظيم داعش في سيناء وعلاقته بقطاع غزة .. وفيما يلي أبرز ما تضمنه المقال فيما يخص الشأن المصري :-

  • هناك سؤال يطرح نفسه ، هل جولة القتال القادمة بين ( إسرائيل / حماس ) في قطاع غزة ستشهد مشاركة تنظيم داعش في سيناء ؟ .. تستعد إسرائيل لهذا الاحتمال ،  حيث أبلغ المسئولين في الجيش الإسرائيلي مستوطني المجلس الإقليمي ” أشكول ” بنية الجيش مد العائق الدفاعي المضاد للأنفاق ، والذي تم حفره على طول قطاع غزة ، حتى يصل إلى مناطق على الحدود ( الإسرائيلية / المصرية ) ، وذلك لتوفير الحماية من تنظيم داعش في سيناء .
  • يعمل المسئولون في معهد بحوث الأمن القومي على دراسة ظاهرة داعش على مدار سنوات ، كما سلم رئيس المعهد التقدير الاستراتيجي السنوي الخاص بالمعهد للرئيس الإسرائيلي ” ريفلين ” ، والذي يتحدث من بين جملة أمور عن احتمالية وقوع عملية إرهابية كبيرة في المنطقة التي ينشط فيها تنظيم داعش
    في سيناء .
  • يرى الرئيس السابق لقسم مكافحة الإرهاب الدولي في الجيش الإسرائيلي ” شفايتسر ” أن تنظيم داعش في سيناء لن يقف مكتوف الأيدي في حالة نشوب مواجهة في الجنوب ، مضيفاً أن تنظيم داعش يرى أن أفراد حركة حماس كفار وهناك خلافات أيديولوجية كبيرة بين التنظيمين ، إلا أن العلاقات بين حماس في غزة وتنظيم داعش في سيناء تشمل مصالح مشتركة وتاريخ من التعاون في تهريب السلاح وكذلك انتقال نشطاء من حماس قاموا باجتياز الحدود للانضمام للتنظيم في سيناء .
  • أثبت تنظيم داعش في سيناء قدراته العسكرية الكبيرة في السنوات الأخيرة ، وخاصة بصورة أكبر خلال الأشهر الأخيرة أكثر من مرة ، واحتمالية مشاركة التنظيم في جولة قتال قادمة في غزة تستلزم مراجعة ما قام به في السنوات الأخيرة من استهدافه لأهداف مصرية واسرائيلية ، حيث أن العملية الإرهابية الشديدة والمدوية التي قام بها تنظيم داعش في سيناء ، هي استهداف مسجد الروضة بشمال سيناء ، والتي كانت من أشد العمليات الإرهابية في تاريخ مصر ، هذا ولم تقتصر العمليات على سيناء فقط بل وصلت للعمق المصري ، فأكثر من مرة يستهدف التنظيم الأقباط وأهداف سياحية في مصر وسيناء .
  • هناك سؤال آخر يطرح نفسه وهو هل مصر التي خصصت لمحاربة داعش (25) ألف جندي قادرة على التغلب على تنظيم داعش في سيناء ؟ ، والذي يصل عدد مقاتليه بضعة آلاف ، لكنه يوجه لها الضربات مرة تلو الأخرى ، من جانبه أضاف ” شفايتسر ” أن أفضل شيء على مصر القيام به هو الاستعانة بـ ( الولايات المتحدة / إسرائيل ) سواء في السر أو العلن ، من أجل تطوير الاستخبارات لرصد مقاتلي التنظيم ، إلا أنه على ما يبدو فإن المصريين لم يتكبدوا بعد خسائر تجعلهم يستفيقوا ويتفهموا الأمر .
زر الذهاب إلى الأعلى