السياسة والشارع المصريعاجل

مكرم محمد أحمد يحذر من نشر أخبار مواقع التواصل الاجتماعي المفبركة

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه سيتم مواجهة ناشري الأخبار المفبركة بعقوبات صارمة، مشيرا إلى أنه لا بد من التأكد من صحة وصدق الأخبار المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل نشرها في المواقع والصحف والقنوات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم”، المذاع على قناة “الحياة”: “نؤكد لكافة الصحف وكافة العاملين في برامج التوك شو ضرورة التأكد من صدق وصحة الأخبار المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم التعرض إلى نشر وإذاعة الأخبار المفبركة أو الشائعات التي تساهم في تضليل الرأي العام”.

وتابع: “كل جرنال ومسئول ينشر أخبارًا من مواقع التواصل الاجتماعي دون أن يتأكد من صدقها كوقائع وأحداث سيتم مساءلته، وعيب أوي اعتبار مواقع التواصل الاجتماعي منصة إخبارية يستعين بها الصحفي أو الإعلامي.. ومهمتنا كإعلام أن نخبر بوقائع حقيقية وأخبار صحيحة، ولا نساهم في نشر الشائعات”.

وأردف: “مينفعش نسبق بإشاعة وسنضطر لمعاقبة المخطئ، ويجب الالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية للصحافة والإعلام”.

يذكر أن خالد وجيه، صاحب تغريدة تعيين وزير النقل، قال إن عددا كبيرا من الإعلاميين والصحفيين، وبعض القنوات مثل روسيا اليوم، وأبو ظبي الإخبارية، نشرت التغريدة الكاذبة الخاصة بتعيين وزيرا للنقل ونسبتها إلى مصادر موثوقة، لافتًا إلى أنه بعد نشر التغريدة بنحو ساعة ونصف فوجئ أنها تتداول على أنها حقيقة، على الرغم من أنها لا تتعدى الشائعة، وأن اسم وزير النقل الذي طرحه هو والده محمد وجيه عبد العزيز وتوفي منذ 11 عامًا.

وأكد أن بعض برامج التوك شو المهمة أكدت أن والده المتوفي سيؤدي اليمين أمام الرئيس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام”، المذاع على قناة “تن”، تقديم عمرو عبد الحميد، أنه اضطر صباح اليوم إلى نفي ما نشره حول تعيين وزير النقل، لتأكيد أن السوشيال ميديا ليست مصدرا للخبر، لافتًا إلى أن المهنية تواجه أزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى